الهواية لم تكن أمراً كافياً لفتح مشروع المنال

تظهر الصورة شخصية المصممة
الهواية لم تكن أمراً كافياً لفتح مشروع المنال -مصدر الصورة منال
تظهر الصورة شخصية المصممة
المصممة منال -مصدر الصورة منال
تظهر الصورة شخصية المصممة
المصممة منال -مصدر الصورة منال
تظهر الصورة شخصية المصممة
تظهر الصورة شخصية المصممة
تظهر الصورة شخصية المصممة
3 صور

منال شابة سعوديه تملك كل الحب والشغف في تصميم الأزياء، حاصلة على دبلوم في تصميم الأزياء، ابتدأ شغف التصميم عندها منذ الصغر خاصةً في المرحلة الجامعية، حيث كانت تقوم بتعديل جميع القطع التي تشتريها؛ لتضيف لمستها وبصمتها الخاصة والمميزة، وفي عام 2019 قررت أن تحول الموهبة لعمل، وتضيف لعالم الأزياء اسم «المنال» almanallife@ بذوق مختلف ولمسة تتماشى مع السوق السعودي.

اختيار منال لعالم تصميم الأزياء

بدايةً سبب اختياري لـتصميم الأزياء هو وجود الحس والذوق، بعد أن اكتشفت أني أفضل وضع لمساتي الخاصة للقطع الجاهزة، حتى أشعر بأنها تشبه «منال».

تأثير أزمة كورونا في المنال

أزمة كورونا كانت عاصفة على منال شخصياً، خاصة أنها كانت تصادف وقت تدشين الكولكشن، وأعتقد أن جائحة كورونا ساهمت في تمكيني وانتقالي لعالم البيع الإلكتروني «التجارة الإلكترونية» واستمرار علامتي التجارية واسمي حتى في ظل وجود أزمة كورونا، بالإضافة إلى حصولي على دبلوم في تصميم الأزياء، والعمل على كولكشن لمدة 6 أشهر يجمع بين العلم والموهبة.

التحديات في سوق العمل

سوق العمل في تصميم الأزياء سوق ضخم ومنافسة شرسة، وظهور المصممات بشكل أسبوعي على مواقع التواصل الاجتماعي أصبح أمراً معتاداً، تجاوزت جميع التحديات بالعلم ثم العمل وتحويل نظام للعمل بشكل مؤسسي، وتحديد الهدف وهو بناء علامة تجارية «المنال»، ولم أكتفِ بالبيع أون لاين، بل وضعت نقاط بيع لأكون قريبة من العملاء الذين هم بحاجة للتأكد من تفاصيل المنتج كالخامات ونوعية الأقمشة.

سر نجاح المشاريع

التعليم هو الأساس، والموهبة هي طريق لاكتشاف الشغف الداخلي لكل شخص، ولكن يجب صقل الموهبة بالعلم، وهذا ما فعلته، لم أتوجه لأخذ دورات في تصميم الأزياء فقط، بل حصلت على دبلوم في تصميم الأزياء خلال سنة كاملة، وتجاوزت كل الاختبارات والتحديات؛ فالهواية لا تكفي لفتح مشروع، والعلم والتوسع أكبر للدخول في عالم البزنس والأعمال في السوق السعودي؛ هو الذي يساعد بشكل كبير في نجاح المشروع، ولذلك نرى الكثير من المصممات يواجهن الصدمه من السوق لقلة المعرفة في مجال البزنس، على الرغم من امتلاكهن لتصميمات رائعة.

كلمة للمرأة السعودية

ختاماً في ظل رؤية المملكة 2030 وتمكين المرأة في سوق العمل «لا شيء مستحيل»، ولكن يتطلب منكِ دراسة كل مشروع بشكل جيد، والاستعانه بأهل الخبرة، ودراسة جميع الجوانب والتحلي بالصبر والإيمان بنفسك وذاتك وقوتك الداخلية، والأهم صقل الموهبة بالعلم؛ كل ذلك سيوصلك لتحقيق أهدافك وأحلامك.