اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

المصمّمة هنا أبو الزور: المجوهرات تشكّل جزءاً كبيراً من الثقافة العربية

المصمّمة هنا أبو الزور
المصمّمة هنا أبو الزور
من تصاميم المصممة هنا أبو الزور
من تصاميم المصممة هنا أبو الزور
من تصاميم المصممة هنا أبو الزور
من تصاميم المصممة هنا أبو الزور
من تصاميم المصممة هنا أبو الزور
من تصاميم المصممة هنا أبو الزور
من تصاميم المصممة هنا أبو الزور
من تصاميم المصممة هنا أبو الزور
المصمّمة هنا أبو الزور
من تصاميم المصممة هنا أبو الزور
من تصاميم المصممة هنا أبو الزور
من تصاميم المصممة هنا أبو الزور
من تصاميم المصممة هنا أبو الزور
5 صور

هنا أبو الزور، شابة فلسطينية طموحة، نشأت في دبي، رسمت لنفسها خطاً خاصاً في عالم المجوهرات، فابتكرت علامتها الخاصة Venus By Zo. هي تعمل بشغف كبير من أجل نمو علامتها وانتشارها بشكل أكبر، فهي المديرة الابداعية، ومسؤولة عن جميع جوانب الأعمال، مثل التصوير الفوتوغرافي، والتحرير، والتصميم، والإنتاج، والتوزيع، والتسويق. تعرفي أكثر إلى أعمالها وكيف تدمج الأحجار الكريمة بأسلوب فني راق من خلال اللقاء الآتي.

 

 


أدخلينا في تفاصيل بدايتك في عالم المجوهرات.


بدأت في صنع الأساور الصغيرة المزيّنة بالخرز عندما كنت أصغر سناً، كنت سأبيعها في أسواق المجوهرات في جميع أنحاء دبي، مثل سوق رايب، وسوق آرتي. لقد قابلت الكثير من النساء الملهمات اللواتي لديهن أعمالهن الخاصة هنا في الإمارات العربية المتحدة، في هذه الأسواق. كما والتقيت أيضاً بالعديد من رائدات الأعمال الشابات في الجامعة، وقد ألهمنني لبدء مشروع خاص بي. بدأت بيع المجوهرات لأول مرة في فبراير 2020، قبل انتشار كورونا مباشرة.


كيف ترين مشهد المجوهرات في العالم العربي؟


أعتقد أن المجوهرات تشكّل جزءاً كبيراً من الثقافة في العالم العربي والشرق الأوسط بشكل عام. يمكن للمرأة العربية أن تكتسب العديد من السمات (مرحة، مثيرة للاهتمام، بسيطة، حديثة، أنيقة.. إلخ) وغالباً ما تكون مجوهراتها انعكاساً لذلك. أجد أن الجزء الأكثر إثارة للاهتمام في مشهد المجوهرات اليوم هو المجوهرات التي تقدم تداخلاً بين المجالات المختلفة. أنا نفسي أدرس لأكون مهندسة معمارية، نفس المبادئ التي تنطبق في الهندسة المعمارية حول الشكل والقوام والألوان والتركيبات، هي الأشياء التي أطبقها عندما أصنع المجوهرات. بهذه الطريقة يمكننا البدء في إنشاء قطع فريدة لها معنى، ويمكن أن تعكس الإبداع والثقافة اللذين يمتلكهما العالم العربي.

تابعي المزيد: المصمّمة آية أحمد: في العالم العربي هناك تنوع وافر من المجوهرات


استكشافات

 

من تصاميم المصممة هنا أبو الزور



أخبرينا أكثر عن مجموعتك الأخيرة.


مجموعتي الأخيرة عبارة عن استكشافات للون واستخدام مواد مختلفة في القطع. بعض المواد التي كنت أستكشفها هي الزجاج، والأحجار الكريمة الطبيعية، واللؤلؤ الطبيعي، والخرز المرجاني من المحيط. لطالما كنت مهتمة بفكرة الجمع بين المواد لإنشاء إكسسوارات فريدة. في الأساس، أردت أن تكون هذه القطع بداية للمحادثات.

تركز مجموعتي القادمة بشكل أكبر على ابتكار قطع فريدة يمكن ارتداؤها كل يوم. بشكل أساسي، إنشاء قطع «تتماشى مع كل شيء» لكنها لا تزال ممتعة، وتحتوي على شيء من الشخصية.


من أين تستوحين مجموعاتك عادةً؟


عادةً أستلهم من المواد التي أستخدمها. أحب وضع كل شيء واختبار التوليفات الممكنة من الألوان والقوام. العملية عبارة عن حلقة مستمرة بيني وبين أدواتي والمواد الخاصة بي. إلهامات أخرى تأتي من النساء في حياتي. غالباً ما تلهمني رؤية القطع التي يحببن ارتداءها، الألوان والأنسجة التي سأستخدمها في قطع أخرى. إذا ألقيت نظرة على مجموعاتي، ستجدين أن العديد من القطع تحمل أسماء نساء أعرفهنّ وأتطلع إليهنّ.


هل تستوحين من السفر؟


نعم، بالتأكيد. عندما بدأت في صنع المجوهرات لأول مرة لكوكب الزهرة، كانت العديد من الأحجار التي استخدمتها عبارة عن أحجار التقطتها من رحلاتي. لقد تمكنت من صنع قطع فريدة من نوعها مصنوعة يدوياً من قبل حرفيين في البلدان التي زرتها.

في رحلاتي، تمكنت من رؤية كيف يمكن للثقافة والحرف أن تجد طريقها إلى المجوهرات. آمل أنه مع استمرار كوكب الزهرة في النمو، سأتمكن من تجسيد هذه العناصر في أعمالي.

تابعي المزيد: المصمّمة منال الترك:أجد الإلهام لمجوهراتي في كل جوانب الحياة


تفضيلات

 

 

المجوهرات التي تقدم تداخلاً بين المجالات المختلفة هي الأكثر إثارة للاهتمام في هذا القطاع اليوم

 

اللآلئ هي إصافة أنيقة للمجوهرات، وأنا أحب الجمع بينها وبين الذهب والأحجار الكريمة الملونة





ما هو كتابك المفضّل؟


كتابي المفضل في الوقت الحالي هو Ikigai الذي يناقش النظرية اليابانية لمعرفة ما تريد أن تفعله في حياتك. أعتقد أنه من الضروري للغاية أن يكون لديك توازن بين العمل والحياة. تذكرني قراءة كتب مثل Ikigai بالهدوء واستثمار طاقتي في عملي ورفاهي.


ما هي قطعة المجوهرات المفضلة لديك؟


قطعة المجوهرات المفضلة لدي هي الأقراط. يمكن أن يؤدي طول الأقراط ولونها وشكلها إلى تغيير طريقة فهم الزي تماماً. تقدم الأقراط الصغيرة أناقة خفية، في حين أن الأقراط الأكبر حجماً يمكن أن تجسد شعور الصيف، أو تخلق بياناً مسائياً. من بين تصاميمي الخاصة، أعتقد أن مجموعة فواكه الصيف تجسد بعض تصميماتي المفضلة. سمحت لي المجموعة بخلط اللؤلؤ مع الأحجار الطبيعية لصنع قطع مجوهرات جديدة ومشرقة.


ما هو الحجر الذي تحبين التعامل معه؟


أحب العمل بالأحجار الكريمة الطبيعية، مثل السترين والكوارتز الوردي والعقيق. لديها لمعان طبيعي، وبالتأكيد تحمل طاقة إيجابية بداخلها. تعتبر لآلئ المياه العذبة الطبيعية أيضاً أساس العديد من تصاميمي. من المعروف أن اللآلئ هي إصافة أنيقة للمجوهرات، وأنا أحب الجمع بينها وبين الذهب والأحجار الكريمة الملونة الأخرى.


من هي أيقونتك؟


أيقونتي هي أمي بالتأكيد، لقد كانت مصدر إلهام لي طوال حياتي. لقد أرشدتني دائماً إلى القيام بالأشياء التي أحبها والقيام بها بعناية. إنها تعتقد أنه يجب أن تقتنع بالأشياء التي تفعلها، وأن تفعلها باهتمام، إذا كنت تريدها أن تستمر.


من هي امرأة Venus By Zo؟


بالنسبة لي، لا يوجد فينوس محدّد لامرأة زو. آمل أن أقدم علامة تجارية يمكن أن تكون في متناول مجموعة متنوعة من النساء والأعمار. تقدم مجموعاتي تجاربي مع هذه الحرفة. في بعض الأحيان، تكون هذه القطع صغيرة ومقلصة، وفي أحيان أخرى تكون ممتعة ومشرقة. أتمنى أن تجد أي امرأة تنظر إلى أعمالي شيئاً ما تتعامل معه، شيئاً ترى نفسها فيه.

تابعي المزيد: المصمّمة جوانا لورا قسطنطين : مجوهراتي تحتفي بالأنوثة وهي صديقة للبيئة


ذوق المرأة الشرقية

 

من تصاميم المصممة هنا أبو الزور



كعلامة عربية، كيف تعكسين ذوق المرأة الشرقية من خلال مجوهراتك؟


أعتقد أن مصدر إلهامي من النساء العربيات يأتي من شجاعتهن. كانت النساء العربيات يندفعن من خلال صناعات الأزياء والتصميم دون تردد، بغض النظر عن مقدار الاحتمالات التي تتراكم ضدهن. المرأة العربية فريدة من نوعها إلى ما لا نهاية، ولم يتم ربطها أبداً بنظرة واحدة أو بأسلوب واحد. تلهمني هذه الأشياء للبحث دائماً عن طرق جديدة لصنع المجوهرات التي يمكن الارتباط بها.


أين تبيعين في الشرق الأوسط؟


أبيع داخل الإمارات العربية المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي، وقد تمكنت مؤخراً من التوسع وتقديم الشحن الدولي من خلال موقع الويب الخاص بي أيضاً.

تابعي المزيد: المصمّمة يارا طلاس: تميزنا قصّتنا الفريدة والرسالة التي ندافع عنها


طرق التسويق

 

من تصاميم المصممة هنا أبو الزور



هل تعتمدين على وسائل التواصل الاجتماعي للتسويق لعلامتك؟


نعم، بصفتي صاحبة عمل مستقل، وجدت وسائل التواصل الاجتماعي مفيدة للغاية في الترويج لعلامتي تجارية. أنا في الغالب أستخدم Instagram لكنني بدأت في استخدام TikTok مؤخراً أيضاً. تقدم وسائل التواصل الاجتماعي فرصة رائعة لعرض عملي والتواصل مع فنانين آخرين في المنطقة والعالم.


ما هي مشاريعك المستقبلية؟


أتمنى أن تستمر فينوس في النمو مع بدء مسيرتي المهنية في التصميم. أنوي السفر وحضور ورش العمل لمواصلة تعلم التقنيات الجديدة التي يمكن أن تنعكس في تصاميمي. آمل أن أتمكن في النهاية من توسيع فينوس داخل دول مجلس التعاون الخليجي وعرض عملي في المتاجر وعلى منصات الإنترنت المختلفة.

تابعي المزيد: المصمّمة كارما الخليل: مشهد المجوهرات في الشرق الأوسط متنوع وغني