اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

تباع في الشوارع دون بائع (Hay on Wye) مدينة الكتب العريقة 

تباع في الشوارع دون بائع (Hay on Wye) مدينة الكتب العريقة 
تسوق للتحف في هاي أون واي

كتب في أنقاض قلعة تشبه فيريتاك، ورفوف في الشوارع، ومحلات بيع كتب صغيرة أكثر مما كنت تعتقد هذه هي Hay-on-Wye، وهي مدينة كتب رائعة على الحدود الويلزية / الإنجليزية. إذا كنت من محبي الكتب، فعليك ببساطة رؤية Hay on Wye book town بنفسك في أي زيارة إلى ويلز! وإذا توجهت إلى هناك فهناك أيضاً مهرجان أدبي مشهور عالمياً ستحضره ... تستقطب هذه المدينة عدداً كبيراً من عشاق الكتب الباحثين عن أفضل الأسعار عبر أكثر من 40 مكتبة. إلى ذلك تعتبر هاي أون واي أيضاً موطناً لمهرجان الأدب الحي الذي يجلب 80 ألف كاتب وناشر ومشجعي الآداب من جميع أنحاء العالم في نهاية شهر مايو من كل عام.

وبحسب موقع (solosophie) بدأت قصة المدينة مع الكتب في عام 1961 عندما افتتح ريتشارد بوث أول مكتبة للكتب المستعملة في حيه، وذلك في محطة إطفاء قديمة. عمل ريتشارد على توظيف شابين وأرسلهما إلى أميركا؛ حيث شهدت المكتبات تراجعاً كبيراً أدى إلى إغلاقها، وعملا على شراء الكتب وشحنها في حاويات إلى هاي أون واي. مع مرور الوقت تبنت مكتبات أخرى المبادرة، وبدأت تبيع الكتب في الأرفف والمحلات التجارية كما ابتكرت عدة طرق لبيع الكتب المستعملة في كل زاوية من زوايا المدينة حتى أصبحت هاي أون واي في السبعينات تعرف عالمياً بمدينة الكتب، وهي تستقبل اليوم حوالي 500 ألف سائح سنوياً.

لعل أشهر وأغرب المكتبات في المدينة هي التي يطلق عليها اسم "مكتبة الثقة"، وهي عامة رفوف موزعة في أرجاء المدينة لا يحرسها أحد، ويقوم المشتري باختيار الكتب التي يريدها ووضع المال في صندوق البريد.

أشهر هذه المكتبات هي مكتبة واقعة في ساحة قلعة هاي في قلب المدينة والتي يعود تاريخ بنائها إلى القرن الـ12، وهي عبارة عن رفوف خشبية على الهواء الطلق مثبتة على أحد جدران القلعة تبيع الكتب بـجنيه إسترليني. وفي هذه المكتبة تجد صندوقاً عليه فتحة صغيرة وبطاقة صغيرة كتب عليها "ادفع هنا".

أشياء لا علاقة لها بالكتاب في هاي أون واي


قد تكون من محبي الكتب، ولكن ربما تكون مسافراً مع شخص ليس في الكتب كما أنت. إذا كان الأمر كذلك، فلا تقلق! يوجد في Hay-on-Wye الكثير من العروض بخلاف الكتب، خاصةً إذا كنت ترغب في تذوق بعض المأكولات المحلية والاستمتاع بملاذ عشاق الطعام.

-تسوق للتحف في هاي أون واي

في السنوات الأخيرة، (للأسف) كان هناك انخفاض طفيف في عدد الكتب المستعملة المتاحة في المدينة. نتيجة لذلك، تم فتح عدد قليل من متاجر التحف في مكانها. ومن يعلم؟ ربما ستغادر Hay مع بعض الأثاث العتيق أو خريطة قديمة، بدلاً من الكتاب الذي كنت تتخيل أخذه إلى المنزل!

-قم بزيارة Hay Castle

شاهق فوق بقية المدينة، أنقاض Hay Castle هي تذكير كبير بتاريخ المدينة. ذات مرة كانت هذه المنطقة مليئة بالمعارك مع مجموعات مختلفة تتنافس للسيطرة على المنطقة. اليوم الجدران المحصنة هي مشهد حقيقي يمكن رؤيته، ومن المقرر أن يتحول الجزء الداخلي إلى مركز ثقافي خلال السنوات القليلة المقبلة.

-هاي أون واي سوق الخميس

كما يوحي اسمها، يقام سوق في وسط المدينة كل يوم خميس، لا يبيع الكتب فحسب، بل يبيع الكثير من المواد الغذائية المنتجة محلياً والأدوات القديمة، ومجموعة واسعة من التحف الغريبة والشاذة. يشمل الطعام الذي يتم زراعته وإنتاجه في جنوب ويلز الكراث والويلزي Rarebit (هذه الوجبة الخفيفة اللذيذة هي شكل من أشكال الجبن على الخبز المحمص).

-تنزه هاي بلاف

بالقرب من المدينة، يوجد تل كبير يُعرف محلياً باسم "Hay Bluff". إذا كنت ترغب في منح عينيك قسطاً من الراحة من قراءة جميع الروايات والقصص القصيرة في المدينة، فتوجه إلى أعلى التل، واستمتع بمناظر التلال الويلزية المتدحرجة. فقط تأكد من إحضار بعض أحذية المشي القوية والمقاومة للماء. هناك سبب يجعل ريف ويلز أخضر جداً!

وتستضيف هاي منذ عام 1988، "مهرجان هاي للآداب والفنون" الذي استقطب على مر السنين أشهر المؤلفين من أمثال سلمان رشدي، ديفيد سايمون، ستيفن فراي، وسيمون سينغ، كما شهد مهرجان عام 2001 حضور بيل كلينتون. وتطور المهرجان في السنوات الأخيرة ليشمل عروضاً موسيقية وعروض الأفلام.