اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

مصطفى كامل ومطربي المهرجانات.. «اللي أوله شرط آخره تصريح غناء»

مصطفى كامل - لقطة شاشة من برنامج حبر سري مع أسما إبراهيم
مصطفى كامل - لقطة شاشة من برنامج حبر سري مع أسما إبراهيم
عاش مطربو ما يُسمي بـ أغاني المهرجانات في مصر فترة عصبية، بينما كان على رأس نقابة المهن الموسيقية في مصر النقيب السابق المطرب هاني شاكر، والذي كان يقف لهم بالمرصاد، ومنع معظمهم من الغناء أو إحياء الحفلات في جميع أنحاء البلاد، فوجد بعضهم متنفس ليُقدم مهرجاناته خارج البلاد لاسيما في الإمارات العربية المتحدة.

معاناة مطربي المهرجانات

فما بين مغني المهرجانات حمو بيكا إلى زميله في المهنة عمر كمال، وهما من أبرز مطربي المهرجانات في مصر، وطالهما قرار المنع كغيرهما من أصحاب المهنة، كما أنهما حاولا على مدار أشهر طوال تقديم الحفلات في القاهرة ومعظم أنحائها، لكنهما فشلا في ذلك مع الإلغاء المتكرر، وعدم منحهم تصاريح للوقوف أمام الجماهير في الحفلات.

ولم يكد نقيب المهن الموسيقية الجديد المطرب مصطفى كامل أن تطأ قدماه في النقابة إلا وكان لهم أيضًا بالمرصاد في أول مهامه حيث قرر منعهم من الغناء بشكل مؤقت، إلى أن لملم جميع الأوراق التى تضمن له وللنقابة بأن ما سيقدمه مطربي المهرجانات سوف يكون على قدر الذوق العام، فأعلن مؤخرًا في اجتماع حضره معظم مطربي المهرجانات، بالسماح لهم بالغناء بقسم الأداء الصوتي بالفترة المقبلة.

شروط غناء المهرجانات

ولكن اشترط مصطفى كامل بقراره الذي يُنقذ به فئة كبيرة من مطربي المهرجانات في مصر، والذين لديهم جمهور لا يمكن إنكاره، اشترط عليهم بعض الشروط التى وجب عليهم جميعًا التوقيع عليها قبل السماح لهم بالغناء، وأبرز تلك الشروط:
  1. منع الكلام الفاحش في الأغاني والافتراء.
  2. ضرورة وجود فرقة من 12 شخص تُصاحب مطرب المهرجان في الغناء.
  3. الحصول على موافقة النقابة من أجل العمل في الخارج.
وبناء على تلك الشروط، قرر مصطفى كامل منع أي مطرب يخالف القرارات من الغناء طيلة فترة وجودة على رأس النقابة، وهو ما رحب به جميع مطربي المهرجانات وعلى رأسهم حسن شاكوش، أورتيجا وعنابة وهما أبرز حضور الاجتماع الخاص بأمور مطربي المهرجانات.

طلبات مصطفى كامل

وطالب مصطفى كامل مطربي المهرجانات بعد منحهم حرية الغناء مرة آخرى، بأن يجب عليهم مراعاة الذوق العام والعامة، مؤكدًا أن كل من يخالف الأخلاق المهنية لن يعمل، مطالبًا إياهم باحترام أذواق المستمعين، موجهًا الشكر لنقيب الموسيقيين السابق المطرب هاني شارك على ما تحمله من مسؤولية في نقابة الموسيقيين.

أزمات هاني شاكر مع المهرجانات

وكان النقيب السابق للموسيقيين قد دخل في عدة أزمات مع مطربي ومؤدي المهرجانات، في محاوله منه للحفاظ على الذوق العام في الأغاني وما يقدم للجمهور، ولعل القشة التى دفعت النجم هاني شاكر إلى الاستقالة كانت بسبب أحد مطربي المهرجانات، فتعود الأزمة إلى منح مطرب المهرجانات حسن شاكوش، التصريح السنوي بالغناء، وحينها ثارت النقابة.

وبناء عليه عُقد مؤتمرًا صحفيًا حضره هاني شاكر الي اضطر إلى عقد جلسة صلح بين حسن شاكوش وسعيد الأرتيست عضو النقابة ولم الشمل والإعتذار أمام الجميع، ولكن وقعت مشادات كلامية خلال المؤتمر أدت إلى إعلان النقيب هاني شاكر استقالته من منصبه.

وأعلن هاني شاكر، نقيب المهن الموسيقية حينها، تقديم استقالته على الهواء مباشرة. وقال في مداخلة هاتفية لبرنامج "الحكاية"، المذاع عبر فضائية "ام بي سي مصر"، اليوم الإثنين، إنه اتخذ قرار نهائي بتقديم استقالته من منصب النقيب، موجهًا الشكر للجمعية العمومية، والرحلة التي قدمها خلال عمله في النقابة.

وأوضح أن الشئون القانونية تعرف كافة الإجراءات المطلوبة، وأهيب الجمعية العمومية الحالية بضرورة اختيار النقيب القادم. مضيفا:"من أول يوم قعدت على هذا الكرسي لغاية النهاردة مراعي ربنا في الجمعية العمومية وفي الاعضاء، والحمد لله انتقلنا بيهم نقلة تانية، والكل يشهد بذلك".

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»
وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»