للعام الرابع على التوالي.. جامعة الملك عبدِالعزيز الأولى عربيا في تصنيف QS العالمي

جامعة الملك عبدالعزيز
جامعةُ الملك عبدِالعزيز الأولى عربيا في تصنيف QS العالمي للعام الرابع على التوالي

أعلن تصنيف الجامعات QS العالمي عن حصول جامعة الملكِ عبدِالعزيز على المرتبة الأولى لأفضل الجامعات عربياً، وذلك وفقاً للمؤسسة البريطانية المتخصصة في مجال التعليم العالي Quacquarelli Symonds التي تُدير تصنيف QS.

للعام الرابع على التوالي

وللعام الرابع على التوالي حصلت الجامعة على المرتبة الأولى لأفضل الجامعات العربية لنسخة 2023 معتمدةً على بيانات ضخمة خلال تصنيف الجامعات، شمِلت الأبحاث العلمية وشبكة البحوث الدولية، والسمعة الأكاديمية، وآراء جهات التوظيف، ونسبة استقطاب الطلاب وأعضاء هيئة التدريس الدوليين وغيرها.

بدوره، أكد المتحدث الرسمي لجامعة الملك عبدالعزيز الدكتور مصعب بن فالح الحربي، وفقاً لـ"واس"، أن اهتمام ودعم القيادة الرشيدة المتواصل أسهم في نهضة تنموية في الميادين كافة، شملت قطاع التعليم الذي يسير بخطوات ثابتة ومستهدفات واضحة المعالم تأتي متسقةً مع رؤية المملكة ٢٠٣٠م، رافعاً التهنئة إلى رئيس الجامعة، ومنسوبيها وطلابها وكادرها التدريسي والفني والإداري.

جامعة الملك عبدالعزيز الأولى محليا وعربيا حسب تصنيف "التايمز"

وكانت جامعة الملك عبدالعزيز قد حصلت مؤخراً على المركز 101 عالمياً بحسب تصنيف مؤسسة التايمز العالمية للجامعات 2023م.

وتفصيلاً، تواصل الجامعات السعودية تميّزها في المؤشرات العالمية لتصنيف الجامعات، محقّقة قفزة نوعية بزيادة 40% عن العام الماضي بعد صدور تصنيف التايمز للجامعات العالمية في نسخته الأخيرة يوم الأربعاء 12 أكتوبر 2022.

إدراج 21 جامعة سعودية

وشملت نتائج التصنيف المعلنة إدراج 21 جامعة سعودية ضمن الجامعات العالمية في مؤشرات التصنيف ومعاييره الجامعية، حيث دخلت 6 جامعات في التصنيف لأول مرة، كما حقّقت 7 جامعات أخرى تقدّماً في مراكزها، وحافظت 6 جامعات على مراكزها السابقة، بما يسهم في بقاء الجامعات السعودية ضمن مراكز متقدمة، وتفصلها مرتبة واحدة عن قائمة أفضل 100 جامعة عالمية.

المركز الأول محليا وعربيا

وحققت جامعة الملك عبدالعزيز المركز الأول محلياً وعربياً والمركز 101 عالمياً، تلتها جامعة الملك فهد للبترول والمعادن التي جاءت ضمن مجموعة "201-250" عالمياً، ثم جامعة الملك سعود التي جاءت ضمن مجموعة "251-300"، كما جاءت جامعة الفيصل رابعاً، وضمن مجموعة "301-350"، وحلّت جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية خامس الجامعات السعودية وضمن مجموعة "351-400"، حيث دخلت التصنيف لأول مرة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر