ارتفاع مؤشر الرقم القياسي لأسعار العقارات في السعودية 1.5% للربع الثالث من 2022

هيئة الإحصاء السعودية
ارتفاع مؤشر الرقم القياسي لأسعار العقارات في السعودية 1.5% للربع الثالث من 2022

أظهرت بيانات الهيئة العامة للإحصاء في المملكة العربية السعودية، ارتفاع مؤشر الرقم القياسي العام لأسعار العقارات للربع الثالث 2022م بنسبة 1.5%، مقارنة بالربع نفسه من العام الماضي الربع الثالث 2021م، ويُعزى هذا الارتفاع إلى ارتفاع أسعار العقارات السكنية بنسبة 2.5+%.

ارتفاع مؤشر الرقم القياسي لأسعار العقارات

وأوضحت الهيئة، عبر حسابها الرسمي على منصة "تويتر"، في تقريرها الذي أصدرته لنتائج الرقم القياسي لأسعار العقارات للربع الثالث من عام 2022م، أن ارتفاع أسعار الأراضي السكنية هو المؤثر الأكبر في ارتفاع أسعار العقارات في الربع الثالث 2022م مقارنة بالربع الثالث من عام 2021م.

القطاع السكني

وسجل القطاع السكني ارتفاعًا بنسبة 2.5%، متأثرًا بارتفاع أسعار قطع الأراضي السكنية بنسبة 2.6%، وذلك على أساس سنوي في الربع الثالث من عام 2022، ونظراً لثقل القطاع السكني فقد كان له تأثير كبير في ارتفاع المؤشر العام، ومن بين العقارات السكنية الأخرى ارتفعت أسعار الفلل بنسبة 0.2% والشقق بنسبة 1.0%، ومن ناحية أخرى انخفضت أسعار البيوت بنسبة 0.7%.

القطاع التجاري

ووفقاً لنتائج النشرة، فقد استقرت أسعار العمائر السكنية ولم تسجل أي تغير نسبي يذكر، وسجل القطاع التجاري انخفاضاً حيث بلغت نسبته 0.4% متأثرًا بانخفاض أسعار قطع الأراضي التجارية بنسبة (-0.4%)، وانخفضت أسعار المعارض بنسبة 1.5%، في حين ارتفعت أسعار المراكز التجارية بنسبة 0.2%.

ومن ناحية أخرى استقرت أسعار العمائر التجارية ولم تسجل أي تغير نسبي يذكر، وسجل القطاع الزراعي انخفاضاً بنسبة 0.6% متأثراً بانخفاض أسعار الأراضي الزراعية بنسبة (-0.6%).

انخفاض معدل البطالة

وفي سياق أخر، فقد أظهرت نتائج نشرة سوق العمل للربع الثاني من عام 2022م، التي أصدرتها الهيئة العامة للإحصاء (GASTAT)، مؤخراً، انخفاض معدل البطالة للسعوديين إلى 9.7%.

وتفصيلاً، فقد أوضحت الهيئة العامة للإحصاء، عبر حسابها الرسمي على موقع التدوينات المصغر "تويتر"، أن معدل البطالة لإجمالي السعوديين انخفض حيث بلغ 9.7% للربع الثاني من عام 2022م مقارنةً بـ 10.1% في الربع الأول من عام 2022م.

كما أطهرت نتائج النشرة، أن معدل البطالة الإجمالي للسعوديين وغير السعوديين انخفض إلى 5.8% مقارنةً بـ 6% في الربع الأول من عام 2022م، كما انخفض معدل البطالة للسعوديات للربع الثاني من عام 2022م حيث بلغ 19.3% مقارنةً بـ 20.2% في الربع السابق، وانخفض معدل البطالة للسعوديين الذكور للربع الثاني من عام 2022م حيث بلغ 4.7% مقارنةً بـ 5.1% في الربع السابق.

عن الهيئة العامة للإحصاء

الهيئة العامة للإحصاء هي المرجع الإحصائي الرسمي والوحيد للبيانات والمعلومات الإحصائية في المملكة العربية السعودية، وتقوم بتنفيذ كافة الأعمال الإحصائية، والإشراف الفني على القطاع الإحصائي، وتصميم وتنفيذ المسوح الميدانية، وإجراء الدراسات والبحوث الإحصائية، وتحليل البيانات والمعلومات، وكافة أعمال توثيق وحفظ المعلومات والبيانات الإحصائية التي تُغطي جميع جوانب الحياة في المملكة العربية السعودية مِنْ مصادرها المُتعددةِ، وتدوينها وتبويبها وتحليلها واستخراج مؤشراتها الإحصائية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر