اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الجوازات تعلن بدء تطبيق المرحلة الثالثة لإصدار الجواز السعودي الإلكتروني

الجوازت السعودية
الجوازت السعودية

أعلنت المديرية العامة للجوازات، عن بدأ المرحلة الثالثة لإصدار جواز السفر السعودي الإلكتروني، وأتاحت إصداره لجميع المواطنين من خلال منصة أبشر.

أوضحت أنه يمكن للمواطن إصدار جوازه الإلكتروني أو للتابعين له من خلال تقديم طلب إصدار الجواز الإلكتروني عبر خدمات أفراد الأسرة في منصة أبشر، مشيرةً إلى أن الهوية الوطنية متطلب إلزامي لإصدار الجواز للفئة العمرية من (10) سنوات فأكثر.

ودعت "الجوازات" إلى الاستفادة من الخدمات الإلكترونية المقدمة عبر منصة أبشر، مؤكدةً أن خدمة تسلّم الجواز عبر وسائل الشحن المتاحة (الناقل البريدي) سيكون للعنوان المسجل في منصة أبشر، منوهة بأهمية المحافظة على وثائق السفر داخل وخارج المملكة، وعدم رهنها أو إهمالها أو وضعها في أماكن غير آمنة.

الجواز الإلكتروني

خدمة عبر منصة "أبشر" تتيح للمستخدمين إصدار جواز إلكتروني ذو جودة عالية، يحتوي على شريحة إلكترونية لرفع مستوى الحماية الأمنية للبيانات والصور الشخصية لحامل الجواز وخاصية التحقق والقراءة الآلية عبر البوابات الذكية في المنافذ الدولية.

خطوات الإصدار

• الدخول لمنصة أبشر الإلكترونية عن طريق الضغط هنا.

• إجراء عملية تسجيل الدخول عن طريق إدخال حساب المستفيد.

• حجز موعد للجوازات عبر المنصة في المنطقة التابع لها المستفيد.

• التوجه إلى مكتب الجوازات في الموعد المحدد مسبقاً.

• تقديم طلب إصدار الجواز السفر الإلكتروني السعودي مع إحضار الجواز القديم.

• إرفاق صورة من بطاقة الهوية وعدد (2) صورة شخصية مع الطلب.

• مراجعة جميع البيانات المرفقة قبل تقديم الطلب للتأكد من صحتها.

المتطلبات

• الهوية الوطنية.

• صورتين شخصية.

مهام المديرية العامة للجوازات

1. إستقبال طلبات الحصول على جوازات سفر سعودية عن طريق إدارات الجوازات في المملكة وإصدارها لمن تتوفر فيهم الشروط النظامية.

2. تنظيم سفر المواطنين السعوديين إلى خارج المملكة وإنهاء إجراءات مغادرتهم وقدومهم عن طريق المطارات والموانئ البحرية والمنافذ البرية وتنظيم قدوم الوافدين إلى المملكة ودخولهم إليها بالصورة النظامية وأنهم يحملون جوازات سفر نظامية وسارية المفعول.

3. منح رخص الإقامة للوافدين الذين ألزم نظام الإقامة ضرورة حصولهم على رخص الإقامة كالقادمين بقصد العمل.

4. إستقبال طلبات الحصول على تأشيرات الخروج النهائي وتأشيرات الخروج والعودة للوافدين المقيمين في المملكة ومنحها لهم بعد استكمال شروطها المقررة.

5. استقبال ضيوف الرحمن من حجاج بيت الله الحرام القادمين من خارج المملكة خلال كل موسم حج وإنهاء إجراءات دخولهم عبر منافذ المملكة البرية أو البحرية أو الجوية.

6. مراقبة سلامة أوضاع الوافدين سواءً المقيمين بموجب أحكام نظام الاقامة أو القادمين بموجب تأشيرات دخول لفترات محدودة كالقادمين للحج أو العمرة أو الزيارة ونحو ذلك.

7. مكافحة أعمال التزوير واستعمال الوثائق والمستندات المزورة والعمل على تطوير جوازات السفر ووثائق الاقامة وتأشيرات السفر بما يحد من تزويرها.

8. تطبيق نظام وثائق السفر الصادر بالأمر السامي الكريم رقم م/24 وتاريخ 28/5/1421هـ واللائحة التنفيذية له الصادرة بقرار وزير الداخلية رقم 7/ وز وتاريخ 23/9/1422هـ.

9. تطبيق نظام الاقامة الصادر بالأمر السامي الكريم رقم 17/2/25/1337 وتاريخ 11/9/1371هـ والتعليمات الملحقة به.

10. التصدي للفئات الممنوعة من السفر من المملكة وترقب الفئات الممنوعة من دخول المملكة.

11. إعداد النشرات الاحصائية الخاصة بأعمال الجوازات المختلفة.

12. استحداث الادارات والشعب والأقسام اللازمة في المديرية العامة للجوازات فروعها بالمناطق والمحافظات كلما دعت الحاجة إلى ذلك.

13. إعداد اللوائح الداخلية للمديرية العامة للجوازات والادارات المختصة بها.

14. الاتصال بالإدارات الحكومية الأخرى في المملكة والتنسيق معها حول الاجراءات المرتبطة بينها وبين المديرية العامة للجوازات.

15. إصدار العقوبات لمخالفي نظام الاقامة ضمن نطاق الأنظمة المحددة.

16. توعية المواطنين السعوديين والوافدين في المملكة بضرورة التعاون مع رجال الجوازات عن طريق إعداد النشرات الاعلامية الدورية التي توضح واجبات المواطن السعودي والوافد حول الأمور المتعلقة بأعمال الجوازات المختلفة.

17. تدريب العناصر البشرية وتأهيلها عسكرياً وفنياً للقيام بأعمال الجوازات المختلفة.

18. إنشاء المباني اللازمة للمديرية العامة للجوازات وفروعها.

19. ممارسة الصلاحيات المالية والوظيفية والإدارية كمديرية عامة ذات ميزانية مستقلة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر