الجوازات انتهاء سريان صلاحية جواز السفر لا يترتب عليه أي غرامات

الجوازات انتهاء سريان صلاحية جواز السفر لا يترتب عليه أي غرامات
الجوازات انتهاء سريان صلاحية جواز السفر لا يترتب عليه أي غرامات

أعلنت المديرية العامة للجوازات وعبر موقعها الإلكتروني الرسمي بأنه يحق للمواطنين والمواطنات الحصول على جواز سفر في أي وقت، مبينة أنّ انتهاء سريان صلاحية جواز السفر لا تترتب عليه أي غرامات مالية.

تجديد جواز السفر

كما أكدت المديرية بأنه يمكن تجديد جواز السفر لأحد أفراد الأسرة لمن هم أقل من 21 عامًا فقط، بينما يستطيع المستخدم تنفيذ الخدمة من خلال حسابه في منصة "أبشر" في حال تجاوز عمره 21 عامًا، وتبلغ رسوم التجديد 300 ريال لخمس سنوات، و600 ريال لمدة 10 سنوات، ويكون التجديد لمدة 10 سنوات لمن أتم 21 عامًا.

التجديد من خلال أبشر

أما في حال تم تجديد الجواز عبر منصة "أبشر" فيتم تجديده لمدة 5 سنوات فقط، ويمكن للمستفيد الاطلاع على رصيد مدفوعات الخدمات عبر حسابه في "أبشر"، وفي حال الرغبة باستعادة الرصيد المتبقي يمكنه ذلك عبر حسابه البنكي، كما أنه في حال الرغبة بالحصول على الجواز الإلكتروني فيتم حجز موعد ومراجعة إدارة الجوازات.

شروط تجديد جواز السفر

تجدر الإشارة إلى أنه ولتجديد جواز السفر يشترط ما يلي:
• صلاحية هوية المواطن أو المواطنة صاحب الطلب.
• سداد جميع المخالفات المرورية المسجلة على صاحب الطلب.
• توفر بصمة وصورة للمواطن أو المواطنة في أنظمة وزارة الداخلية.
• سداد رسوم تجديد الجواز بما يتوافق مع مدة الصلاحية المختارة.
• وجود المواطن المستفيد داخل المملكة.
• أن يكون المستفيد على قيد الحياة.
• يجب ألا يكون الجواز الحالي مفقودًا أو تالفًا.

وبينت المديرية بأنه سيتم تجديد جواز السفر لصاحب الجواز الأساسي فقط، أما المرافقون في الجواز يمكن إصدار جوازات لهم بعد عملية التجديد.

إضافة الأبناء لجواز السفر

أكدت المديرية العامة للجوازات بأنه لا يمكن إضافة الأبناء ممن بلغ سن (15) سنة إلى جواز السفر، ويتعين على الأهل طلب جواز سفر مستقل لهم بعد حصولهم على بطاقة الهوية الوطنية.
وفي المقابل لا يمكن إضافة أي طفل على جواز سفر الأم إلا بعد الإصدار أي أن التعليمات تجيز الإضافة عند تجديد الجواز. لذا يتعين طلب جواز سفر مستقل للابن.


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر