اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

المصمّمة كارما الخليل: مشهد المجوهرات في الشرق الأوسط متنوع وغني

المصمّمة كارما الخليل
المصمّمة كارما الخليل
المصمّمة كارما الخليل: مشهد المجوهرات في الشرق الأوسط متنوع وغني
من تصاميم المصمّمة كارما الخليل
المصمّمة كارما الخليل
المصمّمة كارما الخليل: مشهد المجوهرات في الشرق الأوسط متنوع وغني
2 صور

كارما الخليل، مصمّمة مجوهرات لبنانية، ومتخصّصة في الأحجار الكريمة، ومقرّها نيويورك. تكشف مجوهراتها الفاخرة عن عدد لا يحصى من الأشكال الهندسية والمميزات المعمارية التي تعيد إنشاء الأحجار الكريمة على رأسها الماس، وتحديداً الأحجار وذات المصادر الأخلاقية، إلى قطع بيانية مصنوعة يدويًا من الذهب عيار 18 قيراطًا. تمامًا مثل اللغز في كل امرأة، غالبًا ما يكون لمجوهرات كارما جانبٌ خفيّ، وهي تفاصيل لا يعرفها إلا الشخص الذي يرتديها ويستمتع بها. التفوّق في صقل الجواهر، يجعل من قطع كارما خصوصاً خاتم Trilogy Ring وسوار T Cuff المفضّلَين لدى نخبة من شهيرات هوليوود، مثل أنجلينا جولي Angelina Jolie، ومادونا Madonna، وشارليز ثيرون Charlize Theron، وسكارليت جوهانسون Scarlett Johanson، وجوينيث بالترو Gwyneth Paltrow، وجوين ستيفاني Gwen Stephani، وكريستينا أغيليرا Christina Aguilera، وغيرهنّ كثر...

المصمّمة كارما الخليل

كيف كانت بداياتك في مجال المجوهرات؟


بعد أن حصلت على درجة البكالوريوس في علم النفس من جامعة Tufts في بوسطن، كنت أخطط للحصول على درجة الماجستير في لندن، إلى أن أدّى خطأ من جانب قسم القبول في المدرسة إلى تأخير دخولي في البرنامج. لذلك أمضيت ذلك الصيف في اكتشاف خطوتي التالية. وفي غضون ذلك كنت أرسم المجوهرات من أجل المتعة. عرضت رسوماتي على صديق هو تاجر مجوهرات لبناني يملك محلّاً في بيروت، وعرض عليّ أن يصنع قطعي ويبيعها. قمنا ببيع المجوهرات، وظلّ العملاء يطلبون المزيد من التصميمات. في تلك المرحلة، أدركت أنني أحب هذه المهنة، لذلك انتقلت إلى نيويورك لدراسة تصميم المجوهرات والأحجار الكريمة وصناعة المجوهرات. بمجرد أن أكملت دراستي، بدأت البيع في المتاجر في جميع أنحاء الولايات المتحدة وأوروبا والشرق الأوسط.


كيف ترين مشهد المجوهرات في العالم العربي؟


هو مشهد متنوّع للغاية وغنيّ. تولي النساء هنا أهمية كبيرة للمجوهرات في أنماطهنّ الشخصية ويحببن أن يبدعن بها. هناك تقدير كبير للزينة الشخصية. من هنا، أرى أنّ هذا العالم في تطوّر مستمرّ وفي تقدم كبير، اذ بتنا نرى بروز علامات عديدة تحاكي ذوق المرأة العربية وأسلوبها.


أخبرينا المزيد عن مجموعتك الأخيرة.


أحدث مجموعاتي مستوحاة من القمر، وبشكل أكثر تحديدًا الدروس التي نتعلّمها عندما نلاحظ الطبيعة ونستمع إليها. لقد استخدمت الأحجار الكريمة التي تمثل عناصر معيّنة من الطبيعة، مثل الشمس والنجوم، وانعكاس الضوء على المحيط. أثناء الإغلاق العام بسبب الكوفيد، أصبحت أكثر ارتباطًا بالطبيعة، وخاصة القمر، لأنّني كنت أشاهده طوال الليل عندما لا أستطيع النوم، لذلك كرّست مجموعتي الجديدة له.

تابعي المزيد: المصمّمة ماريا معوض:مجوهراتي لكل من يريد أن يحتفل بالحب والحياة


بوابة للاتكشاف



من أين تستلهمين مجموعاتك عادةً؟


التصميم هو بوابتي لاكتشاف عالمي والتقاطه ووصفه على أنه وسيلة لتجسيد تفسيري للجمال. الحب هو سبب كبير لعملية ابتكاري. لا يتطلب الإلهام أيّ جهد، بل يأتي عندما تكون منفتحًا عليه. لذلك فهو حقًا كل ما أقوم به، والذي يتضمّن الرسم، والسفر، واستكشاف الفن، والموسيقى، وإجراء محادثات ذات مغزى، والتحفيز من خلال المرئيات، والأصوات، والروائح... أنا أعمل على إحاطة نفسي بما يذهلني على أنه ذو مغزى أستلهم منه.


هل تستوحين من السفر؟


نسبياً، نعم. أحب زيارة المناطق الغنية بالتاريخ والعمارة والفنون، اذ أنها تلهمني بشكل كبير، وتشكل مصدر وحي كبير لي. أي شيء يمكن أن يلهمني أو أن يعطيني فكرة معينة للتفكير والإبداع والإبتكار، خصوصاً الأنماط الهندسية والمعمارية التي تشكل جزءاً مهمّاً من هوية علامتي، بحيث أبتكر العديد من التصاميم ذات هذا الطابع الجريء المميز.

تابعي المزيد: مصممة المجوهرات الإماراتية شمسة الكتبي: البضاعة المقلدة تقتل الإبداع

تفضيلات

من تصاميم المصمّمة كارما الخليل

 

من تصاميم المصمّمة كارما الخليل

 

 

الكثير من الجمال يأتي من ما هو غير متوقع، وغير مخطط له، وما يهرب من حدود سيطرة الفرد

 

وسائل التواصل الاجتماعي هي أكثر من منصة للتعبير الشخصي، ويمكن رؤية بعض أعمالي هناك



من هي أيقونتك؟


ليس لدي أيقونة محددة، لكنّني معجبة بأعمال العديد من العقول العظيمة، مثل الشاعرة مايا أنجيلو Maya Angelou ، ومصمّم الأزياء ألكسندر ماكوين Alexander McQueen، وفنان الدفاع عن النفس بروس لي Bruce Lee، والراهب البوذي ثيش نهات هانه Thích Nhât Hanh، والخطّاط حسن مسعودي، وآخرين كثر...


من هو مصمّم المجوهرات المفضل لديك؟


هناك العديد من المصمّمين الذين أحبهم وتلفتني أعمالهم بشكل كبير؛ ولكن بالتحديد، أحب أعمال كاثي روز Kathy Rose، وإلسا بيريتيElsa Peretti ، وهيميرل Hemmerle ، وليديا كورتيل Lydia Courteille ، وأنتوني لينت Anthony Lent.


أي قطعة مجوهرات هي المفضّلة لديك؟


خاتم My Trilogy، والذي ولد من خطأ أثناء عملية التصميم. هناك قيمة كبيرة لفهم أن الكثير من الجمال يأتي من ما هو غير متوقع، وغير مخطط له، وما يهرب من حدود سيطرة الفرد.


ما هو الحجر الذي تحبين العمل به أكثر؟


أنا أحب كل الأحجار الكريمة حقًا. ولكن إذا اضطررت إلى اختيار لون معيّن، فسيكون التورمالين، لمجموعته الواسعة من الألوان وإضافاته المثيرة للاهتمام.


من هي امرأة مجوهرات كارما الخليل؟


المرأة التي تقدّر مجوهراتي هي التي تعرف نفسها، وتتمتّع بخطوط جريئة مع لمسة من النعومة. انها امرأة جذابة وجميلة ولها قواعدها الخاصة التي رسمتها لنفسها، ولا يمكن لأحد أن يتخطّاها.

تابعي المزيد: المصمّمة سينثيا رفول: أكتشف الحياة بطرق مختلفة وأصمم للمرأة المستقلة

 

من تصاميم المصمّمة كارما الخليل



بصفتك مصمّمة عربية، كيف تعكسين أسلوب المرأة العربية من خلال تصاميمك؟


من خلال التنوّع في الثقافات، ومزيج الأنوثة والجرأة، والغموض، المجوهرات العديدة والأحجار مثل الماس الذي لا يراه أو يظهر به إلا من يرتديه. المرأة الشرقية تتمتّع بذوق عالٍ ورفيع، خصوصاً في عالم المجوهرات، ولها أسلوبها الخاص الذي يميزها عن غيرها. أنا أسعى دائماً لفهم متطلبات هذه المرأة، وعكسها من خلال تصاميم تلبّي ذوقها وتعكس شخصيتها الفريدة من نوعها.


أين يمكن أن نجد تصاميمك في الشرق الأوسط؟


في متجر سيلفي صليبا Sylvie Saliba في بيروت، لبنان.


هل تعتمدين على وسائل التواصل الاجتماعي للترويج لتصاميمك؟


وسائل التواصل الاجتماعي هي أكثر من منصّة للتعبير الشخصي، ويمكن رؤية بعض أعمالي هناك. طبعاً، هذه الوسائل هي مهمّة جداً، للعرض والتسويق، وباتت اليوم عناصر أساسية في عملية بيع القطع.


ما هي خططك المستقبلية؟


من أبرز مشاريعي وأهمّها الآن، أنني سأطلق مجموعتي الجديدة في نيويورك قريبًا جدًا.

تابعي المزيد: المصمّم جو عون: أعمل على اختراع طريقة حصرية لحكّ الألماس