بيع مخطوطة لسيناريو فيلم Contempt بأكثر من 290 ألف دولار

مخرج الفيلم جان لوك جودار. الصورة من رويترز
مخرج الفيلم جان لوك جودار. الصورة من رويترز

تباع العديد من الأشياء بمبالغ طائلة وذلك إما لقيمتها المادية أو المعنوية، ويحرص العديد من المهوسين باقتناء الأشياء الغربية والنادرة على الحصول عليها حتى وإن كان سعرها باهظًا. ولعل من الأشياء التي بيعت مؤخرًا نسخة مكتوبة بخط اليد لسيناريو فيلم Contempt)) للمخرج الفرنسي السويسري "جان لوك جودار" وكانت تملكها الممثلة "بريجيت باردو"، وبلغ سعر البيع أكثر من 300 ألف يورو (نحو 293 ألف دولار)، حسبما أعلنت دار "كريستيز" للمزادات العلنية وذلك بعد أكثر من شهر على وفاة جودار.

مخطوطة سيناريو Contempt

وبحسب الشرق فإنّ المخطوطة تتألف من 59 صفحة مكتوبة بالحبر الأزرق، و24 صفحة مطبوعة، وتحوي ملاحظات وتصحيحات كتبها المخرج بخط يده.

كما يضم مستند المخطوطة ملاحظة من الكاتب الإيطالي "ألبرتو مورافيا" الذي استند الفيلم إلى أحد كتبه، بالإضافة إلى ملاحظات وعبارات كتبها ممثلون في الفيلم بينهم بريجيت باردو، وميشال بيكولي، وجاك بالانس، والمخرج فريتز لانج.

سعر المخطوطة

يذكر أنّ المخطوطة عرضت بداية بسعر تقديري يتراوح بين 120 و180 ألف يورو (117 و175 ألف دولار) إلا أنها بيعت بـ302 ألف و400 يورو (نحو 295 ألفًا و590 دولارًا) شاملة الرسوم.

من جهتها أوضحت دار "كريستيز" بأنّ هذا المستند يشكل مخطوطة كاملة للنسخة الأولى من الفيلم، ولا تحوي بعض المشاهد التي دُفع المخرج لإضافتها بعد طلب من شركة الإنتاج الأمريكية، كما تعتبر النسخة الوحيدة المكتوبة بخط اليد لسيناريو هذا الفيلم الصادر عام 1963 وكانت تملكها "بريجيت باردو" قبل أن تعطيها لصديقتها المصورة جيلان دوسار.

جان لوك جودار

تجدر الإشارة إلى أنّ الموت غيب عملاق الفن السابع "جان لوك جودار" في 13 سبتمبر الماضي عن عمر يناهز 91 عامًا.
ويعد "جودار" هو عراب الموجة السينمائية الجديدة في فرنسا، والذي أدى اقتحامه لموضوعات محظورة واستخدامه قوالب روائية جديدة إلى ثورة في مؤسسة صناعة الأفلام، وظل يلهم مخرجين متمردين حتى بعد عقود من ذروة نشاطه في الستينيات.

كما يعتبر "جودار" أحد أبرز مخرجي "الموجة الجديدة" للسينما، وهو كاتب سيناريو وناقد سينمائي وأحد أهم المخرجين في تاريخ السينما في فرنسا والعالم، امتدت حياته المهنية لأكثر من 60 عامًا، قدم فيها حوالي 30 فيلمًا طويلاً، والعديد من الأفلام القصيرة والوثائقية.

ولد "جودار" في باريس ودرس في جامعة السوربون، وانضم أثناء دراسته إلى مجموعة هواة سينما فرنسيين ضمت فرانسوا تروفو، وجاك ريڤيت، وإريك رومير وآخرين، وكان من الكتاب الأوائل في مجلة السينما الطليعية "دفاتر السينما" التي أسسها أندريه بازان، قبل أن ينتقل إلى الإخراج.
عٌرض آخر أفلامه The Image Book في مهرجان كان السينمائي عام 2018، وحاز على سعفة ذهبية خاصة استحدثها المهرجان من أجله.
وحصل "جودار" على جائزة أوسكار فخرية عن مجمل مسيرته السينمائية، رغم انتقاداته الدائمة لهوليوود، ولم يذهب لتسلم الجائزة رغم إعلانه الامتنان لأكاديمية فنون السينما الأمريكية على منحه الجائزة.





يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر