كازاتشي kanzashi دبابيس شعر للتزين وسلاح لدرء المهاجمين...!

دبابيس شعر للتزين وتعويذة لدرء الشروسلاح لدرء المهاجمين
دبابيس شعر للتزين وتعويذة لدرء الشروسلاح لدرء المهاجمين
دبابيس شعر للتزين وتعويذة لدرء الشروسلاح لدرء المهاجمين
دبابيس شعر للتزين وتعويذة لدرء الشروسلاح لدرء المهاجمين
Kanzashi أكسسوارات تقليدية
Kanzashi أكسسوارات تقليدية
فن ياباني
فن ياباني
دبابيس شعر للتزين وتعويذة لدرء الشروسلاح لدرء المهاجمين
دبابيس شعر للتزين وتعويذة لدرء الشروسلاح لدرء المهاجمين
Kanzashi أكسسوارات تقليدية
فن ياباني
4 صور

عندما يتعلق الأمر بدبابيس الشعر المزخرفة ، فإن بعضًا من أكثرها تعقيدًا ، وحرفية ، وملونة هي دبابيس الشعر اليابانية التقليدية المزهرة ، والمعروفة باسم كانزاشي ، والتي تستخدم في العادة لترتبط بالغييشا (الفنانات ) والعرائس، كما أن لها استخدامات أخرى، على أن إكسسوارات الشعر اليابانية التراثية القديمة الأنيقة أخذت مكانها في الموضة لتعود بزخمها وأناقتها وتتصدر الإكسسوارات العصرية اليابانية...
في السياق التالي سيدتي تعرفك على التاريخ الرائع وراء Kanzashi هذه القطع اليابانية الأصيلة والتراثية الجميلة ، وكيفية صنعها وفيم تستخدم خلافًا للتجميل ..

• أكسسوارات شعر مزخرفة تقليدية

دبابيس شعر للتزين وتعويذة لدرء الشروسلاح لدرء المهاجمين

 


حسب موقع tsumami--kanzashi-com (موقع متخصص في تاريخ الحرف والفنون التقليدية والمعاصرة اليابانية، يهدف للحفاظ على تقليد تسومامي التقليدي ، بالإضافة إلى توريثه للأجيال القادمة ).
الكانزاشي: هي إكسسوارات شعر تقليدية غالبًا ما تكون مزخرفة ومفصلة بشكل جميل ودقيق، وتتكون من قاعدة معدنية أو خشبية مزينة بلمسات حريرية. ومع ذلك ، جسم الـ kanzashi يشبه العصا مع طرف مدبب يستخدم لتثبيت تسريحة الشعر في مكانها . يحتوي الحرف 簪 على جذور الخيزران ، مما يعكس حقيقة أن دبابيس الشعر في اليابان كانت في الأصل مصنوعة في الغالب من الخيزران.
نشأت دبابيس الشعر المعروفة باسم kanzashi في فترة Heian منذ ألف عام ، عندما بدأت النساء في تصفيف شعرهن في تصميمات متقنة متقنة ، بدلاً من أسلوب taregami الطويل المستقيم المفضل حتى تلك اللحظة.
للكانزاشي تاريخ طويل وثقافة ممتدة، أصبحت شائعة بشكل خاص في فترة إيدو اللاحقة من حوالي القرن السابع عشر ، عندما كان بإمكان المزيد من الناس الوصول إليها وتم إنشاء أنماط جديدة.

 

• إكسسوارات شعر أم أسلحة؟

Kanzashi أكسسوارات تقليدية


حسب الموقع الرسمي لـ Japanese language immersion training in Tokyo (KCP International) kcpinternational.com (الموقع الرسمي لتدريب الانغماس في اللغة اليابانية ) فبالنظر إلى أن الكانزاشي هي أشياء طويلة وحادة حيث يتم سن حروف الدبوس تمامًا بحيث يكون سلاحًا مؤلمًا أو مؤذيًا ، ولأنه يمكن إخفاؤه في الشعر ، فليس من الخيال أن تم استخدام هذه الأشياء لدرء المهاجمين واغتيال الخصوم السياسيين!
ومع ذلك ، كان الكانزاشي الأصلي عبارة عن دبابيس شعر خشبية بسيطة يتم ارتداؤها ، على أنه مع ازدياد شعبية كانازاشي ، تم تمرير قوانين تحظر حملها إلى منازل شوغون ، حيث جُعلت أطرافها المدببة سلاحًا مميتًا.
استخدم الكانزاشي كذلك تعويذة لدرء الشر، وقد أدى التأثير الثقافي الصيني على اليابان في القرن الثامن إلى ظهور كانزاشي الزخرفي ، والذي كان يصنع من المعادن ، مثل الذهب والفضة.

تابعي المزيد: لوحة عملاقة من فن الارض للموناليزا و تانيكو كانيكو احتفاءًا بحقول الأزر اليابانية

• أنواع الكانزاشي


هناك مجموعة كبيرة من أشهر دبابيس الشعر اليابانية:
- Tama-Kanzashi : دبوس لطيف وبسيط وواحد من أكثر الدبوس شهرة ، ويتميز بعصا بها كرة في نهايتها قد تكون منحوتة .
- كانوكو: عادة ما تكون مستديرة أو على شكل أنبوب ومصنوعة من القماش المزين بكل شيء من اللؤلؤ إلى الأحجار الكريمة والزهور.
- الكوشي: غالبًا ما تستخدم مع هانا كانزاشي ، وتعني كلمة كوشي ببساطة المشط وغالبًا ما تكون مصنوعة من الخشب. يتم فتحها في الشعر بسهولة وتثبيت الأشياء في مكانها. غالبًا ما يتم تزيينها بالأحجار الكريمة أو الزهور الحريرية.
- Ogi : تُعرف هذه الإكسسوارات بأسلوب الأميرة ، وعادة ما تكون مصنوعة من المعدن وفي شكل مروحة ، ستجد غالبًا بصمات ونقوش على المروحة وقطع متدلية مزخرفة مرفقة.
- Bira-bira : تكون ملفتة للنظر ، حيث تحتوي هذه المسامير على مرفقات متدلية وتتضمن أحيانًا أجراسًا أو قطعًا معدنية تتلوى برفق في مهب الريح.

• صناعة شاقة وتتطلب مستوى عالٍ من المهارة والصبر .

حسب موقع tsumami--kanzashi-com فإن عملية صناعة هانا كانزاشي المصنوعة يدويًا عملية شاقة وتتطلب مستوى عالٍ من المهارة والصبرمثلها مثل معظم الحرف اليابانية التقليدية.
يتم إنشاء الزهور بشكل تقليدي باستخدام طريقة التسومامي القرص ثم تُترك كل زهرة لتجف لمدة 24 ساعة، وبمجرد صنع الزهور ، يحين الوقت لجمعها معًا لإنشاء الدبوس باستخدام خيط حريري ملون منخفض الالتواء يسمى hiro ito والأسلاك. ومن المثير للاهتمام ، أن الخيط يختلف اعتمادًا على الزهور المستخدمة، فدبابيس زهر البرقوق يستخدم فيها الخيط الأحمر والأصفر والأخضر ، بينما الخيط الوردي لدبابيس أزهار الكرز.
يمكن صنع الكانزاشي من أي مادة تقريبًا بدءًا من الخشب والمعادن المطلية وصدف السلحفاة وحتى البلاستيك و. تصنع زهور الزينة المستخدمة في تزيين الكانزاشي تقليديًا باستخدام حرير عالي الجودة منسوج عادي بدقة واحترافية.
خلال القرن التاسع عشر ، مع ظهور الموضات وتسريحات الشعر الغربية ، بدأ الكنزاشي يفقد شعبيته. ومع ذلك ، في أواخر القرن العشرين والآن في القرن الحادي والعشرين ، كان هناك انتعاش كبير في الشعبية . ستجد اليوم كانزاشي في تسريحات الشعر الأنيقة للعرائس ، والغيشا (الفنانين)، وحضور مهرجان يوكاتا ، وحتى رواد الحفلات!

تابعي المزيد:لماذا يبني اليابانيون بيوتهم من الخشب؟