تعرف على أهمية رقم ورموز «شاسيه السيارة»

أهمية شاسيه السيارة
أهمية شاسيه السيارة

يتساءل الكثير من مستخدمي السيارات عن أهمية «رقم شاسيه السيارة» وقد لا نعرف المعنى الذي تحمله هذه العبارة لاسيما إذا كنا من الأشخاص غير مهتمين بعالم السيارات.
وأصبح رقم الشاسيه يعرف بهوية السيارة، و تواجد هذا الرقم لإعطاء وصف دقيق للسيارات خصوصاً مع ازدياد أعداد السيارات المصنعة ، فمن خلال رقم الشاسيه بإمكانك تمييز سيارتك من بين الملايين من المركبات المشابهة.

VIN
VIN Code

ويسهل خداع البعض خلال شرائهم سيارة مستعملة، فيما يتعلق بسنة الصنع أو كون السيارة مسروقة. ومن خلال رقم الشاسيه يمكن كشف كل الحقائق عن السيارة.

ويتكون هذا الرقم المهم والضروري في كل السيارات من 17 رقماً وحرفاً بحيث تبدأ قراءته من اليسار إلى اليمين وينقسم إلى 4 أجزاء كل جزء منه يشير إلى معلومة معينة, ويدل الرقم الثامن من اليمين أو الرقم العاشر من الشمال على سنة الصنع.

ومن أبرز وأهم الأمور التي يساعد بها هذا الرقم المهم: منع السرقة، تسجيل السيارة، تغطية التأمين، معرفة موديل سيارتك، الضمان.

ويختلف مكان رقم شاسيه السيارة من سيارة لأخرى وذلك وفقا لسنة الصنع والصانع والموديل، لكن  هناك بعض الأماكن المشتركة والمخصصة  لوضع الرقم، وربما يكون مكتوب على صفيحة رقيقة من الألمونيوم أو على هيئة لوحة أو في صورة ترميز عمودي Bar Code أو يكون هذا الرقم مصبوب أو مطبوع على القطعة نفسها كالمحرك أو هيكل السيارة من الداخل.

معرفة مواصفات السيارة عن طريق الشاسيه
معرفة مواصفات السيارة عن طريق الشاسيه

قائمة بالأماكن التي يحتمل وجود رقم شاسيه السيارة بها:

  • التجويف الداخلي للعجلة اليسرى.
  • الصاج الأمامي بين الكابينة والحيز الأمامي.
  • "التابلوه" عند الزجاج الأمامي.
  • الباب أو قائم الباب ناحية السائق أو ناحية الراكب.
  • مقدمة المحرك