اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الإمارات تتصدر الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على مؤشر الأمن الغذائي 2022

الإمارات تتصدر الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على مؤشر الأمن الغذائي 2022
الإمارات تتصدر الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على مؤشر الأمن الغذائي 2022

تصدرت دولة الإمارات العربية المتحدة دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على المؤشر العالمي للأمن الغذائي 2022، وذلك مقارنة بحلولها المرتبة الثالثة في السنة الماضية 2021، الصادر عن "إيكونوميست إيمباكت"، ووفقا للمؤشر فقد احتلت المرتبة الأولى في المؤشر الفرعي لتوافر الغذاء والمرتبة الثانية في مستوى جودة وسلامة الغذاء.

وحسبما ذكر في وام، فقد صرحت مريم بنت محمد سعيد المهيري، وزير التغير المناخي والبيئة قائلة "إن ملف الأمن الغذائي يحظى بأولوية استراتيجية في دولة الإمارات، لذا يتم العمل عبر منظومة متكاملة تشمل اعتماد استراتيجيات وطنية وإيجاد بنية تشريعية وقانونية داعمة."

أهداف استراتيجية الأمن الغذائي 2051

- تطوير منظومة شاملة تقوم على إنتاج الغذاء المستدام.

- إتاحة استخدام التقنيات الحديثة والتكنولوجيا لتعزيز الإنتاج المحلي وتوظيفها بشكل صحيح.

- تنويع مصادر الغذاء من خلال تنمية الشراكات الدولية.

- تحسين التغذية والتصدي للهدر الغذائي من خلال تفعيل السياسات التي تساهم في ذلك.

- تعزيز مكانة الإمارات في مؤشرات الأمن الغذائي العالمي.

- تحويل الإمارات إلى مركز للأمن الغذائي القائم على الابتكار.

وتابعت "المهيري" حديثها موضحة أن المنظومة الوطنية تواصل جهودها لتضمن الحفاظ على الأمن الغذائي عبر تدشين مشاريع وبرامج ومبادرات تعزز من قدرات الإنتاج المحلي وتحفز الاستثمار وريادة الأعمال في المجال الغذائي، مشيرة إلى أن استدامة الغذاء أحد أهم الركائز التي تحرص على تحقيقها الوزارة.

واسترسلت مشيرة إلى أنه لتحقيق استدامة الغذاء لابد من تكاتف الجهود التي تستهدف التعاون مع العديد من الدول والأسواق على مستوى العالم، وتنويع مصادر الاستيراد، وتعزيز عمليات الاستثمار الزراعي الأجنبي، فضلا عن الاستكشاف الدائم للأسواق.

ترتيب الإمارات عالميا في مؤشر الأمن الغذائي

الجدير بالذكر، أن الإمارات احتلت المرتبة الـ23 في المؤشر الإجمالي للأمن الغذائي، متقدمة 12 مرتبة مقارنة بعام2021، بينما احتلت المركز السابع في المؤشر الفرعي لتوافر الغذاء، والـ 16 في مستوى سلامة وجودة الغذاء.

مؤشر الأمن الغذائي السنوي "GFSI"

يستهدف المؤشر قياس نسبة التغيرات والمستجدات السنوية التي تؤثر على الأمن الغذائي، مرتكزا على سلسلة من المقاييس منها تكلفة الغذاء، وتوافره، وجودته وسلامته، والموارد الطبيعية والقدرة على الصمود في 113 دولة.
 

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر