صفات الزوج النرجسي الخفي، ونقاط ضعفه

ينتقد زوجته دوماً
يُلقي المسؤولية على الطرف الآخر
يقلل من الطرف الآخر
يتلاعب بالطرف الآخر
4 صور

سمات الرجل النرجسي الصريح والنرجسي المستتر هي نفسها، لكن قد يصعب كشف الشخصية النرجسية الخفية بسهولة؛ إذ يميل صاحبها إلى إخفاء الكثير من العلامات والأعراض الأساسية، كما قد يبدو خجولاً ومتواضعاً من الخارج، لكنه في الداخل يُخفي الكثير.. تقول الدكتورة أميرة حبارير الخبيرة النفسية لـ«سيدتي»: مصطلح النرجسي الخفي، يمكن أن يكون مضللاً؛ إذ يميل الأشخاص ممن لديهم هذا النوع من النرجسية، أن يُظهروا تلك السمات بشكل متستر، أو أن سعيهم ليس للحصول على الإعجاب والاهتمام، ليس بنفس القدر بالنسبة للنرجسي الصريح.

النرجسي الخفي

يتلاعب بالطرف الآخر


يُطلق علماء النفس مصطلح "النرجسي الخفي" على الشخص الذي يعاني من اضطراب الشخصية النرجسية، من دون أن يُظهر الإحساس الكبير بأهمية الذات، وهي الصفة الأساسية للشخص النرجسي.

مع محاولات النرجسي الخفي لإخفاء العلامات الأكثر وضوحاً للحالة، قد يكون من الصعب التعرُّف عليه، إلا أن النرجسية الخفية يمكن أن تكون مدمّرة مثل السلوكيات النرجسية العلنية.

عادةً ما يكون هذا النوع ضعيفاً عاطفياً وحساساً جداً؛ حتى لأقل قدْر من النقد، يبدو عليه التوتر الشديد والقلق بشأن المخاوف؛ إذ أنه يشعر بالدونية.. وفيما يتعلق بالعلاقات الشخصية؛ فإنه مِن صفات الرجل النرجسي الخفي، أنه خجول ومتحفّظ ومستنكر لذاته، دائماً ما يُقارن نفسه ويحكم عليها مقابل ما يمتلكه الآخرون، من حيث السعادة والممتلكات والعلاقات، باستمرار.

صفات الزوج النرجسي

يقلل من الطرف الآخر


إن صفات الزوج النرجسي الخفي في علاقة الزواج عديدة، ومن بينها ما يلي:

- يتباهى بنفسه دائماً

دائماً ما يتباهون بأنفسهم وما حققوه من منجزات شخصية، لكن من النادر أن يُظهروا اهتماماً بالشريك الآخر، أو حتى يسألوا عن أيّ شيء مهم يحدث في حياة الطرف الآخر. والشيء المشترك الذي يجمع تلك الشخصيات، هو أنهم يعثرون على سعادتهم من مصادر خارجية مثل: المرتبة التي يصلون إليها في العمل، وامتلاك المال.

- يتلاعب بالطرف الآخر

لا تمثل العلاقات العاطفية الكثيرَ بالنسبة للزوج النرجسي؛ فيُفضل التلاعب بالطرف الآخر طوال الوقت واستغلاله، سواء أكان بشكل صريح أو غير صريح، لكن الطرف الآخر سيشعر بذلك، ومن هنا ينتهي أيّ مذاق للحياة الزوجية.

- يقلل من شأن الطرف الآخر

لا يُشعر الطرف الآخر بالرضا الكافي، ولديه شعور دائم بعدم الكفاءة؛ حيث يميل الزوج النرجسي إلى التقليل من قدر الطرف الآخر، وإطلاق تعليقات سلبية حول الأشياء ما يفعله الآخر، وتلك من أسوأ صفات الزوج النرجسي المنحرف.

- تجنب المحادثة مع الزوجة

من صفات الزوج النرجسي الخفي أيضاً، أنه يتجنب الدخول في محادثات في الغالب مع زوجته؛ حيث يُنهي كل محادثة معها بحجة مختلفة.

- إلقاء المسؤولية على الطرف الآخر

جانب آخر من صفات الزوج النرجسي الخفي، هو أنه يعتقد دائماً أن كل شيء يحدث، هو خطأ شخص آخر، بما في ذلك الأشياء التي يرتكبونها بشكل خاطئ.. لن تحصل على اعتذار من شخص نرجسي.. لا يرى النرجسيون أن الآخرين على قدم المساواة معهم؛ لذلك من المنطقي أن يكون الاعتذار غيرَ وارد.

من المحتمل ألا يتحمل الزوج النرجسي أبداً المسؤولية عن أفعاله، ويلوم زوجته عليها دائماً.

- ينتقد زوجته دوماً

ينتقد الزوج النرجسي أيضاً زوجته في مظهرها بشكل مفرط.. قد يُبدي تعليقات حول وزنها أو ملابسها أو اختيارها لتصفيفة شعرها.

نقاط ضعف الزوج النرجسي

في الغالب يتجنب النرجسي إظهار نقاط ضعفه أمام الآخرين، ولكن يمكن للمقربين منه ملاحظتها بسهولة، وتتمثل في الآتي:
• النرجسي فاشل في إنشاء علاقات اجتماعية وعائلية ناجحة.

• النرجسي ينكر أخطاءه ولا يعترف بعيوبه.

• يعتقد النرجسي أنه الأفضل دائماً، ويعتبرها كارثة إذا أُهمل من قِبل الآخرين، وهو لا يتقبّل النقد إطلاقاً، ويرفض أن يظهر بمظهر الضعيف؛ فهو الأقوى والأهم دائماً.

• النرجسي يشعر بالخوف من الموت أكثر من الآخرين بثلاث مرات.