صورة تعبيرية للطفل القيادي
كيف أجعل طفلي قيادياً؟
صورة عن النجاح
أظهري لهم سبل النجاح
صورة تذكارية لنلسون مانديلا
عرّفيهم بالمؤثرين حول العالم
صورة تعبيرية عن الأخلاق
علميه قواعد الأخلاق 
صورة تعبيرية عن المرأة القيادية
كوني أنت نفسك قيادية
صورة لطفلين
ساعديهم على تعلم التواصل مع الآخرين 
صورة تعبيرية للطفل القيادي
صورة عن النجاح
صورة تذكارية لنلسون مانديلا
صورة تعبيرية عن الأخلاق
صورة تعبيرية عن المرأة القيادية
صورة لطفلين
6 صور

كل طفل لديه القدرة على أن يكون قائداً، ومع اختلاف طباع الأطفال وشخصياتهم، قد يفوق أطفال غيرهم في صفة القيادة، ولكن يمكن تنمية أي طفل على القيادة، على أي مستوى.
فيما يلي بعض النقاط البسيطة التي يمكن للآباء (والأجداد والمعلمين والمدربين والعمات والأعمام والجيران) القيام بها للمساعدة في تطوير قدرات الأطفال القيادية، والتي يوجهها الاختصاصيون التربويون والنفسيون للأمهات.

1 – كوني أنت نفسك قيادية

كوني أنت نفسك قيادية


أفضل درس هو أن تكوني قدوة لطفلك، فهذا يسمح له بمراقبة قيادتك، التي ربما تكون أثناء العمل التطوعي مثلاً، اصطحبيه معك، وأظهري له ما يعنيه أن تكوني شغوفة بالمجتمع والآخرين، ودعيه يجرب شعور إحداث تأثير على حياة شخص آخر.

2 – اسمحي له بالاختيار

دعي أطفالك يصنعون طريقهم وهدفهم من دون تدخل. اسمحي لهم بأن يكونوا على طبيعتهم ودعمهم ورعايتهم؛ وسلطي الضوء على شغفهم ونقاط قوتهم وساعديهم على أن يصبحوا قادة في حياتهم.

3 - أظهري لهم سبل النجاح

أظهري لهم سبل النجاح


ضعي أهدافاً ومشاريع صغيرة يمكن أن ينجحوا فيها. سوف يكتسبون بذلك احتراماً ذاتياً وثقة بأنفسهم من خلال إتقان مهارات جديدة أثناء إنجاز أي مهمة.

4 – علّميه كيفية فهم الآخرين

اشرحي لطفلك أهمية الاستماع إليك وإلى الآخرين. تعتبر مهارة الاستماع واحدة من أهم صفات القائد ، وكلما تعلمها مبكراً، أصبحت أكثر سهولة.

5 - عرّفيه بالمؤثرين حول العالم

عرّفيهم بالمؤثرين حول العالم


تأكدي من أن أطفالك يعرفون الأشخاص الذين أصبحوا قياديين، وحققوا أشياء في العالم، وقد أحدث وجودهم فرقاً في حياة الشعوب، مثل شخصية نلسون مانديلا، واسمحي لهم بالتعلم منهم، عبر القراءة عنهم، أو مشاهدتهم على التلفزيون، ليكونوا ملهمين لهم.

6 - شجعيه على الاستمرار في طموحه

من الصعب مشاهدة طفلك يبدأ شيئاً ما ثم يريد تركه، مثل الذي يبدأ بتعلم الموسيقا، ثم يمل منها، اغتنمي الفرصة لتعليمه المثابرة، فليس من حقه أن يترك مواهبه في منتصف الطريق..
تعرّفي إلى المزيد: 5 أشياء تجنبها عندما تتجادل مع ابنك المراهق

7 - ساعديهم على تعلم التواصل مع الآخرين

ساعديهم على تعلم التواصل مع الآخرين


التواصل هو حجر الزاوية الذي يعلم القيادة. علمي طفلك أن يقول ما الحقيقة بشكل مباشر، وقومي بتنمية مهارات الاتصال الخاصة به وامنحيه القدرة على بناء العلاقات وإلهام الآخرين.

8 – شجعيه على العمل الجماعي

يساعد العمل الجماعي الأطفال على تعلم الانسجام مع الآخرين والعمل والتعاون رغم الاختلافات. يعد تعلم العمل بفعالية مع الفريق من أهم المهارات التي تساعد الطفل لأن يصبح قيادياً.

9 – علميه قواعد الأخلاق

علميه قواعد الأخلاق


وهذا هو البند الأهم من صفات القيادي، فالطفل الذي يمكنه تعلم أساس الثقة والصدق والاحترام والنزاهة سيكون جاهزاً مدى الحياة للقيادة والشراكات والعلاقات الناجحة.

10 – اشرحي له مفهوم المساواة

امنحي طفلك تجارب تعلمه احترام التنوع من حوله، وأظهري لهم قيمة السماع لوجهات النظر المتعددة وأهمية المساواة بين الناس، وكوني أنت منفتحة على جميع العرقيات، حتى يكون طفلك كذلك.
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.
تعرّفي إلى المزيد: كيف تبنين علاقة قوية مع أطفالك؟