اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

"معرض الشارقة الدولي للكتاب 2022" يفتح أبوابه لثقافات العالم ويرسل رسالة عنوانها "الكلمة"

 يقام المعرض في مركز إكسبو الشارقة. الصورة من "وام"
يقام المعرض في مركز إكسبو الشارقة. الصورة من "وام"
 دولة الإمارات ومصر ولبنان تتصدر قائمة دور النشر العربية المشاركة. الصورة من "وام"
دولة الإمارات ومصر ولبنان تتصدر قائمة دور النشر العربية المشاركة. الصورة من "وام"
 يقام المعرض في مركز إكسبو الشارقة. الصورة من "وام"
 دولة الإمارات ومصر ولبنان تتصدر قائمة دور النشر العربية المشاركة. الصورة من "وام"
2 صور

ينطلق يوم غد الأربعاء الموافق 2 نوفمبر معرض الشارقة الدولي للكتاب 2022، ومع انطلاقة المعرض ستصبح أرض الشارقة ودولة الإمارات بمثابة ملتقى تجتمع فيه حضارات وثقافات العالم، وسيستمر على مدار 12 يومًا إذ يستضيف في دورته الـ 41 مثقفين وأدباء وناشرين ومبدعين وفنانين ومؤثرين وأصحاب تجارب من 95 دولة حول العالم ليفتح أمام زواره من الكبار والصغار فرصة لقاء حملة جائزة البوكر الدولية، وكتّاب أشهر الأفلام العالمية، ونجوم الفن والسينما والشعر والمسرح ويتيح أمامهم المجال للتنقل بين البلدان في مكان واحد فمن إيطاليا (ضيف شرف المعرض) إلى أبرز البلدان الأوروبية مرورًا بدول شرق آسيا وإفريقيا وصولاً إلى بلدان المنطقة العربية.

ثقافات العالم في مكان واحد

وبحسب وكالة أنباء الإمارات "وام" سيأخذ المعرض الذي يقام في مركز إكسبو الشارقة زواره من فضاء الكتب ومنصات الناشرين إلى مذاقات أطباق بلدان العالم وموسيقاها وعروضها الفنية والمسرحية وحتى ملابسها وأزيائها وفنونها وحرفها حيث يستضيف 2,213 ناشرًا من 95 دولة منهم 1298 دار نشر عربية و 915 أجنبية وينظم 123عرضًا فنيًّا يقدمها 22 مشاركًا من 8 دول منها 6 برامج جديدة تقام لأول مرة إضافة إلى أكثر من 30 فعالية مخصصة لأبرز طهاة المنطقة والعالم.

كلمة للعالم

يذكر أنّ المعرض والذي يحمل هذا العام شعار (كلمة للعالم) يوجه رسالة يقول فيها "إن الكلمة قادرة على أن تبني مستقبلنا وتغير واقعنا فكونوا مخلصين للكتب وحريصين على صداقتها" حيث يعرض 1.5 مليون كتاب بمختلف لغات العالم وحول كل المعارف والعلوم والفنون.

15 دولة مشاركة

يشارك في فعاليات المعرض 150 من كبار الكتَّاب والمفكرين والمبدعين والفنانين العرب والأجانب من 15 دولة يقدمون 1500 فعالية وجلسة حوارية متنوعة منها 200 فعالية ثقافية تضم جلسات وقراءات وورش عمل وخطابات حول تجاربهم الإبداعية في مختلف أنواع المعارف والتأليف.

أدب الطفل

وكان لأدب الطفل حضور مميز، حيث ينظم المعرض 623 فعالية للأطفال تتنوع ما بين ورش عمل ومسرحيات وعروض ترفيهية وتعليمية تستهدف تنمية مهارات الأطفال العلمية والعملية ويشارك في إعدادها 45 متخصصًا من 14 دولة، ويستضيف المعرض مسرحية "حكاية لعبة" ومن المقرر أن تُعرض من 11 نوفمبر حتى 13 نوفمبر من 6:30 مساءً وحتى الساعة 08:00 مساء إضافة إلى المسرحية الفكاهية "شقة لندن" بمشاركة من أبرز النجوم الخليجيين.

الكتب المصورة

ويستضيف ركن الكتب المصورة (كومكس) 188 فعالية وورشة عمل ضمن 16 موضوعًا و4 عروض جوالة منها فعاليات حول الرموز الرقمية NFT واستكشاف الشخصيات والرسم التقني.

الدول المتصدرة

يشار إلى أنّ دولة الإمارات ومصر ولبنان تتصدر قائمة دور النشر العربية المشاركة في المعرض، فيما تمثلت أبرز المشاركات الأجنبية بناشرين من الهند والمملكة المتحدة وإيطاليا والتي تعرض أبرز إصداراتها على مساحة تتجاوز 18 ألف متر مربع كما يستقطب دور نشر من 10 دول تشارك في الحدث للمرة الأولى هي: كوبا، وكوستاريكا، وليبيريا، والفلبين، وإيرلندا، ومالطا، ومالي، وجامايكا، وآيسلندا، وهنغاريا.

مكتبات

أما المكتبات فستجمع المتخصصين وأمناء المكتبات الأكاديمية والعامة والمدرسية والحكومية والذين يناقشون سبل تطويرها ودورها في بناء مجتمع المعرفة حيث يشهد المعرض انطلاق الدورة الثانية من القمة الوطنية للمكتبات يومي 6-7 نوفمبر في مركز إكسبو الشارقة بمشاركة 30 دولة، وفي الفترة من 8 حتى 10 نوفمبر المقبل ينظم المعرض الدورة التاسعة من "مؤتمر الشارقة الدولي للمكتبات" واللتين تنظمهما هيئة الشارقة للكتاب بالشراكة مع جمعية المكتبات الأمريكية.

ضيوف مميزون

تجدر الإشارة إلى أنّ المعرض سيستضيف كوكبة من المسؤولين الثقافيين والأدباء والكتاب الإماراتيين في سلسلة من الجلسات والحوارات والخطابات، كما يستقطب المعرض عددًا من أعلام الفكر والثقافة الأجانب من عدة دول في العالم.

محمود درويش

سيخصص المعرض جناحًا لعرض تجربة وإبداعات الشاعر الفلسطيني محمود درويش من خلال "مؤسسة محمود درويش" حيث تُعرض مؤلفاته وأعماله الشعرية والنثرية بالإضافة إلى شاشة عرض تبث فيلمًا وثائقيًّا قصيراً عن حياته ومقاطع من القصائد التي ألقاها بصوته فضلاً عن تنظيم المشرفين على الجناح عدداً من الحوارات المفتوحة مع زوار المعرض لتسليط الضوء على أهمية المبدعين العرب ودورهم في إثراء الحياة الثقافية على المستوى العربي والعالمي وتكريماً لذكراهم.

6 برامج جديدة

يقدم المعرض في هذه الدورة 6 برامج جديدة لأول مرة تشمل:
• مهرجان الإثارة والتشويق الذي ينظم بالتعاون مع (Thriller Festival) في نيويورك ويستمر 3 أيام في الفترة من 8-10 نوفمبر ليتيح الفرصة للكتاب لعرض كتاباتهم من نوع الإثارة والتشويق.
• يستضيف المواهب الإبداعية من مؤلفين ووكلاء وناشرين ويشهد تنظيم حلقات نقاش وورش عمل للكتابة وقراءات وتواقيع كتب.
• يقدم المعرض برنامج الكتّاب الإماراتيين الشباب الذي يوفر الدعم الكامل لمبدعي الثقافة من الأجيال الناشئة عبر منصة تتيح لهم تطوير مهاراتهم من خلال جلسات حوارية لتبادل التجارب والخبرات ويتيح البرنامج أيضًا للشباب المشاركة في أمسيات شعرية.
• ينظم المعرض هذا العام ورش عمل متخصصة للفئة العمرية من 18 سنة فما فوق تتضمن ورشًا حول فن التصوير وورش الحرف والصناعات اليدوية وغيرها الكثير.
• يستقبل ركن الطهي هذا العام طهاة عالميين يقدمون 30 فعالية طهي.
• يشارك في تقديم ورش العمل في منصة التواصل الاجتماعي 10 مشاركين من 7 دولة يقدمون 30 ورشة عمل متخصصة بمواقع التواصل الاجتماعي تتناول مواضيع متنوعة منها الكتابة على مواقع التواصل الاجتماعي والاستراتيجيات التي تجعل الأفكار قوية وفعالة.

أدب المهجر

ينظم معرض الشارقة الدولي للكتاب في دورته لهذا العام ولأول مرة في تاريخه برنامجًا ثقافيًّا وأدبيًّا يحتفي بأدب المهجر وروّاده الذين أثروا المعرفة الإنسانية وأسهموا في ربط الحضارة العربية مع العالم ضمن منصة "كتَّاب المهجر" حيث تستضيف كوكبة من المبدعين.

البرنامج الثقافي الأفريقي العربي

وضمن أجندته الثقافية ينظم معرض الشارقة الدولي للكتاب 2022 لدورة هذا العام "البرنامج الثقافي الأفريقي العربي" ويتضمن 6 فعاليات ثقافية يشارك فيها 17 ضيفًا من 3 دول تشمل: مالي، والسنغال، ونيجيريا، و"البرنامج الثقافي الفلبيني" الذي يتضمن تنظيم فعاليات وأنشطة تبرز ثراء الثقافة الفلبينية.



يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر