اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

يعمل من 12 لـ 24 ساعة.. تدشين روبوت التعطير الذكي في المسجد النبوي الشريف

روبوت التعطير الذكي
تدشين روبوت التعطير الذكي في المسجد النبوي - الصورة من حساب شؤون الحرمين بتويتر

دشن الرئيس العام لشؤون الحرمين الشريفين الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، روبوت التعطير الذكي بالمسجد النبوي الشريف، وذلك وفقاً لما كشفت عنه الرئاسة العامة لشؤون الحرمين الشريفين عبر حسابها الرسمي على منصة "تويتر".

طريقة عمل الروبوت

وأوضح الوكيل المساعد للخدمات والشؤون الميدانية وتحقيق الوقاية البيئية المهندس فوزي بن عبدالهادي الحجيلي، إن طريقة عمل الروبوت تتم ببرمجة الجهاز مرة واحدة فقط ومن خلال هذه الخطوة يتم التعرف على المكان ورسم الإحداثيات آليًا، وإضافة النقاط المستهدفة في ممرات المسجد النبوي، ويتم حفظ الخريطة في الجهاز للاستخدام الدائم.

مميزات الروبوت

وأشار الحجيلي، إلى أن الروبوت يشتغل بتحديد الزمن المراد للتعقيم والأماكن المطلوبة تعقيمها ثم يرسل الجهاز بوحدة لتنفيذ المهمة حسب الطلب، ويعود من نفسه إلى نقطة معينة تكون محددة من قبل.

وتتم طريقة التعقيم من خلال الرذاذ المطلق عبر الرأس وله ٤ مستويات يتم فيها التحكم في كثافة الرذاذ، أو عن طريق أضواء الـUV في الزوايا الأربع للجهاز فهي فعالة في قتل الجراثيم والبكتريا بنسبة تصل الى ٩٠٪.

مدة شحن وعمل الروبوت

وبين الوكيل المساعد للخدمات والشؤون الميدانية وتحقيق الوقاية البيئية، أن مدة شحن الروبوت ٤ ساعات، ومدة عمله: ١٢-٢٤ ساعة حسب الاستخدام، موضحًا أن الجهاز يعمل بتقنيات وكاميرات عالية المستوى لضمان الأمان والسلامة العامة.

زيادة عدد لغات الترجمة بالمسجد الحرام إلى 50 لغة

وفي سياق أخر، فقد استكملت وكالة اللغات والترجمة بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام، ممثلة في إدارة الإرشاد المكاني بإشراف الإدارة العامة للغات والترجمة، مؤخراً، خططها وزيادة تطوير منظومة تقديم الخدمات لضيوف الرحمن، وذلك بزيادة عدد اللغات داخل أروقة المسجد الحرام إلى 50 لغة عالمية على مدار 24 ساعة.

منظومة الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن

وحرصت وكالة اللغات والترجمة ممثلة في إدارة الإرشاد المكاني باللغات على السعي لخدمة الزوار بلغاتهم الأم وإرشاد السائلين وتوجيههم إلى أماكن الاستدلال داخل وخارج المسجد الحرام وعبر مراكز الاستعلامات الخارجية بالإضافة إلى الإرشاد الزماني فيما يتعلق بالإجابة على الأسئلة والاستفسارات عن أوقات الصلوات ومواعيد الزيارات والمحاضرات والدروس العلمية المقامة في المسجد الحرام لأصحاب المعالي والفضيلة.

كما حرصت الوكالة على التعاون مع شركاء النجاح من الجهات الحكومية ومد جسور التواصل معهم مثل الجهات الأمنية وزارة الحج والعمرة وهيئة الهلال الأحمر السعودي، وتفعيل مبادرة معالم المسجد الحرام التي تهدف إلى اثراء رحلة زوار بيت الله الحرام من الناطقين بغير اللغة العربية والاستزادة من المعلومات المقدسة عنها والتاريخية ومخاطبتهم بلغاتهم الأم.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر