هيئة المساحة الجيولوجية: رصد هزة أرضية في تبوك بقوة 3.38 درجة

هيئة المساحة الجيولوجية
هيئة المساحة الجيولوجية: رصد هزة أرضية في تبوك بقوة 3.38 درجة

كشفت هيئة المساحة الجيولوجية السعودية، عبر حسابها الرسمي على منصة "تويتر"، عن رصد هزة أرضية في تبوك بقوة 3.38 درجة على مقياس ريختر ضربت شمال غرب تبوك.

رصد هزة أرضية شمال غرب تبوك

وأوضحت الهيئة في بيان لها فجر اليوم الاثنين، أن محطات الشبكة الوطنية للرصد الزلزالي التابع لمركز المخاطر الجيولوجية بهيئة المساحة الجيولوجية السعودية سجلت يوم الأحد على الساعة 22:46 هزة أرضية بقوة 3.38 درجة على مقياس ريختر في منطقة تبوك، مشيرةً، إلى أن الهزة تبعد مسافة 48 كم شمال غرب تبوك وعلى عمق 19.37 كم.

اجتهادات تكنولوجية

بدوره، أوضح المتحدث الرسمي لهيئة المساحة الجيولوجية طارق أبا الخيل، أن الهزة الأرضية ناتجة عن اجهادات تكتونية من خليج العقبة وشمال البحر الأحمر أدت إلى إعادة تنشيط لبعض من الصدوع القديمة في المنطقة.

لا خطورة منها

وأكد أبا الخيل، أن محطات الرصد الزلزالي بالهيئة أنه لم تسجل أي هزات ارتدادية، وطمأن المواطنين والمقيمين بأن الهزة الأرضية تعد ضعيفة على مقياس ريختر من حيث القدر الزلزالي ولا خطورة منها.

اكتشاف بقايا أحفورية نادرة في السعودية

وفي سياق أخر، فقد أعلن متخصصون في هيئة المساحة الجيولوجية السعودية، مؤخراً عن اكتشاف بقايا أحفورية نادرة في المملكة العربية السعودية.

ومنذ انطلاق أعمال فريق استكشاف الأحافير ودراسة الحياة القديمة بهيئة المساحة الجيولوجية السعودية لعام 2022 مع بداية شهر فبراير في متكون ازلم بمنطقة تبوك على طول ساحل البحر الأحمر بين محافظتي ضباء وأملج، تم اكتشاف بقايا حيوانات بحرية منقرضة تراوحت أعمارها ما بين 80 مليون و16 مليون عام.

ودلت هذه الاكتشافات على وجود مواقع أحفوريه سيتم تطويرها مستقبلا كمواقع جذب سياحي في نطاق مشاريع تطوير البحر الأحمر، كما تحتوي منطقتي مشروع البحر الأحمر وآمالا على أحافير لأنواع مختلفة من الفقاريات واللافقارية وبقايا نباتات عاشت في بيئات بحرية ضحلة وشاطئية يعود عمرها لعصري الحياة الجيولوجية المتوسطة والحديثة (الطباشيري – ميوسين). وبعض من هذه الأحافير ينتمي لزواحف بحرية تم العثور عليها مدفونة في رواسب العصر الطباشيري المتأخر وتم تعريفها وموساصورات وبليزيوصورات.

عن هيئة المساحة الجيولوجية السعودية

تقدم الهيئة المشورة للدولة وإلى المجتمع عبر كوادر متخصصة ومدربة في كافة مجالات علوم الأرض، وتطبيق التقنية المتقدمة لتوفير المعلومات المطلوبة، وتأمين مصادر وطنية كافية من الثروات المعدنية والمياه، وكذلك إلى العمل على حماية بيئتنا، ومراقبة جميع المخاطر الطبيعية لتحقيق الحياة الأفضل التي يصبو إليها مجتمعنا.

أهداف الهيئة الرئيسية:

• تزويد المجتمع بالمعلومات والخرائط الجيولوجية الأساسية.

• تأمين احتياطيات إستراتيجية مستدامة من الموارد المعدنية.

• رصد ومراقبة ودراسة المخاطر الجيولوجية، والمساهمة في الحد من آثارها.

• دراسة المشاكل البيئية المرتبطة بالمخاطر الجيولوجية، والأخرى الناجمة عن التوسع الحضري.

• دعم المشاريع الإنشائية والحضرية بدراسات الجيولوجيا الهندسية.

• بناء وتطوير قواعد المعلومات الوطنية لعلوم الأرض.

• دعم وتقديم المشورة ذات الصلة بعلوم الأرض للجهات الحكومية والخاصة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر