المصممة فاطمة العباس: مجوهراتنا تروي قصصاً لا تُنسى

المصممة فاطمة العباس: مجوهراتنا تروي قصصاً لا تُنسى
المصممة فاطمة العباس: مجوهراتنا تروي قصصاً لا تُنسى

المصممة الإماراتية فاطمة العباس، من مؤسّسي علامة «94 مجوهرات» الراقية. بدأ حبها للمجوهرات عندما كانت طفلة صغيرة، فكانت تستمع إلى قصص أمها التي تعيد سردها عن قطع المجوهرات التي تمتلكها، حيث كل قطعة تحمل ذكرى مهمة بالنسبة لها. نتعرّف على الفكرة وراء إنشاء العلامة، ومصادر الإلهام، وعلى مراحل التصميم الجماعي، والابتكارات الجديدة، في المقابلة الآتي نصّها..

 

 

مجوهرات من تصميم المصممة فاطمة العباس

 

 


ما هو هدفكم من إنشاء علامة «94 مجوهرات»؟


بدأنا العلامة التجارية من حبنا الجماعي للمجوهرات. نستمد الإلهام من أرشيف أمهاتنا وجداتنا، ومن القصص التي لا تنسى. أردنا إنشاء قطع لتصبح جزءاً من قصص الجميع، ومن الإرث الذي يروي قصصاً عن الأوقات السعيدة والمعالم البارزة. عندما تنظرين إلى قطعنا نأمل أن تذكرك بذكريات جميلة تملؤك بالحب.


ما هي أبرز التحديات التي واجهتكم في هذا المجال؟


التصميم عملية طويلة، ولكنها بالتأكيد عملية جميلة أيضاً، كانت بعض التحديات التي واجهتنا هي التحلّي بالصبر، واحترام الرحلة الذهنية الإبداعية التي تتطلبها كل قطعة. يتعلق التصميم بالإبداع، والاستبدال، والتغيير، وإعادة التفكير، والعودة أحياناً إلى المربع الأول. لقد تعلمنا أن نتقبّل الأخطاء في التصميم، وأن نتحلى بالصبر حتى نرى قطعة المجوهرات المثالية التي تصوّرناها تنبض بالحياة.

تابعي المزيد: هلا الخريجي لـ "سيدتي": جدة ملهمتي الأولى.. ومجوهرات شارمالينا انعكاسٌ لتراث وطني العريق


قطع حديثة ودائمة

 

المصممة فاطمة العباس



ما هو النمط الذي تعتمدونه في التصميم؟


ليس لدينا طقوس محدّدة في التصميم، نحن نؤمن بإبداعنا الجماعي، والجمع بين كل أفكارنا لخلق الفن. إن أحد أهدافنا الرئيسية عند التصميم هو استخدام الأحجار شبه الكريمة، والأحجار الكريمة، والألماس، لإنشاء قطع حديثة ولكن خالدة.


من أين تستمدّون إلهامكم؟


نستمدّ إلهامنا من ذكريات طفولتنا في صندوق مجوهرات أمهاتنا، وحب عائلاتنا، لتصميم القطع المخصّصة. كل قطعة من كنوز والداتنا كانت فريدة من نوعها، وفنية، وذات معنى جميل. بالنسبة لنا هذا هو مصدر إلهامنا الرئيسي، لذا نريد الجمع بين القديم والجديد، والتصميم لنساء الحاضر والمستقبل.

تابعي المزيد: المصمممة نايلة عريضة: مجوهراتي لنساء هنّ بطلات العصر الحديث


التفرد في القطع

 

مجوهرات من تصميم المصممة فاطمة العباس

 

قطعنا الفاخرة من تصميم جماعي لستّة مبدعين أسّسنا سوياً علامة «94 مجوهرات»

 

التصاميم التي تنبع من الداخل، تلك التي تأتي من العاطفة والحب، هذه هي التصاميم التي تحتاج إلى إنشائها




كيف تختارون الأدوات في تصميماتكم؟ وما الحَجَر الذي تفضِّلونه؟


قبل أن نبدأ، نفكر في هذه الكلمات الرئيسية الأربع: فنية، وخالدة، وحديثة، وموروثة. كيف يمكننا إنشاء قطعة تلبّي رؤية علامتنا التجارية؟ كيف يمكننا الجمع بين الأحجار الكريمة، والأحجار شبه الكريمة، والألماس معاً، لتقديم التفرد في القطعة، بالإضافة إلى التصميم العصري والخالد.


ما هو التصميم الذي تودّون تقديمه لعام 2023؟


لدينا الكثير من الأفكار التي نرغب في استكشافها وتجربتها لعام 2023 ، ونتطلع إلى ابتكار المزيد من القطع اليومية، وغير الرسمية والرائعة، متعددة الاستخدامات، الفنية والخالدة، والتي تضيف لمسة نهائية إلى مظهرك اليومي.

 

 

مجوهرات من تصميم المصممة فاطمة العباس

 

 


ما هي قطعتك المفضلة عند تصميم المجوهرات؟


الخواتم والقلائد، فهي يمكن أن تكون قوية جداً في إرسال رسائل معينة بسهولة كبيرة. مع الخواتم، لا تكفي كمية الخواتم على الإطلاق، ففي بعض الأيام يمكن أن تركزي مظهرك بالكامل على الخواتم، ويمكن أن يتمثل أسلوبك في الأيام الأخرى بالتزيّن بالحلقات غير الرسمية التي تجذب الانتباه. أما بالنسبة للقلائد، فهي تناسب كل شخص، وهي أفضل عنصر ينتقل إلى الأجيال القادمة. يمكن ارتداؤها بعدة طرق مختلفة، ويمكنك وضعها في طبقات للحصول على مظهر أكثر دراماتيكية، لذلك احصلي على قلادة واحدة لإطلالة بارزة.

تابعي المزيد: المصممة عائشة راشد: ثقافتنا غنية بتفاصيل جميلة تلهم المبدعين


التصميم الجماعي

 

مجوهرات من تصميم المصممة فاطمة العباس

 

القلائد تناسب كل شخص وهي أفضل عنصر ينتقل إلى الأجيال القادمة




ما الوقت المستغرَق لإعداد مجموعة جديدة وإنهائها؟


يرتبط التصميم إلى حد كبير بمساحة الإبداع الذهني للأفراد. تتراوح أفكارنا من المستحيل إلى ما هو خارج هذا العالم، ولن نستسلم حتى تتحقق. يعدّ تصميم مجموعة جديدة من تأليف 6 عقول مبدعة، عملية طويلة تستغرق عادةً ما يصل إلى 5-6 أشهر لإنتاجها. من التصميم والبحث عن القطع والمواد المثالية، إلى أخذ العينات، وإتقان الأخطاء، وصولاً إلى الانتهاء من الإنتاج. إنها رحلة مليئة بالتحديات، ولكنها واحدة من أكثر المشاعر إرضاءً عندما تكون المجموعة الكاملة جاهزة، مع العلم أنها تصاميم جماعية، لها لمسة من كل شخص في العلامة التجارية.


هل هناك قطعة مفضلة لك من أعمالك؟


القطع المفضلة لي شخصياً هي التصميمات التي صممناها لمعرض إكسبو دبي 2020، ولليوم الوطني الخمسين لدولة الإمارات العربية المتحدة. يجسد هذان التصميمان ما تؤمن به «94 مجوهرات» وتعبّر عنه بشغف: ابتكار قطع مجوهرات لهواة جمع الفنون، كلّها تحمل ذكريات وفخراً وحباً لدولة الإمارات العربية المتحدة.


من واقع خبرتك، بِمَ تنصحين المصممين المبتدئين عند البدء بمشاريعهم؟


صمّم لنفسك، وسترى أفكارك تتدفق. هذه الأفكار هي ما يساعدك على التميز عن الآخرين. التصاميم التي تنبع من الداخل، تلك التي تأتي من العاطفة والحب، هذه هي التصاميم التي تحتاج إلى إنشائها.

تابعي المزيد: المصممتان هند وفاطمة الجناحي: مجوهراتنا مصقولة بشغف أشعلته والدتنا


منافسون متعاونون

 

مجوهرات من تصميم المصممة فاطمة العباس



ما هي العلامة التجارية الأولى في نظرك؟ وهل هناك منافسون لكم؟


نرى المنافسة على أنها صداقات يمكننا تعزيزها في هذا المجال الفني الإبداعي. كل علامة تجارية لها منافسون، ولكن رؤيتهم كمتعاونين يساعدنا على إبراز أفضل ما في أنفسنا والمضي قدماً باستمرار. هذا هو الجمال في الإمارات العربية المتحدة، هناك الكثير من الدعم الذي تحصلين عليه من المصمّمين من جميع المجالات، كل واحد يبحث عن دعم وتمكين الشخص الآخر. كان لدينا مصمّمو ملابس يطلبون منا التعاون، والمشاركة مع ماركات المجوهرات في الأفكار، مقابل لا شيء. هذه هي الطاقة التي نحبها ونعتز بها.


كيف انعكست مهنتكم على حياتكم؟


أصبحت المهنة منفذنا للإبداع. كلما عملنا على تصميم المجوهرات، زاد حبنا لها. وهي ربطتنا بأشخاص متشابهين في التفكير، وسمحت لنا بتوسيع أفقنا.


كيف يمكن لقراء مجلة «سيدتي» متابعة جديدكم والحصول على تصاميمكم؟


يمكن متابعتنا على إنستغرام jewelry.94@، والتواصل معنا عبر حسابنا. كما نعمل حالياً على موقعنا الإلكتروني، والذي من المفترض أن يتم إطلاقه في أواخر عام 2022، ليتمكن عملاؤنا الطلب مباشرةً من خلال هذه المنصة.

تابعي المزيد: المصمّمة فاطمة المهيري: مجموعاتي تحمل روح المغامرة والانطلاق