أهم إعدادات خصوصية عليك تغييرها في جهاز آيفون الجديد

أهم إعدادات خصوصية عليك تغييرها في جهاز آيفون الجديد
أهم إعدادات خصوصية عليك تغييرها في جهاز آيفون الجديد - الصورة من موقع nytimes
أهم إعدادات خصوصية عليك تغييرها في جهاز آيفون الجديد
جهاز آيفون الجديد
أهم إعدادات خصوصية عليك تغييرها في جهاز آيفون الجديد
أهم إعدادات خصوصية عليك تغييرها في جهاز آيفون الجديد
2 صور

تحرص آبل دائما على إنها تأخذ خصوصية عملائها على محمل الجد، مما يجعلها تفتخر ببعض المميزات التي تعزز هذا الاتجاه، لذا تكشف عن عدد من من الإعدادات التي تساعد في حماية بياناتك وخاصة في جهاز آيفون.

كشف موقع nytimes فيما يلي أهم الإعدادات التي يمكنك تغييرها للحصول على المزيد من الحماية في آيفون.

تابعوا المزيد: ما هي شريحة eSIM؟ دليل كامل عن بطاقات SIM الرقمية الجديدة التي تستخدمها الهواتف الذكية وكيفية إعدادها

قم بتمكين المصادقة الثنائية

تضيف المصادقة ذات العاملين طبقة ثانية من الأمان إلى حساب Apple الخاص بك، وفي هذه الحالة تتطلب رمزًا يُستخدم لمرة واحدة جنبًا إلى جنب مع كلمة مرورك لتسجيل الدخول من جهاز غير مألوف بعد إعداده، حتى إذا كان شخص ما لديه كلمة مرورك، فلن يتمكن من الوصول إلى حسابك دون أن يكون لديك أيضًا هاتفك أو جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

لتمكينه من هاتفك، توجه إلى الإعدادات ثم اسمك ثم كلمة المرور والأمان، ثم انقر فوق تشغيل المصادقة الثنائية، يجب عليك أيضًا تمكين هذه الميزة على حسابات مهمة أخرى عبر الإنترنت إذا لم تكن قد قمت بذلك بالفعل.

قم بتعيين رمز مرور قوي

يمنع رمز المرور أي شخص من الوصول إلى معلومات العمل أو الشخصية أو المالية على هاتفك، كما أنه يجعل من الصعب على أى شخص مسح الهاتف وإعادة استخدامه أو إعادة بيعه.

غيّر ما يمكن الوصول إليه على شاشة القفل الخاصة بك

إذا لم تكن حريصًا، يمكن لجهاز iPhone الخاص بك عرض الكثير من البيانات الشخصية أو منح شخص غريب إمكانية الوصول إلى ميزات معينة على شاشة القفل دون الحاجة إلى رمز مرور.

إذا كنت قلقًا بشأن وصول شخص ما إلى هاتفك والوصول إلى الرسائل أو الإشعارات الأخيرة، يجب عليك أيضًا تمكين محو البيانات مع تمكين هذا الخيار، يقوم جهاز iPhone الخاص بك بمسح جميع البيانات بعد 10 محاولات فاشلة لإدخال رمز المرور، مما يجعل من غير المحتمل أن يتمكن شخص ما من الدخول إلى هاتفك.

تنظيف أدوات قفل الشاشة وإعدادات الإخطار

قد تؤدي الإشعارات إلى تسريب بيانات حساسة إلى شخص غريب يجد هاتفك. يجب إخفاء النص في الإشعارات للتطبيقات التي يحتمل أن تحتوي على بيانات حساسة.

بالنسبة للإشعارات، توجه إلى الإعدادات ثم الإشعارات ثم إظهار المعاينات، وقم بتغيير الإعداد إما عند إلغاء القفل أو مطلقًا. إذا كنت قلقًا بشأن إشعارات تطبيق معينة فقط، مثل الرسائل الواردة من تطبيق البريد الإلكتروني الخاص بك، والتي تعرض معلومات حساسة، فيمكنك تغيير هذا الخيار على أساس كل تطبيق على حدة من خلال التوجه إلى الإشعارات ثم اسم التطبيق ثم إظهار المعاينات.

يمكن للأدوات أيضًا تسريب المعلومات عن غير قصد. من الشاشة الرئيسية، اسحب إلى اليمين لفتح عرض اليوم. إذا كان يحتوي على بيانات من أي تطبيقات لا تريد أن يراها أي شخص غريب، فمرر لأسفل إلى الزر تحرير وقم بإزالة هذا التطبيق من الصفحة.

تدقيق أذونات التطبيق

في كل مرة تقوم فيها بتثبيت أحد التطبيقات، فإنه يطلب الحصول على أذونات للوصول إلى خدمات الأجهزة والنظام مثل الميكروفون وموقعك والكاميرا وغير ذلك، ولكن من السهل جدًا النقر على هذه الإشعارات بدون تفكير، وقد تفوتك بعض المؤشرات من سلوك التطبيق المسبب للمشاكل. على سبيل المثال، لا تزال بعض التطبيقات التي لا تحتاج إلى بيانات الموقع لتعمل تسجل تلك البيانات حتى يتمكنوا من بيعها - جنبًا إلى جنب مع المعلومات الأخرى التي يجمعونها عنك - لشركات التسويق.

افتح الإعدادات ثم الخصوصية والأمان وانتقل عبر كل من عناصر التحكم في الخصوصية المختلفة. (بدلاً من ذلك، يمكنك فتح الإعدادات والتمرير إلى أسفل للحصول على قائمة بالتطبيقات ثم الانتقال إليها بهذه الطريقة.) يُصنف الوصول إلى خدمات الموقع من بين أكثر الطلبات التي تقوم بها التطبيقات، لذا من المفيد التأكد من أن خدمات الموقع في معظمها التطبيقات مضبوطة على أبدًا أو أثناء الاستخدام. بالنسبة إلى أي تطبيق لا يتطلب موقعك الدقيق ولكن يمكنه العمل مع موقع تقريبي، مثل تطبيق الطقس، قم بتعطيل الموقع الدقيق. يتم تحسين عدد قليل جدًا من التطبيقات من خلال معرفة موقعك، لذلك غالبًا ما تجمع هذه البيانات لمجرد تجميعها وبيعها لشركات الإعلان. ينطبق الأمر نفسه على تقنية Bluetooth: لسنوات، استخدمت متاجر البيع بالتجزئة تقنية Bluetooth بهدوء لتتبع موقعك أثناء التسوق.

استخدم "تسجيل الدخول مع Apple"

عند إنشاء حساب عبر الإنترنت، يسهل على الشركة ربط بياناتك بعنوان بريد إلكتروني. باستخدام Sign in with Apple، يمكنك إخفاء حسابك خلف عنوان بريد إلكتروني مزيف عشوائي يعيد توجيهه إلى عنوان بريدك الإلكتروني الحقيقي. يوفر القيام بذلك فائدة إضافية تتمثل في جعل عناوين البريد الإلكتروني المسربة في خروقات البيانات صعبة الارتباط بحساباتك الأخرى.

عندما تصادف خيار إنشاء حساب باستخدام معرف Apple الخاص بك، ففكر فيه. بصرف النظر عن ميزة الحصول على عنوان بريد إلكتروني عشوائي، من الأسهل تدقيق مكان وجود حسابات لديك من خلال التوجه إلى الإعدادات ثم اسمك ثم كلمة المرور والأمان ثم التطبيقات التي تستخدم معرف Apple. إذا كنت تدفع مقابل اشتراك iCloud +، فيمكنك إنشاء عنوان بريد إلكتروني مزيف في أي مكان لا يتم دعم تسجيل الدخول باستخدام Apple.

قم بتمكين التحديثات التلقائية

غالبًا ما يتلقى كل من نظام التشغيل والتطبيقات التي تقوم بتنزيلها تحديثات تحتوي على إصلاحات للأمان والخصوصية. يضمن تمكين التحديثات التلقائية حدوث تلك الإصلاحات في الخلفية.

لتحديث التطبيقات تلقائيًا، افتح الإعدادات ثم متجر التطبيقات وقم بتمكين تحديثات التطبيق، تم تعيين نظام التشغيل على التحديث تلقائيًا بشكل افتراضي، ولكن يمكنك التحقق مرة أخرى من خلال فتح الإعدادات ثم عام ثم تحديث البرنامج.

تعطيل تتبع الإعلانات

تتبع الإعلانات هي طريقة تستخدمها الشركات لتقديم إعلانات مخصصة لك، ولكن مثل هذه الحملات المصممة بناءً على ملفات تعريف التسويق يمكن أن تكون معطلة. تجمع كل من تطبيقات Apple والتطبيقات الفردية الكثير من البيانات عنك. قد تستدير بعض التطبيقات بعد ذلك وتبيع المعلومات التي تجمعها، غالبًا دون أن تدرك ذلك. يمكنك وضع حد لبعض مشاركة البيانات هذه.

يجب تعطيل تتبع الإعلانات عبر التطبيقات افتراضيًا ، ولكن من الجيد التحقق مرة أخرى والتأكد من أنك لم تقم بتمكينه عن غير قصد في مرحلة ما. افتح الإعدادات > الخصوصية والأمان > التتبع وتأكد من تعطيل السماح للتطبيقات بطلب التتبع .

قم بالتمرير إلى أسفل الصفحة في الإعدادات ثم الخصوصية والأمان ثم إعلانات Apple وقم بإيقاف تشغيل الإعلانات المخصصة. سيؤدي هذا إلى إلغاء اشتراكك في الإعلانات القائمة على الاهتمامات في تطبيقات Apple.

توجه أيضًا إلى الإعدادات ثم الخصوصية والأمان ثم التحليلات والتحسينات وتعطيل Share iPhone Analytics إذا كنت تريد منع Apple من مراجعة تقارير الأعطال أو مشكلات iCloud أو تسجيلات Siri. تغطي بيانات التحليلات الكثير من المعلومات التي قد لا ترغب في مشاركتها، سواء أكان ذلك مجهولاً أم لا.

منع تتبع البريد

تتضمن بعض رسائل البريد الإلكتروني تقنية تتبع يمكنها إخبار المرسل إذا كنت قد فتحت بريده الإلكتروني ومنحه إحساسًا مبهمًا بموقعك. عادةً ما تستخدم الرسائل الإخبارية أو رسائل البريد الإلكتروني التسويقية فقط مثل هذه التقنيات، ولكنها تحدث في الخلفية، لذا فأنت لا تعرف عنها أبدًا. إذا كنت تستخدم تطبيق Apple Mail، فيمكنك حظر بعض هذا التعقب.

افتح الإعدادات ثم البريد ثم حماية الخصوصية وقم بتمكين حماية نشاط البريد، يؤدي هذا الإعداد إلى عدم تمكن المرسل من رؤية عنوان IP الخاص بك أو معرفة ما إذا كنت قد فتحت البريد الإلكتروني. ومع ذلك، قد يستمر المرسل في تتبع ما إذا كنت تنقر على رابط في رسالة بريد إلكتروني، لذا ضع ذلك في الاعتبار.

تكوين إعدادات Siri

على الرغم من أن معظم الناس يعتقدون أن Siri مجرد مساعد صوتي، إلا أنه يمثل أيضًا العمود الفقري لنظام التخصيص من Apple، والذي يتتبع كيفية استخدامك لهاتفك ويقدم اقتراحات بناءً على ما يعرفه عنك من وجهة نظر الخصوصية، قد يكون Siri أكثر تعقيدًا مما تعتقد. على سبيل المثال، قد تقوم اقتراحات Siri في البحث بسحب نص من تطبيق مذكرات خاص يحتوي على كلمة أساسية.

في الإعدادات ثم Siri & Search، يمكنك العثور على بعض إعدادات قابلية الاستخدام الأساسية جنبًا إلى جنب مع قائمة بكل تطبيق قمت بتثبيته. إذا كنت لا تريد ظهور محتوى أحد هذه التطبيقات (مثل تطبيق الملاحظات) في عمليات البحث على جهازك، فانقر فوق التطبيق ثم قم بتعطيل إظهار التطبيق في البحث. قد ترغب أيضًا في تعطيل التعلم من هذا التطبيق إذا كنت لا تريد أن يظهر التطبيق في أماكن أخرى.

قم بإيقاف تشغيل النسخ الاحتياطي على iCloud للتطبيقات التي لا تحتاج إليها

عندما يتعلق الأمر بأمن البيانات، يقوم iPhone عمومًا بعمل رائع. يتم تشفير الرسائل من طرف إلى طرف، ويتم تشفير النسخ الاحتياطية أثناء النقل وعلى الخادم. ومع ذلك، لا تزال Apple تحتفظ بالمفتاح لإلغاء قفل أي شيء مخزن على iCloud، بما في ذلك النسخ الاحتياطية. وهذا يعني أن تطبيق القانون يمكن أن يجبر الشركة على فتح تلك النسخ الاحتياطية.

يمكنك تعطيل النسخ الاحتياطية على iCloud تمامًا، على الرغم من أن هذا يعني أنه عند استعادة هاتف (أو الحصول على هاتف جديد)، سيتعين عليك إعداده كهاتف جديد في كل مرة ما لم تقم بعمل نسخة احتياطية لهاتفك على جهاز الكمبيوتر الخاص بك الخيار الأكثر تركيزًا على الخصوصية هو تعطيل iCloud Backup واستخدام النسخ الاحتياطية المحلية، ثم ترك الرسائل في iCloud ممكّنة.

تابعوا المزيد: ما هو الراوتر المناسب لتقوية إشارة شبكة الواي فاي في المنزل

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر