اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

علامات الزوج النرجسي

علامات الزوج النرجسي
يصفكِ بالمجنونة
علامات الزوج النرجسي
تبدو شخصيته ساحرة في البداية
علامات الزوج النرجسي
متقلِّب المزاج
علامات الزوج النرجسي
علامات الزوج النرجسي
علامات الزوج النرجسي
3 صور
النرجسية هي الأنانية وحب الذات، تُعتبر من الاضطرابات في الشخصية التي تسبب مشكلات للشخص نفسه وللأشخاص الذين يتعاملون معه، فكيف إذا كان أقرب شخص لكِ مثل زوجكِ يعاني من النرجسية، ما التصرفات المزعجة التي يصعب التعامل معها في شخصيته؟ تقول الدكتورة أميرة حبارير الخبيرة النفسية لـ«سيدتي»: عندما تقررين الزواج؛ فأنتِ لا تصدقين كم أن الطرف الآخر شخص ساحر ويحقق لك كل ما تتمنيه. ولكن مع مرور الوقت تتفاجئين بأن الزوج النرجسي كابوس؛ لأنك لم تتمكني من التعرف إليه منذ البداية. إليكِ علامات تساعدك في التعرف على الزوج النرجسي وكيف تتعاملين معه.

* علامات تدل على أن زوجكِ نرجسي

متقلِّب المزاج

- كل شيء يدور حوله

يوجِّه النرجسي الأحاديث إلى نفسه مهما كان الموضوع. يحب النرجسي أن تبقى الأضواء مسلَّطة عليه وأن يكون محط اهتمام الجميع. وإن لم يكن كذلك، توقعي أن يفور غضبه ويشعر باستياء كبير وربما يفتعل المشكلات. لكن هذا الأمر لا يقتصر فقط على الأحاديث التي تجري بينكما، بل يجب على كل قرار أو رأي أو هدف أو أي أمر آخر؛ أن يدور حوله. على الأرجح لن يأخذ رأيكِ بعين الاعتبار؛ لأنه يرغب في أن تجري الأمور كما يريد.

- تبدو شخصيته ساحرة في البداية

في بداية العلاقة، تشعرين أنه شخص ساحر ورائع أيضاً، لن يكشف لكِ حقيقته بسرعة، وقد يتحايل عليكِ لينال مراده. سيدللكِ ويغمركِ بعطفه ويشعركِ بأنكِ الأهمُّ. قد يستمرُّ هذا السحر لأيام أو أشهر أو حتى لمدة سنة، لكن في النهاية ستدركين حقيقة شخصيته؛ ليتحول من الشخص الساحر الذي انجذبت إليه إلى شخص لا تشعرين بالراحة معه.

- لا يهتم بمشاعركِ

إن كان زوجكِ نرجسياً، لأنه ببساطة لا يأبه لما تقولينه أو تفكرين به ولا يهتم لمشاعركِ إذ لا يستطيع التعامل معها؛ يتخذ قراراته التي تتوافق مع مصالحه الشخصية من دون أي اعتبار لكِ.

- يعزلكِ عن العالم

يحب النرجسي أن يكون المسيطر على العلاقة، وهذا أمر غير سليم. سيعزلكِ عن قضاء الوقت مع أصدقائكِ أو أفراد عائلتك، سيستمرُّ بتفقِّد هاتفكِ ومراقبة حساباتكِ على السوشيال ميديا وربما يمنعكِ نهائياً منها. الهدف من هذه التصرفات هو أن تعتمدي عليه، وأن تشعري بأنكِ بحاجة إليه مادياً أو معنوياً.

- متقلِّب المزاج

لا يعرف النرجسي السيطرة على مشاعره، ولا يتقبَّل النقد إطلاقاً؛ لأنه بحاجة الى أن يشعر بأنه أهم، أقوى وأفضل من الآخرين. قد يتقلَّب مزاجه بسرعة إن مسَّ أحدهم بالـ«أنا» الخاصة به، أو إن لم يحصل على المعاملة التي يظنُّ أنه يستحقها أي أنه شخص مهم.

- يتجنَّب تحمُّل المسؤوليات

ستلاحظين أن النرجسي يتحمَّل المسؤوليات إذا كانت نتيجتها إيجابية فقط؛ لأن المدح والفضل الذي سيحصل عليه لقاء تحمُّله هذه المسؤوليات ستغذِّي غروره، لكنه لن يتحمَّل المسؤولية الكاملة إن حدث أمر خاطئ، بهذه الحالة سيلقي اللوم عليكِ.
تبدو شخصيته ساحرة في البداية

- يصفكِ بالمجنونة

يجعلكِ تشعرين بأنكِ غير واثقة من نفسكِ، ويزرع القلق بداخلك، ويربككِ في بعض الأحيان. هي إحدى الطرق التي يقوم بها النرجسي للسيطرة عليكِ والتلاعب بكِ. إذا -مثلاً- كشفته بكذبة؛ فسيصفكِ بالمجنونة، وسينكر ما قاله، ويغيِّر القصة ليضعكِ في حيرة، وربما سيلقي اللوم عليكِ.

- يعيش في أوهام العظمة

يعتقد النرجسي أنه عظيم للغاية، لا ينظر إليكِ أو إلى الآخرين بعين المساواة، بل يظن أنه متفوِّق عليكِ، وأهم شأناً منكِ. قد يتهمكِ ويتهم كل من حوله بالشعور بالغيرة منه، لكن الواقع مختلف تماماً عمَّا يدور في ذهنه.
عليكِ أن تفهمي أن النرجسية هي مشكلة نفسية حقيقية، وهي اضطراب في الشخصية لا تُعالج بسهولة، بل تحتاج إلى اختصاصي في علم النفس؛ لذلك، إن كان زوجكِ نرجسياً؛ فمن الأفضل تشجيعه على استشارة طبيب نفسي لحل المشكلة. من المهم أيضاً تثقيف نفسك أكثر عن النرجسية، وفهم طبعه وتصرفاته؛ لتتوقعي ردود أفعاله من دون التأثر معنوياً.