المصمّمة مها الشرفي: تحتفل مجوهراتنا بالحرفية والتقنيات المصرية التاريخية

المصمّمة مها الشرفي: تحتفل مجوهراتنا بالحرفية والتقنيات المصرية التاريخية
المصمّمة مها الشرفي: تحتفل مجوهراتنا بالحرفية والتقنيات المصرية التاريخية

مها الشرفي، مصمّمة مجوهرات مصرية، أسست علامتها الخاصة مجوهرات نادو Nado's Jewellery بفضل شغفها الكبير في هذا العالم، وتأثرها بوالدتها. لتبتكر قطعاً مستوحاة من الطبيعة، احتفالاً بالحرفية المصرية الأيقونية. تعرفي أكثر إلى هذه المصممة الموهوبة، التي اقتنى تصاميمها عدد كبير من المشاهير العرب والعالميين، من خلال هذا اللقاء الخاص معها.

 

 

مجوهرات من تصميم المصمّمة مها الشرفي

 

 


أدخلينا في تفاصيل بدايتك في عالم المجوهرات.


كانت والدتي دائماً مصدر إلهامي، لقد علمتني كل شيء مختص بهذه الصناعة، واستمرّت في إلهامي لابتكار الكثير من تصاميمي. لطالما كانت متعصّبة للفن، تجمع القطع الفنية، والتحف، وحتى تقوم بتصميم مجوهراتها الخاصة. عندما كنت أشاهدها وهي تصمّم المجوهرات، بدأت أقع في حب عملية التصميم بأكملها، من جمع الأحجار، إلى الإنتاج والديكور والترصيع.. نما شغفي بالمجوهرات حتّى قرّرت متابعة تصميمها بجدية. جنباً إلى جنب مع أشقائي، لعب كل واحد منا دوراً جوهرياً في تطوير الأعمال العائلية، حيث تولّيت أنا التصميم الإبداعي لمجوهرات نادو، بينما تولى أشقائي الثلاثة الجزء الإداري من الشركة.


أخبرينا أكثر عن مجموعتك الأخيرة.


بدأنا هذا الصيف بقوة، من تجديد علامتنا التجارية، إلى إطلاق مجموعة صيف 2022. تقدم هذه المجموعة التي تدور حول كل ما هو ضروري للموسم، أحجار الألماس لأول مرة في تصميماتنا المصوغة بالذهب عيار 21 قيراطاً. كما نقدم أيضاً قطعاً مصوغة بالذهب عيار 18 قيراطاً، وكلها مزينة بتشكيلة مذهلة ودقيقة من الأحجار شبه الكريمة الملوّنة، التي تشي بأسلوب الباروك، وباللآلئ.

 

 

 

مجوهرات من تصميم المصمّمة مها الشرفي

 

 

 

 

قطعة المجوهرات أداة عالمية للتعبير عن الذات، وتتجاوز كل الهويات اللغوية والثقافية

 




من أين تستوحين أفكارك؟


فلسفتنا في التصميم مستوحاة من مفهوم «التشكل الحيوي»، الذي يجمع بين الأشكال العضوية الموجودة في الطبيعة، والتصاميم الهندسية المستقاة من فن العمارة، ومن النهضة.


ما هو كتابك المفضل؟


أحد كتبي المفضّلة هو «7 عادات للأشخاص ذوي الفعالية العالية» i7 Habits of Highly Effective People، للكاتب Stephen R. Covey. لقد ساعدني في تعزيز إنتاجيتي، وحفزني على ترك جميع أنواع القيود ورائي. لقد ساعدني ذلك على تطوير المرونة في كل من الحياة والأعمال، وعلمني أن أعود من أي مشقة إلى نسخة جديدة أقوى وأفضل من نفسي.

تابعي المزيد: المصمّمة آية أحمد: في العالم العربي هناك تنوع وافر من المجوهرات


حرفية تاريخية

 

مجوهرات من تصميم المصمّمة مها الشرفي

 

أصمّم لسيدة هذا العصر مجوهرات تعكس ثقتها وقوتها




ما هو الحمض النووي للعلامة؟


تحتفل علامتنا التجارية بالحرفية والتقنيات التاريخية لصنع المجوهرات، والتي تتميّز بالأحجار الكريمة والتصميمات غير المتكافئة، المستوحاة من الطبيعة، والمحدّدة بالزخارف المعاصرة والتركيبات الجريئة.


هل تفضّلين الأسلوب الكلاسيكي أم العصري؟


أنا لا أتبع الرموز في إبداعاتي، بل أحب مزج التصاميم الكلاسيكية مع اللمسة المعاصرة، لخلق توازن بين العالمين. من الضروري بالنسبة لي أن أكون على دراية بالاتجاهات العالمية، مع الحفاظ على جمالية تصميمي المميز وهوية علامتي التجارية.


ما هي الأحجار المفضلة لديك للعمل بها؟


أنا أؤمن بقوة وطاقة الأحجار. الحجر المفضل لديّ هو الزبرجد، جوهرتي. الزبرجد يرتبط بحسن الحظ والازدهار، ويلهمني الوهج النابض بالحياة، ويزودني بالوقود والطاقة.


من هي أيقونتك في الحياة؟


إلى جانب والدتي، أعتبر أن شريكي هو مصدر إلهامي للنجاح والتصميم. لقد منحني دعمه المستمرّ وتحفيزه، والثقة للمضي قدماً في عملي وتحقيق تطلّعاتي.

 

 

مجوهرات من تصميم المصمّمة مها الشرفي

 

 

أحب مزج التصاميم الكلاسيكية مع اللمسة المعاصرة لخلق توازن بين العالمين




ما هي علامة المجوهرات المفضّلة لديك؟


دار فان كليف أند آربلز Van Cleef & Arpels هي واحدة من بيوت التصميم المفضّلة لدي. أنا أقدر مهاراتهم الاستثنائية وإلهامهم للطبيعة.


من هي امرأة Nado's Jewellery؟


أنا أصمّم لسيدة اليوم، وأحاول عكس ثقتها وقوتها في إبداعاتي. هدفي هو ابتكار قطع تُمكِّن وتبرز جمال كل امرأة.


كعلامة عربية، كيف تعكسين ذوق المرأة الشرقية من خلال تصاميمك؟


ما أجده أجمل جانب في أي قطعة مجوهرات، هو أنها أداة عالمية للتعبير عن الذات، تتجاوز كل الهويات اللغوية والثقافية. مع ذلك، فإن مجوهراتنا تدور حول البيان الذي يمكن أن تدليه المرأة، من خلال تزيّنها بقطعة واحدة، أو من خلال اعتمادها أسلوب الطبقات المتعدّدة. طريقة التعامل هذه مع مجوهراتنا، متداولة بكثرة من قبل عميلاتنا في الشرق الأوسط ودول مجلس التعاون الخليجي، ونحن نفخر بهذا الأمر، خاصة أن القطع تعكس روعة وروح الحِرف المصرية.

تابعي المزيد: المصمّمة هنا أبو الزور: المجوهرات تشكّل جزءاً كبيراً من الثقافة العربية


طرق المبيع والتسويق

 

مجوهرات من تصميم المصمّمة مها الشرفي

 

مفهوم «التشكل الحيوي» والهندسة قي صلب فلسفتنا في تصميم المجوهرات




أين تبيعين في الشرق الأوسط؟


يمكن العثور على قطعنا في فندق فور سيزونز نيل بلازا بالقاهرة، وفي فندق العنوان في مراسي، الساحل الشمالي، مصر، بالإضافة إلى معارضنا الإقليمية الموسمية في جميع أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي، وآخرها في الرياض.


هل تعتمدين على وسائل التواصل الاجتماعي لتسويق علامتك؟


لطالما كانت وسائل التواصل الاجتماعي جزءاً لا يتجزأ من تطوير أعمالنا. إنها تساعدنا في سرد قصتنا، والتواصل شخصياً مع جماهيرنا الإقليمية والعالمية، والتفاعل معها.


من هم المشاهير الذين ارتدوا من علامتك؟


من بين العديد من النساء الجميلات اللواتي ارتدين مجوهرات NADO، كنا فخورين جداً برؤية هند صبري، والممثلة الإيطالية مايا تالم، وسينثيا خليفة، وبسمة، ولميس الحديدى، وغيرهنّ الكثير من الشهيرات ممن يرتدين مجوهراتنا.


ما هي مشاريعك المستقبلية؟


نحن نركز حالياً على تنمية حضورنا العالمي والإقليمي المتميز. في نفس الوقت نحن نحتفل بهويتنا المميزة، ونستمرّ في خلق قطع لا تخبو موضتها لسيدة اليوم.

تابعي المزيد: المصمّمة فاطمة فهد: أستمد الهامي من الذوق الملكي الذي ينبع من عُمان