تحذيرات من 16 تطبيقا ضارا على هواتف أندرويد

تحذيرات من 16 تطبيقاً ضاراً على هواتف أندرويد
تحذيرات من 16 تطبيقاً ضاراً على هواتف أندرويد

يقع أكثر من 20 مليون مستخدم لنظام التشغيل الشهير أندرويد في مأزق كبير عندما قاموا بتنزيل 16 تطبيقًا من متجر «غوغل بلاي» تم تصنيفها جميعًا على أنها تُخفي سرًا برامج ضارة، لذا فإن ملايين المستخدمين بما يفوق هذا العدد باتوا مُجبرين على التحقق مرة آخرى من هواتفهم، للبحث عن أي من هذه التطبيقات التي تم حظرها من أجل حذفها بأسرع وقت.

أحد هذه التطبيقات الضارة تم تنزيله أكثر من 10 ملايين مرة يحمل في طياته سلسلة البرامج الضارة الجديدة التى يُطلق عليها «Clicker» وتلك التي يستخدمها المحتالون مؤخرًا عبر الإنترنت من أجل الحصول على عائدات إعلانات غير قانونية.

وبحسب تقرير حديث نشره موقع theverge، فإن خبراء الأمن في McAfee اكتشفوا هذا الخطأ الجديد مؤخرًا، وللتو أبلغوا به شركة غوغل، وبكافة النتائج التي توصلوا إليها، بالإضافة إلى حذف هذه التطبيقات لاحقًا من متجر «غوغل بلاي».

وفقًا لتحذيرات أطلقتها غوغل ومكافي فإنك إذا ما قمت بتنزيل أي من التطبيقات الضارة التي تم إزالتها بواسطة غوغل، فإنها ستظل موجودة على جهاز أندرويد الخاص بك، الأمر الذي يعني أنه يتوجب عليك وعلى أي مستخدم نزلها الاستجابة وحذف هذه التطبيقات الخطيرة على الفور.

وبحسب الشركة الأمريكية الرائدة فإنه يمكن لهؤلاء الذين لن يلتزموا بهذه النصيحة أن يروا موارد أجهزتهم وهي تنضب، في الوقت الذي ستظل تعمل به البرامج الضارة التي اقتحمته في الخلفية بدون درايتهم.

الأضرار التي قد تقع على عاتق هؤلاء هي الشعور بانخفاض مفاجئ في أداء الجهاز، بالإضافة إلى استنزاف بطارية الهاتف بشكل أسرع بكثير من المعتاد، فيما سوف يشعر المستخدم بارتفاع في درجة حرارة هاتفه المتضرر، بينما سيؤدي ترك هذه التطبيقات في الهاتف أيضًا إلى استهلاك كمية كبيرة من بيانات الهاتف المحمول الشهرية.

ويقول McAfee في منشور بمدونة الشركة في حديثه عن تهديدات هذه التطبيقات لهواتف الأندرويد: «حدد فريق أبحاث McAfee Mobile مؤخرا برنامج Clicker الضار الجديد الذي تسلل إلى "غوغل بلاي". وفي المجموع، تم تأكيد 16 تطبيقا كانت موجودة سابقا على "غوغل بلاي" تحتوي على حمولة ضارة مع 20 مليون منشأة مفترضة. وأخطر باحثو الأمن في McAfee غوغل، وجميع التطبيقات المحددة لم تعد متوفرة على "غوغل بلاي". المستخدمون محميون أيضا بواسطة Google Play Protect».

تابعوا المزيد: كيف تجعل هاتفك أفضل هاتف في العالم؟...اكتشف أفضل مواقع لتنزيل الثيمات لأندرويد

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر