مخطوطات عربية وإسلامية نادرة في "معرض الشارقة للكتاب 2022" تعرض للمرة الأولى في المنطقة

مخطوطات عربية وإسلامية نادرة في "معرض الشارقة للكتاب 2022". الصورة من "وام"
مخطوطات عربية وإسلامية نادرة في "معرض الشارقة للكتاب 2022". الصورة من "وام"

يتيح "معرض الشارقة الدولي للكتاب" الفرصة أمام زواره لمعاينة وقراءة مخطوطات عربية وإسلامية نادرة تعود إلى مئات السنين بعضها يعرض للمرة الأولى في الشرق الأوسط، وأخرى تعود إلى القرن السابع الهجري من خلال تنظيم معرض خاص يكشف بالمخطوطات والصحف القديمة دور المعرفة في تشكيل الحضارة العربية بالتعاون مع "جامعة القلب المقدس الكاثوليكية" و"مكتبة أمبروزيانا" الإيطالية تزامنًا مع اختيار إيطاليا ضيف شرف دورة المعرض الـ41.

المخطوطات النادرة

وبحسب وكالة أنباء الإمارات "وام" فإنّ مجموعة المخطوطات النادرة المعروضة تتضمن:
• مقتطفات من القرآن الكريم نُسخت خلال القرنين الخامس عشر والسادس عشر للميلاد وهي عبارة عن مزيج من صفحات منقوشة ومذهّبة وأخرى بسيطة.
• "الدرّ المنضود في عجائب الوجود"، وهي مخطوطة في علم الكونيات نُسِخت في القرن الثاني عشر الهجري إلى جانب عدد من النصوص التوضيحية، وهي مجموعة من الرسوم المعمارية المتعلقة بمحتوى المخطوطة العلمية.
• مخطوطة "روضة الألباب، وتحفة الأحباب، ونخبة الأحساب لمعرفة الأنساب" لابن مقيد للمؤيدي، وتتضمن شجرة عائلة النبي _صلى الله عليه وسلم_ (مخطوطة في علم الأنساب)، فضلاً عن مجموعة من المخططات والرسومات للشجرة.
• مخطوطة تحتوي على جزء من كتاب فيروز آبادي "القاموس المحيط" والذي يعد من أشهر قواميس اللغة العربية التي نُسِخت عام 828 هـ.
• "كشف الوجوه - السبع قراءات" لمكي بن أبي طالب القيسي، وهي مخطوطة في علوم القرآن يعود تاريخها إلى عام 678 هـ/1279 م، وتعدّ من أقدم المخطوطات في هذا المعرض.
• مخطوطة موجزة بعنوان "مصباح المتهجّد" لمحمد بن الحسن الطوسي، المكتوبة في عام 1051 هـ.

كتب قديمة قيمة

يذكر أنّ المعرض يتيح الفرصة أمام الزوار أيضًا للاطلاع على مجموعة من الكتب القديمة القيمة، مثل:
• كتاب "تاريخ العرب تحت حكم الخلفاء" الذي يعود تاريخ نشره إلى العام 1753 للمؤلف فرانسوا آوجيير دو ماريني.
• كتاب "الكتاب العالمي الجديد في الصيدلة" لأنطونيو دي سجوبيس، المنشور في البندقية عام 1667، والذي يضم وصفات تحضير الأدوية الصيدلانية، وأفكارا من التراث الطبي العربي المتأثر بالطبيب الإغريقي جالينوس.
• كتاب للمؤرخ الشهير هيرودوت، طبع في العام 1733 تحت عنوان "المآثر التاريخية للإغريق وللبرابرة عبر حياة هوميروس"، ويضم 10 خرائط منقوشة وهوامش موسعة للشروحات، وتحتوي إحدى صفائح المنقوشات على خريطة لمصر القديمة يظهر فيها ترميز واضح لأهرامات الجيزة، إلى جانب بعض الألواح السومرية التي يعود تاريخها لآلاف السنين، وكذلك بعض البرديات من مكتبة الإسكندرية القديمة.





يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر