الدورة الـ41 من معرض الشارقة الدولي للكتاب تستضيف أكثر من ألفي ناشر من 95 دولة

الدورة الـ41 من معرض الشارقة الدولي للكتاب تستضيف أكثر من ألفي ناشر من 95 دولة - الصورة من وام
الدورة الـ41 من معرض الشارقة الدولي للكتاب تستضيف أكثر من ألفي ناشر من 95 دولة - الصورة من وام

يستعد معرض الشارقة الدولي للكتاب للانطلاق خلال الفترة من 2 لـ13 نوفمبر 2022، تحت شعار "كلمة للعالم" بمركز إكسبو الشارقة، محتضنا تحت سقفه 2213 ناشراً من 95 دولة و129 من الكتّاب والمفكرين والمبدعين من 57 دولة، وحرص المعرض خلال دورته الـ41 أن يحتفي بإيطاليا ضيف شرف على دورته الجديدة، في شكل يجسد الحوار الحضاري بين الشعوب.

ووفقا لما ذكر في وام، فقد شهد أمس 12 أكتوبر 2022، انعقاد المؤتمر الصحفي الخاص بالمعرض في مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار، بتنظيم من هيئة الشارقة للكتاب، في حضور علي بن حاتم، رئيس مجلس إدارة جمعية الناشرين الإماراتيين، راشد الكوس، المدير التنفيذي لجمعية الناشرين الإماراتيين، وسالم عمر سالم المدير التنفيذي لهيئة الشارقة للكتاب، ومحمد العميمي، نائب رئيس شراكات الأعمال ودعم العملاء في "اتصالات"، وإيدا زيليو غراندي، مديرة المعهد الثقافي الإيطالي وأميديو سكاربا، مدير وكالة التجارة الإيطالية في الإمارات.

وخلال المؤتمر صرح أحمد بن ركاض العامري، رئيس هيئة الشارقة للكتاب، أنه "حين يُذكر معرض الشارقة الدولي للكتاب يحضر مشروع الشارقة الثقافي الكبير وهذا يجعلنا فخورين كثيرا لأننا في الشارقة نجني ثمار غرس زرعه صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة قبل أكثر من 40 عاماً وظل يرعاه ويعتني به عاماً بعد آخر حتى وصلنا لليوم الذي نجني ثمار هذا الغرس".

واسترسل حديثه موضحا أن معرض الشارقة احتضن عددا من دور نشر ومئات الزوار وها هو اليوم يستضيف أكبر عدد من الناشرين في تاريخه بواقع 2,213 ناشراً فأصبح المعرض الأول على مستوى العالم في بيع وشراء حقوق النشر في العام 2021، ليؤكد خلال كلمته على أن اهتمام الشارقة بالكتاب ماهو إلا إنعكاس لمستقبل الثقافة العربية، وأشار إلى أن شعار المعرض "كلمة للعالم" تكفي ليصنع البشر مستقبلهم بعقولهم.

من جانبه صرح محمد خلف، مدير عام هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون، أن معرض الشارقة الدولي للكتاب يحاكي نموذجا للمشاريع التي تبعث رسائل ورؤى حكيمة، ويعكس ثقافة الإمارات بالشكل الذي يليق بها، واسترسل مشيرا للدور الذي ستلعبه هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون عبر توفير مختلف قنواتها وإذاعاتها لضمان تغطية إعلامية متكاملة.

فيما صرح جوزيبي فينوشيارو، القنصل العام لإيطاليا في دبي، "نشعر بسعادة لاختيار إيطاليا ضيف شرف للمعرض في دورته الـ41 ففي هذا تأكيد لعمق العلاقات التي تجمع بين إيطاليا والإمارات على مختلف الصعد لاسيما في القطاع الثقافي والأدبي”، وأضاف أن إيطاليا ستعمل على توفير برامج ومبادرات متنوعة تعكس دورها كونها أيقونة عالمية في العلم والأدب والثقافة.

جدول فعاليات معرض الشارقة الدولي للكتاب

من المقرر أن تشهد الدورة الحالية من معرض الشارقة الدولي للكتاب، مشاركة 1298 دار نشر عربية و915 دار نشر أجنبية، ومن بين الدول العربية المشاركة دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية مصر العربية والجمهورية اللبنانية، أما عن المشاركات الأجنبية فستشهد حضور دور نشر من الهند والمملكة المتحدة وإيطاليا ويعرض كل المشاركين ما يزيد على 1.5 مليون عنوان على مساحة تصل لأكثر من 18 ألف متر مربع.

ولأول مرة ستشارك 10 دول في دور النشر وهي كوبا وكوستاريكا وليبيريا والفليبين وإيرلندا ومالطا ومالي وجامايكا وآيسلاند وهنغاريا، ومن المقرر أن يشهد المعرض تدشين النسخة الثانية من القمة الوطنية للمكتبات خلال الفترة بين 6-7 نوفمبر المقبل في مركز اكسبو الشارقة.

مؤتمر الناشرين في معرض الشارقة الدولي للكتاب

يستضيف المعرض مؤتمر الناشرين على مدار 3 أيام، يحتضن خلالها ممثلي دور النشر والوكلاء الأدبيين من مختلف دول العالم، على أن يتناقش 33 متحدثاً وناشراً عالمياً في 8 جلسات رئيسية تناقش وتستعرض الفرص والتحديات التي تواجه القطاع وسلسلة من القضايا على رأسها مستقبل النشر الرقمي.

شعار المعرض "كلمة للعالم"

أشارت خولة المجيني،منسق عام معرض الشارقة الدولي للكتاب، خلال كلمتها في المؤتمر الصحفي، أنه وقع الاختيار على شعار "كلمة للعالم" للتأكيد على دور الشارقة في تحمل مسؤولية نشر العلم والثقافة والأدب دوليا وعالميا، كما أنها منصة حية للتبادل الثقافي، كما أن الشعار يعكس قدرة البشرة على صنع التغيير.

فعاليات معرض الشارقة الدولي للكتاب

خصص المعرض في دورته الحالية 623 فعالية للأطفال، منوعة ما بين ورش العمل والمسرحيات والعروض الترفيهية والتعليمية بالإضافة إلى عروض الطبخ الخاصة بالأطفال، وسيقام 123 عرضا خلال فعاليات المعرض بمشاركة 22 فرد من 8 دول منها، ولأول مرة تستضيف خشبة مسرح المعرض 6 برامج جديدة منها مهرجان الإثارة والتشويق الذي ينظم بالتعاون مع "Thriller Festival" في نيويورك.

برنامج الكتاب الإمارتيين، تعد هذه الفعالية من أهم الفعاليات التي يحرص المعرض على تدشينها كل عام لتشجيع وتوفير الدعم للكتاب الإماراتيين من الأجيال الناشئة، حيث توفر ورش عمل وحلقات نقاشية لتبادل الخبرات والتجارب بين الكوادر الموهوبة.

الجدير بالذكر، أن المعرض هذا العام سيقدم فعاليات جديدة في إطار الاستجابة لرغبة الجمهور، بشكل يعكس التواصل الإيجابي بين المعرض والزوار، حيث ستقام ورش عمل متخصصة للفئة العمرية من 18 فما فوق تتضمن ورش حول فن التصوير وورش الحرف والصناعات اليدوية، كما سيقدم المعرض لجمهوره "البرنامج الثقافي الفلبيني"، للاحتفاء بالأنشطة والفعاليات المعنية بالثقافة الفلبينية.

البرنامج الثقافي الأفريقي، فعالية مختلفة يحتضنها المعرض تضم 6 فعاليات ثقافية يشارك فيها 17 ضيفاً من 3 دول هي مالي والسنغال ونيجيريا.

ركن الطهي هذا العام يستقطب سلسلة من الطهاة العالميين يقدمون 30 فعالية طهي.

ركن الكتب المصورة، من المتوقع أن يضم 188 فعالية وورشة عمل ضمن 16 موضوعاً و4 عروض جوالة منها فعاليات حول الرموز الرقمية NFT.

تدشين 32 فعالية متنوعة احتفاءا بإيطاليا كونها ضيف شرف المهرجان.

تنظيم سلسلة من العروض المسرحية منها برنامج ضيف الشرف عرض "أتيرباليتتو" وهي مسرحية شعرية إيطالية وعرض باليتو دي روما الذي ينقل الجمهور إلى أجواء عروض الباليه الإيطالي.

أبرز المشاركين في معرض الشارقة الدولي للكتاب

الشعراء والكتاب الإماراتيين: الكاتب والمؤلف سلطان العميمي والشاعرة خلود المعلا والشاعر والكاتب إبراهيم الهاشمي والكاتب سعيد الحنكي والمؤرخ د.حمد بن صراي والشاعرة والكاتبة أسماء الحمادي والشاعرة والكاتبة الدكتورة عائشة الشامسي.

الشعراء والكتاب العرب: الكاتب الليبي محمد النعاس الحاصل على جائزة البوكر العربية 2022، ووزير الثقافة المغربي السابق محمد الأشعري أحد الحاصلين على جائزة البوكر العربية، والشاعر الكويتي محمد جارالله السهلي والشاعر المصري هشام الجخ وكاتب السيناريو المصري هاني سرحان والروائي المصري أحمد مراد واستشاري الصحة النفسية والطاقة الحيوية من مصر الدكتور أحمد عمارة والكاتب الجزائري بومدين بلكبير.

الكتاب والشعراء الأجانب: ديباك شوبرا، المؤلف العالمي للأعمال الأكثر مبيعا، ولينكولن بيرس، المؤلف والرسام لكتب الأطفال الحائز على العديد من الجوائز وروبي كور، الشاعرة والرسامة وبيكو أيير، الروائي وكاتب المقالات العالمي.
 

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر