اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الاقتصاد السعودي الأعلى نموا في مجموعة العشرين لعامي 2022-2023م

الاقتصاد السعودي الأعلى نموا في مجموعة العشرين لعامي 2022-2023م
الاقتصاد السعودي الأعلى نموا في مجموعة العشرين لعامي 2022-2023م

تتوقع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية أن تبلغ نسبة نمو الناتج المحلي لاقتصاد المملكة العربية السعودية 9.9% خلال العام الجاري، لتعلن المنظمة في تقريرها السنوي OECD آفاق الاقتصاد العالمي للعام 2022م، أن نسبة النمو الاقتصادي في المملكة الأعلى بين دول مجموعة العشرين.

وحسبما ذكر في واس، فقد سلطت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية الضوء على الإنجاز الذي حققته المملكة العربية السعودية في خضم الأزمة الاقتصادية والتضخم الذي عانى منه الاقتصاد العالمي والتوقعات حول تباطؤ نمو الناتج المحلي الإجمالي في عامي 2022 -2023 م، حيث جاءت تقديرات المنظمة بالنسبة للمملكة مخالفة للنظرة السلبية والضبابية.

يٌذكر أن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية نظرت للاقتصاد العالمي نظرة ضبابية بسبب ارتفاع أسعار الطاقة والغذاء، وتفاقم الضغوط التضخمية وتشديد السياسات النقدية وإجراءات الإغلاق العام نتيجة موجات التفشي الجديدة لفيروس كورونا.

ورغم أن المنظمة خفضت من التوقعات الخاصة بالاقتصاد العالمي للعام الجاري والعام المقبل، إلا أن نسبة الاقتصاد السعودي بلغت 9.9% لعام 2022، ومن المتوقع أن يرتفع نمو الاقتصاد السعودي خلال العام القادم 2023 بنسبة 6%، جاء هذا الإعلان على إثر إشادة صندوق النقد الدولي بقوة اقتصاد المملكة، وقدرتها على احتواء التضخم، فضلا عن تزايد قوة مركزها الاقتصادي الخارجي.

وقد أوضح صندوق النقد الدولي أن التصدي المثالي لجائحة كورونا وارتفاع أسعار النفط وزيادة إنتاجه ساعد المملكة على التعافي الاقتصادي.

صندوق النقد الدولي

يعمل صندوق النقد الدولي على تحقيق النمو والرخاء على أساس مستدام لكل بلدانه الأعضاء البالغ عددها 190 بلدا عضوا، وذلك عن طريق دعم السياسات الاقتصادية التي تعزز الاستقرار المالي والتعاون في المجال النقدي، ويقوم الصندوق بالآتي:

- تعزيز التعاون النقدي الدولي.

- تشجيع التوسع التجاري والنمو الاقتصادي.

- تحسين حياة المواطنين من خلال تعاون الدول الأعضاء في الصندوق مع الهيئات الدولية الأخرى.
 

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر