أفكار تخلصك من حيرة اختيار اسم طفلك

صورة لأم ومولودها
أفكار تخلصك من حيرة اسم طفلك
صورة لأم فرحة بمولودها
أفكار تخلصك من حيرة اسم طفلك
صورة لأم ومولودها
أفكار تخلصك من حيرة اسم طفلك
صورة لمولود جميل
مولود ظل يحمل 12 اسماً لمدة شهر
مواليد جديدة تنتظر أسماءً
صورة لمولود وأمه
لابد من التدقيق عند اختيار اسم الطفل
صورة لأم ومولودها
صورة لأم فرحة بمولودها
صورة لأم ومولودها
صورة لمولود جميل
صورة لمولود وأمه
6 صور

كثيراً ما تنشغل الحوامل المقبلات على تجربة الإنجاب، أو الأمهات اللاتي أنجبن فعلياً.. بإعداد غرفة نوم الطفل، لون ملابسه، اختيار العربة والكرسي المناسبين، لكن الاختيار الأصعب يتمثل في اختيار اسم المولود! خاصة أن الاختيارات كثيرة وتتنوع بين الأسماء التقليدية والأسماء الحديثة، وأحياناً يلجأ البعض إلى أسماء تنتمي لثقافات أخرى. يتناول التقرير عدداً من الأفكار تسهل عليك اختيار اسم الطفل، ومعاً نتعرف على مواقف باسمة حدثت فعلياً، وأسماء أضرت بصاحبها، لهذا كان اللقاء مع بعض الأمهات لاستعراض أفكارهن وتجاربهن.

معايير اختيار الاسم المناسب للطفل

اهتمي بمعنى الاسم

اهتمي باختيار اسم واضح لطفلك وله معنى
  • قد تكون للاسم قوّة مؤثّرة على شخصيّة الفرد وعلى حياته الاجتماعيّة، والمهنيّة وغيرها؛ لذا يستحسن اختيار اسم الطفل بعناية، واتباع مجموعة من المعايير التي تجعل من الاسم مصدراً للنجاح لا الفشل.
  • فرادة الاسم..وهي لا تعني الغرابة؛ لأنّ الاسم الغريب ينعكس سلباً على الفرد، بل تعني أن يكون الاسم لافتاً للانتباه، وسهلاً للحفظ بشكل أكبر.
  • على الأهل التفكير بالطفل ومستقبله عند اختيار الاسم، بحيث لا يكون هذا الاختيار مبنيّاً على رغبة أنانيّة في الحصول على اسم مميز لا يتكرر كثيراً.
  • ينبغي التأكُّد من أصل الاسم ومعناه، فبعض الأسماء قد تكون غير واضحة المعنى..أو تحمل معنيين، أحدهما ظاهر والثاني خفي.
  • التناسُق: بحيث يكون اسم الطفل مُتناسِقاً مع اسم الأب والعائلة، فلا يكون طويلاً، ولا مُنفِّراً.
  • تعرّفي إلى المزيد: أهمية تخزين خلايا الحبل السري للمولود الجديد

تناغم الأسماء المُركَّبة

احرصي على تناغم الاسم المركب لطفلك
  • بعض الأهل يختارون تسمية أطفالهم باسمٍ مُركَّب؛ لذا عليهم أن يحرصوا على تناغم الجزأين، وعدم استخدام أسماء كبيرة، ولا طويلة.
  • قِدَم أو حداثة الاسم: قد تكون بعض الأسماء شائعة الاستخدام في فترات زمنيّة مُعيَّنة، ثمّ تَختفي في الفترات الأحدث؛ لذا ينبغي التأكُّد من معاصرة الاسم للأسماء الحديثة، أو اختيار اسم يصلح لكلّ الأزمان.
  • بعض الأسماء لها صدى نفسي غير مقبول، وهو أمر يختلف من بلد لآخر، لذا من المهم الحرص على اختيار أسماء لا تضع طفلك أو طفلتك موضع سخرية، أو أحكام مسبقة في الحضانة أو المدرسة.
  • تأكدي من المعنى مثال:"صفاء" "عبير" "سلمى" أسماء معانيها واضحة ولا تحتاج لبحث كثير، لكن بعض الأسماء تحتاج من الوالدين والآخرين بحثاً أكبر لمعرفة أصلها ومعناها الحقيقي.
  • تعرّفي إلى المزيد: علامات فساد حليب الأم

أفكار تخلصك من حيرة الاختيار

هل أطلق اسم أبي على طفلي.. أم ألجأ لأسماء الموضة؟!
  • الحيرة والقلق وعدم القدرة على اتخاذ القرار بشكل سريع.. مسألة يقع فيها الكثير من الآباء والأمهات، و دائماً ما يكون الخلاف بين الأسماء التقليدية والتقاليع الجديدة.
  • فنشاهد ونسمع تردد بعض الأمهات؛ هل أطلق على ابنتي اسم أمي، أم ألجأ إلى أسماء الموضة؟ ولماذا لا أبحث عن اسم لم يسمع به أحد!
  • في البداية يجب أن يتفق الأب والأم على مسألة محددة وهي: هل نرغب في اسم مفرد أم مركب؟ فالبعض يميل لفكرة الاسم المركب كـ"محمد صالح" مثلاً.
  • وعادة ما يكون الاسم الثاني هو اسم الجد أو أحد الأقارب، وفي هذه الحالة يجب الحرص على اختيار اسمين متناغمين وألا يطول الاسم بشكل كبير.
  • هل ترغب ألا يكون طفلك ملفتاً للانتباه في الحضانة بسبب اسمه؟ في هذه الحالة يمكن الاطلاع على أكثر الأسماء انتشاراً.
  • أما بالنسبة للآباء والأمهات الذين يرغبون في اسم مميز لا يتكرر كثيراً، فعليهم الابتعاد تماماً عن المعتاد المألوف..والبحث عن أسماء نادرة.
  • تعرّفي إلى المزيد: معلومات عن الطفل الرضيع في الشهر الأول

أفكار ومواقف محرجة عند الاختيار

الاتفاق على الاسم أولاً..وتناسبه مع لقب العائلة ثانياً
  • أحياناً لا يتفق الأب والأم على اسم واحد، هنا على الأب والأم إعداد قائمة تحتوي على مجموعة الأسماء المفضلة، والتفكير لعدة أيام ثم الجلوس سوياً والاتفاق على حل وسط.
  • إذا تمت المهمة بنجاح واتفق الأب والأم على اسم الطفل، فمن المهم التأكد من مناسبة الاسم للقب العائلة؛ بحيث لا يكون طويلاً للغاية أو يبدو منفراً لمن يسمعه.
  • ربما يلتحق طفلك -مستقبلاً- في عمل إعلامي، أو في مركز يحتاج منه لاستخدام الحرف الأول من اسمه الأول والثاني، وهنا لابد من التفكير ملياً وبشكل دقيق ..حتى لا تضع طفلك في موقع محرج.

مواقف زوجية ضاحكة عند الاختيار

بعض الأطفال يحملون اسمين: واحد رسمي والثاني عام!
  1. اختلف الزوج وزوجته؛ هو اختار اسماً لابنته يدل على ماء الذهب..والأم اعترضت: كيف وابنتي في عينيّ أغلى من الألماظ؟
  2. اتفق الزوجان على أن يسمي الزوج الأبناء الذكور، وتختار الزوجة أسماء الإناث.. وبعد سنوات ثارت الزوجة وحزنت ؛ فقد أنجبت ثلاثة ذكور.
  3. طفل أكمل الشهر الأول دون أن يعثر الوالدان على الاسم المناسب لطموحاتهم، وطفل آخر حمل أكثر من اسم خلال أشهر..انتظاراً للقرار الأفضل!
  4. بعض الأطفال يحملون اسمين؛ أحدهما رسمي مسجل بالوثائق، والآخر عام في المجتمع..حلا لبعض الخلافات الزوجية!
  5. زوجان أنجبا 5 أولاد وعندما حضرت المولودة الأنثى.. أطلقا أكثر من 12 اسماً عليها دون تحديد، ثم يأتي الجد ليحسم الجدل..بعمل قرعة ليختاروا اسماً واحداً..وقد كان.
  6. زوجان أنجبا عشرة أبناء..ذكوراً وإناثاً، وفي كل مرة يكون حسم الاختيارات عن طريق كتابة الأسماء المفضلة من الزوجين على الورق والاختيار ..بالقرعة.
  7. للاسم تأثير على حياة الطفل الاجتماعية، لهذا فإن الاسم الغريب أو غير المتداول يكون مصدراً لتعليقات كثيرة..من أجل هذا تقوم بعض الشخصيات بتغيير اسمها عند الكبر، لكونه يحمل معاني أخرى غير لائقة، أو لأنه يثير انتقادات وسخرية أكثر من المعتاد.
  8. وهذا لا يمنع من أن هناك أسماء يفخر بها الأطفال الحاملون لها، وربما سعوا لتحقيق معناها، ما يزيد بداخلهم من الإحساس بالعزة والفخر والثقة.

ملاحظة من"سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.