اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

المصمّمة آية أحمد: في العالم العربي هناك تنوع وافر من المجوهرات

 المصمّمة آية أحمد
المصمّمة آية أحمد
من تصاميم المصمّمة آية أحمد
من تصاميم المصمّمة آية أحمد
من تصاميم المصمّمة آية أحمد
من تصاميم المصمّمة آية أحمد
من تصاميم المصمّمة آية أحمد
من تصاميم المصمّمة آية أحمد
من تصاميم المصمّمة آية أحمد
من تصاميم المصمّمة آية أحمد
من تصاميم المصمّمة آية أحمد
من تصاميم المصمّمة آية أحمد
 المصمّمة آية أحمد
من تصاميم المصمّمة آية أحمد
من تصاميم المصمّمة آية أحمد
من تصاميم المصمّمة آية أحمد
من تصاميم المصمّمة آية أحمد
من تصاميم المصمّمة آية أحمد
6 صور

مجوهرات فاين Fyne هي شركة أسّستها آية أحمد، ابنة الجيل الثالث في عائلة متخصّصة في الألماس، لذا فإنّ حبها للمجوهرات متوارث بالمعنى الحرفي للكلمة. الأمر الذي مهّد لها الطريق منذ صغرها، وكانت أول امرأة تعلمت أدوات التجارة من عائلتها. قرّرت آية كسر التقاليد، وبدأت بالعمل في تجارة الألماس الخام التي يهيمن عليها الذكور، ما جعلها من أوائل النساء اللواتي يقمن بذلك على مستوى العالم، والمرأة الوحيدة التي تزور مناقصات الألماس. وبدافع من رغبتها في مواصلة الحياة الواعية التي كانت تعيشها طفلة في بلجيكا، بدأت في البحث عن طرق للقيام بتطوير المهنة. بدءاً من إعادة تصميم مجوهراتها القديمة، ثم تصميم خواتم خطوبة للأصدقاء لاحقاً، وحينها لاحظت وجود فجوة في السوق للألماس المتوفّر بتكلفة معقولة، والألماس المستدام والأخلاقي. تعرّفي أكثر إلى آية أحمد من خلال اللقاء التالي.
 

المصمّمة آية أحمد


كيف كانت بدايتك في عالم المجوهرات؟


أنا من الجيل الثالث من عائلة متخصّصة في الألماس، وقد بدأت مسيرتي المهنية في أنتويرب Antwerp، بلجيكا، لتقييم مصادر الألماس الخام. كنت أول امرأة في عائلتي تعمل في سوق الألماس بالجملة، وواحدة (إن لم تكن الوحيدة) التي كانت تعمل في مصادر الألماس الخام. أثناء عملي، بدأت في إنشاء خواتم خطوبة لأصدقائي عند الطلب، حيث كان بإمكاني الوصول إلى أسعار الألماس بالجملة. لقد وجدت أن هناك طلباً كبيراً على المجوهرات عالية الجودة التي يسهل الوصول إليها. بدأت أيضاً في استكشاف عالم التصميم، من خلال إعادة استخدام مجوهراتي الذهبية القديمة في تصميم حديث وبسيط. هذا عندما أدركت أن هناك فرصة لتقديم ما هو مبتكر لجيلي: جيل يدرك اتخاذ خيارات مستدامة وأخلاقية، ولكن أيضاً جيل أكثر حساسية للسعر، وهذا ما دفعني إلى تأسيس علامتي التجارية الخاصة، ونظراً لكوني من أصل لبناني، إلى جانب عقلية التفكير المستقبلي في الإمارات، فقد قررت إطلاق Fyne في دبي في نوفمبر 2019.


ما هو جوهر علامة مجوهرات فاين Fyne Jewellery؟


Fyne هي علامة تجارية مستدامة للمجوهرات، تستخدم الألماس المزروع في المختبر، من مصادر أخلاقية لصنع مجوهرات هادفة للمرأة العصرية.


كيف ترين مشهد الموضة في العالم العربي؟


أحبّ مدى تنوّع المجوهرات ووفرتها في العالم العربي: منذ صغرنا نتزيّن بالمصوغات الذهبية المتوارثة من الأمهات والجدّات، ما يجعلها جزءاً من ثقافتنا وإرثنا. أعتقد أن هناك الكثير من المواهب في مشهد المجوهرات في الشرق الأوسط، ومن الواضح أن نرى العديد من العلامات التجارية العربية المحلية، التي حققت نجاحاً على المستوى الدولي.

 

 

تسمية

 

 


أدخلينا في تفاصيل مجموعتك الأخيرة.


تستخدم أحدث مجموعاتنا قطعَتي ماركيز وكمثرى، وهما شكلان لقطع ألماسية لم أستخدمهما من قبل في مجموعتي السابقة. قرّرنا أيضاً العمل مع الألماس الأكبر حجماً، لإبراز المجوهرات والتركيز على التفرّد والجودة العالية للألماس المزروع في المختبر الذي نستخدمه.
تتكوّن المجموعة الجديدة من عدة أجزاء:

  • مجموعة رويا Roya، التي تعني الرؤية أو الحلم، هي مجموعة العين الشريرة المصمّمة بأحجار ألماس قطع ماركيز رائع لترمز إلى العين.
  • لدينا أيضاً قلادة وخاتم على شكل موجة مستوحاة من الحركة والحرية والتدفق.
  • القطع النهائية أنيقة للغاية وهي مستوحاة حقاً من امرأة Fyne، لذلك أطلقنا عليها اسم مجموعة Gaia، والتي تعني «من الأرض». تتميز بقلادة طويلة وأقراط متدلية غير متناظرة ذات مظهر قوي عند دمجهما معاً.


من أين تستوحين مجموعاتك؟


أستلهم من الطبيعة والعمارة والأشكال الهندسية. أنا مهتمّة بالتفاصيل تماماً، لذا عادةً ما تبرز لي الأشكال الفريدة، وأعتقد أن هذا يشكل الأساس لمعظم تصاميمي. أحبّ الاحتفاظ بلمسة أنثوية ولكن حادة قليلاً لجميع قطعي.


هل تستوحين من السفر؟


السفر يلهمني بالتأكيد، أعتقد أنه عندما تسافر وتستكشف وجهات جديدة، فإن حواسك تزداد، فتشعر بمزيد من الإلهام والإبداع والاسترخاء. لإنّ أفضل الأفكار تأتي عندما يكون عقلك صافياً ومرتاحاً.

تابعي المزيد: المصمّمة ماريا معوض:مجوهراتي لكل من يريد أن يحتفل بالحب والحياة


تفضيلات

 

من تصاميم المصمّمة آية أحمد



من هي أيقونتك؟


لا أعرف ما إذا كان لديّ رمز حقاً، أحاول ألا أتأثر بالمشاهير أو المؤثرين. أعتقد أننا جميعاً بشر، ولدينا عيوب ونقاط ضعف. من المهم أن ننظر إلى الداخل، ونركّز على نمونا الشخصي بدلاً من محاولة أن نكون مثل أي شخص آخر يتمتع بشهرة أو مال أو موهبة أكبر.


من هو مصمّم المجوهرات المفضل لديك؟


أنا أحب أنيتا كو Anita Ko وسوزان كالان Suzanne Kalan ، فكلا المصممتين تستخدم أشكالاً مختلفة من الألماس لإبراز قطعها، وأعتقد أنهما تتمتعان بجماليات تصميم أنثوية جداً، ولكن أيضاً جريئة.


ما هو كتابك المفضل؟


«قوة الآن» بقلم إيكهارت تول The Power of Now, by Eckhart Tolle. أتذكر أنني قرأته في أواخر سن المراهقة، وقد غيّر وجهة نظري للحياة وأهمية العيش في الوقت الحالي.

 

من تصاميم المصمّمة آية أحمد




ما هي قطعة المجوهرات المفضلة لديك؟


مجموعة Dahlia هي أول مجموعة صممتها وصنعتها. تمزج بين أنماط الأزهار المعاصرة والزخارف الإسلامية التقليدية، لتقديم مجموعة جريئة تشيع نوعاً من الحداثة والفردية. ستكون دائماً المفضلة، لأنها تحمل معنى خاصاً بالنسبة لي. بعد عامين من إطلاق العلامة التجارية، لا تزال واحدة من أفضل المجموعات مبيعاً لدينا.


ما هو الحجر الكريم الذي تحبين التعامل معه؟


أنا من الجيل الثالث من عائلة متخصصة في الألماس، لذا فأنا ورثت حب الألماس. إنما في الآونة الأخيرة، أصبح الألماس الملوّن المزروع في المختبر، مثل الأزرق والوردي والأصفر، متوفراً بشكل أكبر في السوق، لذلك يحمّسني استخدامها في بعض قطعي.

تابعي المزيد: ڤاشرون كونستنتان تُطلق الدورة الثانية من البرنامج الإرشادي"واحد من قلة" في المملكة العربية السعودية


مستقلة وجريئة

 

من تصاميم المصمّمة آية أحمد



من هي امرأة مجوهرات فاين Fyne Jewellery؟


امرأة فاين Fyne مستقلة ومتطورة وبسيطة، إنها تفكر إلى الأمام وجريئة، ما يجعلها غير خائفة من التحدث عما تؤمن به.


كعلامة عربية، كيف تعكسين ذوق المرأة الشرقية من خلال تصاميمك؟


النساء العربيات أكثر ثقة وجرأة في مجوهراتهن، يحببن القطع المعقدة مع الكثير من التفاصيل. بعد أن نشأت في أوروبا، أصبح أسلوبي أكثر بساطة. أنا أستمتع حقاً بمزج الجماليات معاً لعكس شخصيتي بأشكال جريئة وفريدة، ما يعيد تعريف معنى أن تكوني امرأة عربية.


هل تعتمدين على وسائل التواصل الاجتماعي للتسويق لعلامتك؟


وسائل التواصل الاجتماعي وتحديداً Instagram، هي بالتأكيد الطريقة الرئيسية التي أستخدمها لتسويق علامتي التجارية، والوصول إلى عملائي المثاليين. نستخدم أيضاً Whatsapp للتحدث إلى عملائنا مباشرة، والعمل معهم على قطع مخصّصة أو خواتم خطوبة مخصّصة. أحب أن أكون على اتصال وثيق مع عملائي، وأن أكون أول مصدر يعودون إليه.


أين تبيعين في الشرق الأوسط؟


فاين Fyne هو في الأساس متجر على الإنترنت، يشحن إلى جميع أنحاء العالم، لذلك نقوم بالشحن لعملائنا في جميع أنحاء الشرق الأوسط. لدينا مكتب في برج الألماس بدبي، حيث يمكن لعملائنا زيارته على الموعد، إذا كانوا يعملون معنا على خواتم خطوبة حسب الطلب. في الآونة الأخيرة، أطلقنا مجموعتنا الأولى داخل المتجر في تريانو، أبوظبي. هذه المجموعة مستوحاة من الخط العربي، وصُنعت للاحتفال باليوم الوطني الخمسين لدولة الإمارات العربية المتحدة.

تابعي المزيد: دار المجوهرات الراقية الأكثر أناقة "بوشرون" تفتتح متجراً مستقلاًّ جديداً في دبي مول


المستقبل

 

من تصاميم المصمّمة آية أحمد

 

كوننا علامة مستدامة, نستخدم الألماس المزروع في المختبر, ومن مصادر أخلاقية, لنقدم مجوهرات هادفة للمرأة العصرية

 

النساء العربيات أكثر ثقة وجرأة في مجوهراتهن، فهنّ يحببن القطع المعقدة مع الكثير من التفاصيل





ما هي مشاريعك المستقبلية؟


نحن نعمل على تعاون مع جهة أخرى لإصدار فئة جديدة لمنتجاتنا، نأمل إطلاقها في الصيف. كما نعمل أيضاً على إنشاء مجموعة خواتم خطوبة جاهزة للارتداء، مصنوعة بالكامل من الألماس المزروع في المختبر. في المستقبل، نتصوّر فاين Fyne كعلامة تجارية تفاعلية عبر الإنترنت، مع تصميم واستشارات افتراضية، وصالات عرض رقمية، وإمكانية تتبّع للقطع، وشفافية محسّنة لدورة حياة منتجاتنا.

تابعي المزيد: المصمّمة كارما الخليل: مشهد المجوهرات في الشرق الأوسط متنوع وغني