عروض السجادة الحمراء في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي تضم أحدث وأهم الإبداعات السينمائية العربية والعالمية

 مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي
عروض السجادة الحمراء في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي تضم أحدث وأهم الإبداعات السينمائية العربية والعالمية (الصورة من موقع المهرجان)

سيحظى روّاد مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي بفرصة المشاركة في عروض السجادة الحمراء، والتي تضم باقة من أحدث وأهم الإبداعات السينمائية العربية والعالمية، وذلك في مسرح الريتز كارلتون الذي يتسع لقرابة 1200 متفرج. وتضم هذه العروض كلاً من الآتي..

عروض السجادة الحمراء في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي تضم أحدث وأهم الإبداعات السينمائية العربية والعالمية

العرض العالمي الأول لفيلم "الخلاط+" للمخرج فهد العماري المستوحى من سلسلة "الخلاط" التي حققت أكثر من ١،٥ مليار مشاهدة على الإنترنت وصنعت جيلاً من المخرجين والممثلين تعود بفيلم يحكي أربع مصائب اجتماعية مترابطة: لصوص يتسللون إلى زواج لإنقاذ شريكهم في الجريمة... وأنفسهم، طباخة في مطعم فاخر تحتال لإيقاف طلاق والديها وإعادة الشغف بينهما، صديق يعود إلى مغسلة موتى لدفن سر وسط شك زوجة الميت، وأم تبحث عن زوجها الذي يبحث عن ابنه في ملهى ليلي. لكل مصيبة حل خفي، ومن لديه حيلة... فليحتال.

فيلم "جميع الطرق تؤدي إلى روما"، للمخرجة اللبنانية لارا سابا، الحائزة على جوائز العرض العالمي الأول لفيلمها الكوميدي والرومانسي. يروي الفيلم قصة الممثل الشاب المشهور هادي، الذي يمرّ بأزمة ويشعر بالإحباط بسبب تدنّي مستوى الاعمال التلفزيونية والفنية التي تنتج في لبنان ويشارك فيها. يغتنم هادي الفرصة للتحرر من المسلسل التلفزيوني المتواضع الذي يمثل فيه عندما يُطلب منه تأدية اختبار لأداء دور بابا الفاتيكان الشاب.

فيلم الدراما الكورية "الوسيط" الذي يستمد أحداثه من ظاهرة "صناديق الأطفال"؛ حيث يقوم البعض بترك الأطفال حديثي الولادة غير المرغوب بهم في صناديق أمام الكنائس لتتبناهم عائلات أخرى، وهو من إخراج وتأليف هيروكاز، وكوري إيدا. يقوم أحد المتطوعين في الكنيسة ويُدعى سانج هيون، والذي يؤدي دوره سونج كانج الذي شارك في رائعة باراسايت، وصديقه دونج سون، ويؤدي دوره الممثل جانج دونج وون، بسرقة هؤلاء الأطفال وبيعهم للعائلات الراغبة بالتبني بهدف جني الأرباح.

"جنيات إنشرين"، فيلم الدراما والكوميديا السوداء، وأحد أفضل أفلام عام 2022 وفق تقييمات النقاد من إخراج وتأليف مارتن ماكدونا (مخرج فيلم ثلاث لوحات خارج إيبينج، ميزوري). بعد صداقةٍ مديدة ووطيدة، يقاسي صديقان مقرّبان أثر القطيعة وتبعاتها حينما تنقطع الصلة التي جمعتهما. وفي إطار من الكوميديا التراجيديّة، يستعرض الفيلم تداعيات القسوة وكبرياء الذكورة، في قصّة تدور أحداثها في جزيرة خياليّة على ضفاف سواحل أيرلندا في عام 1923.

فيلم التشويق "قرار المغادرة" الذي حاز مخرجه بارك تشان ووك على جائزة أفضل مخرج في مهرجان كان السينمائي لهذا العام، يروي الفيلم قصة محقق بوليسيّ "، يلعب دوره الممثل "بارك هاي إيل" الذي يتحرى عن ملابسات وفاة أحد متسلّقي الجبال، لتقوده كلّ الخيوط صوب مشتبهةٍ وحيدة؛ وهي أرملة القتيل التي تعمل في دار الرعاية بعد أن هاجرت بشكل غير شرعيّ. وفيما تزداد الشكوك وتتوالى الأسرار عن دافعها، يجد المحقق نفسه منجذبًا إلى الأرملة على نحو غريب، في إطار دراميّ مثير يتوسّل بتناقضات الخير والشر؛ والخبث والثقة، والموت والحياة.

فيلم "إمبراطورية النور" الذي يعود بمشاهديه إلى مطلع ثمانينيات القرن الماضي، حيث تدور أحداثه في بلدة ساحلية إنجليزية، ويقدم قصة مؤثرة حول التواصل الإنساني وتجربة السينما المذهلة، وهو من تأليف وإخراج سام منديز الحائز على جائزة الأوسكار. ويضم الفيلم مجموعة من أشهر النجوم من أمثال أوليفيا كولمان الحائزة على جائزة الأوسكار؛ ومايكل وارد الحائز على جائزة الأكاديمية البريطانية لفنون السينما والتلفزيون (بافتا)؛ وكولن فيرث الحائز على جائزة الأوسكار. كما يشهد الفيلم تعاون منديز مجدداً مع المصور السينمائي الحائز على جائزة الأوسكار روجر ديكينز بعد تعاونهما في فيلم سكايفول 1917.

فيلم "شيابني هني" إنتاج مشترك بين السعودية والكويت من إخراج زياد الحسيني يروي الفيلم قصة صديقي الطفولة اللذان يعثران فجأةً على مخبأ للبنادق المسروقة؛ يستشرفا فيه فرصةً لثراءٍ عظيم جنبًا إلى تجارتهم بالكحول. مما يشركهم في رحلة برّية غامرة ضمن عالم غامض أبطاله التجّار والإرهابيين، جنبًا إلى المرتزقة وأفراد العصابات والأسلحة. ضمن إطارٍ يستلهم تاريخ الكويت المُعاصر الذي تنصهر فيه الشعوب والثقافات المتباينة، وعبر قصّة سالم؛ الذي يمثّل المواطن الكويتي الوفيّ وحسن الطويّة، والباحث عن الإثارة بين ركام الرتابة والملل؛ والساعي وراء بلوغ أقصى إمكانيّاته.

فيلم "كاملة"، للمخرج والمؤلف المصري جون إكرام ساويرس الذي يروي قصة طبيبة نفسية تخطت الأربعين من عمرها، عزباء، وتقضي وقتها بين رعاية والدها المسنّ ورعاية المرضى في عيادتها، وعلى الرغم من نجاحها المهنيّ، إلا أنها تمر بعدة تحديات في علاقتها مع عمّتها، ومع وقوعها في الحبّ، وتعرّفها على مريضة جديدة، تنقلب حياتها رأسًا على عقب.

ويأخذ فيلم الرسوم المتحركة العائلي (القط ذو الحذاء: الأمنية الأخيرة) المشاهدين في مغامرة كوميدية شيقة، وهو من إخراج جويل كروفورد، يؤدي أصوات الشخصيات أنطونيو بانديراس وسلمى حايك وفلورنس بوج، يرافق الحاضرون القط ذو الحذاء في رحلة شيقة للعثور على الأمنية الأسطورية الأخيرة واستعادة أرواحه التسعة.

فيلم "ملكات" الحائز على إعجاب النقاد والجماهير في مهرجان البندقية السينمائي الدولي لهذا العام للمخرجة ياسمين بنكيران. يروي الفيلم، قصة ملاحقة الشرطة لبطلات العمل الثلاث، عبر مسيرة طويلة سيعبرن فيها منطقة جبال الأطلس وصخوره الحمراء ووديانه المزهرة، ليصلن في المرحلة الأخيرة إلى جنوب المغرب.

فيلم "المتمرد"، أحدث أفلام المخرجين المغربيين عادل العربي وبلال فلاح، ومن بطولة أمير العربي وأبو بكر بن سايحي وتارا عبود. تدور أحداث الفيلم حول الشاب كمال، الذي قرر مغادرة بلجيكا لمساعدة ضحايا الحرب في سوريا وإذاعة ويلاتهم إلى مسمع العالم أجمع. ولكن مع وصوله يُجبر على الانضمام إلى ميليشيات داعش، ويبقى عالقًا هناك. بينما يبقى شقيقه الأصغر نسيم في بلجيكا، ويصبح فريسةً سهلة للتجنيد من المتطرفين، الذين يعدونه بلمّ شمله مع شقيقه، في الوقت الذي تكافح والدتهم ليلى لحماية نجليْها من حافّة الموت. ضمن قصّة تروي اختراق الشرّ للأرواح الطيّبة.

ويشهد المهرجان عرض فيلم الكوميديا السوداء "مثلث الحزن" الفائز بجائزة السعفة الذهبية للمخرج روبن أوستلوند، حيث تنقلب المراتب الاجتماعية لتكشف عن العلاقة المزيفة بين القوة والجمال. وتدور قصة الفيلم حول زوجين مشهورين هما كارل (هاريس ديكنسون) ويايا (تشارلبي دين) يتم دعوتهما إلى رحلة بحرية فاخرة بقيادة قبطان مختل. تبدأ الرحلة بطريقة جميلة لتنتهي بكارثة ويجد الناجون أنفسهم على جزيرة صحراوية نائية يصارعون لأجل البقاء.

منصة اكتشاف صانعي الأفلام

بالتزامن مع فعاليات المهرجان، يستضيف سوق البحر الأحمر، المنصة المخصصة لاكتشاف صانعي الأفلام، برنامجاً حافلاً بالفعاليات المنظّمة بهدف تعزيز التبادل المعرفي، وتحفيز الإنتاج المشترك، وخلق فرص جديدة للتعاون والتوزيع والإنتاج. يستقطب السوق ممثلين من 46 دولة، وتنطلق فعالياته بين 3 و6 ديسمبر، حيث يمنح الحضور فرصة التواصل والاطلاع على المشهد السينمائي السعودي الحيوي، بالإضافة إلى أفضل إنتاجات المنطقة العربية والأفريقية.
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر