اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

في أول مشاركة عربية.. روائع الموسيقى السعودية تصدح في سماء باريس

الفرقة الوطنية
الفرقة الوطنية السعودية تصدح في سماء باريس - الصورة من حساب هيئة الموسيقى بتويتر
هيئة الموسيقى
حفل روائع الموسيقى السعودية - الصورة من حساب الهيئة بتويتر
الفرقة الوطنية
هيئة الموسيقى
2 صور

تحت مسمى "روائع الموسيقى السعودية"، نظمت هيئة الموسيقى حفلاً موسيقياً بقاعة "دو شاتليه" في العاصمة الفرنسية باريس، وذلك بمشاركة الفرقة الوطنية السعودية والكورال، والأوركسترا الفرنسية الفيلهارمونية.

أول مشاركة عربية

وتفصيلاً، فقد قدمت الفرقة الوطنية السعودية أول حفل لها بالخارج في العاصمة الفرنسية باريس، ونشر وزير الثقافة، الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، مقطع فيديو لمشاركة الفرقة الوطنية السعودية في باريس، معلقًا عليه بالقول: "الله ينصرك يا محمد".

الفرقة الوطنية للموسيقى

وتم إنشاء الفرقة الوطنية للموسيقى كإحدى المبادرات الرئيسية لتحقيق الإستراتيجية الثقافية للمملكة في تعزيز الوعي الثقافي كنمط حياة، وتماشيًا مع رؤية المملكة 2030.

وتعد مبادرة الفرقة الوطنية للموسيقى المبادرة السابعة من حزمة المبادرات الثقافية المعلن عنها على منصة وزارة الثقافة، والتي تهدف إلى تشكيل فرقة موسيقية وطنية احترافية، تتمتع بمهارات عالية، لتمثيل المملكة في المحافل الموسيقية محليًّا وعالميًّا وللعزف خلف أشهر الفنانين السعوديين والعرب في المحافل رفيعة المستوى.

نهضة موسيقية كبيرة

وتشهد المملكة العربية السعودية نهضة كبيرة على مستوى الفنون بدعم ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، ومتابعة وزير الثقافة، وحرص هيئة الموسيقى على تكوين فرقة موسيقية محترفة.

هيئة الموسيقى تنظم حفلاً في باريس

وفي وقت سابق، كانت هيئة الموسيقى، قد أعلنت عن استعدادها لتنظيم حفل موسيقي في قاعة "دو شاتليه" في باريس، تحمل عنوان "روائع الموسيقى السعودية"، وذلك بمشاركة الفرقة الوطنية الموسيقية والكورال السعودي، والأوركسترا الفرنسية الفيلهارمونية، وتعد تلك المشاركة الأولى عربياً في تاريخ مسرح الشاتليه، والذي سيجمع تحت سقفه عرضا موسيقيا يدمج بين فرقة سعودية عربية وأوركسترالي فرنسي.

فعاليات الحفل الموسيقي تتمثل في الآتي:

- مشاركة الأوركسترا الفيلهارمونية إلى جانب 22 عازفا و40 مغنيا من الفرقة الوطنية السعودية.

- عزف منفرد للأوركسترا الفيلهارمونية الفرنسية لمقطوعة "مدينة جدة" لمؤلفها الكلاسيكي الإيطالي برناردي.

- عزف منفرد لأغاني فلكلورية سعودية بالألوان التراثية المختلفة كالمجرور والمزمار والخبيتي والسامري.

- عزف مجموعة من المقطوعات الكلاسيكية العالمية.

- عزف وغناء ميدلي من أجمل الأغاني السعودية مثل شرطان الذهب، كل ما نسنس، مجموعة إنسان، أقرب الناس، من عذابي.

وستعزف "مقطوعة مدينة جدة" لأول مرة على مسرح الشاتليه، واعتزمت هيئة الموسيقى تدشين هذا الحفل الموسيقي الضخم على إثر نجاح الحفلتين اللتين نظمتهما الهيئة في يوم الاتحاد الأوروبي في مدينتي الرياض، وجدة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر