علامات الصديق النرجسي

علامات الصديق النرجسي- Photo by Alexandru Zdrobău on Unsplash
علامات الصديق النرجسي
علامات الصديق النرجسي
لا يظهر التعاطف بدون وعي ذاتي
علامات الصديق النرجسي
التهديد :
علامات الصديق النرجسي
يتصرف مثل الرجل الصالح
علامات الصديق النرجسي- Photo by Alexandru Zdrobău on Unsplash
علامات الصديق النرجسي
علامات الصديق النرجسي
علامات الصديق النرجسي
4 صور

أحياناً ما نصادف في حياتنا صديقاً ينسب كل الأمور إلى نفسه، أو زميلاً في الدراسة دائماً ما يتفاخر بأنه يحصل على أفضل وأعظم الأشياء، وعضو في العائلة يعتقد أنه الأوسم والأكثر جاذبية، وأفضل منك في كل النواحي بشكل عام. كلها تعد علامات تعرفك ما إذا كان الصديق نرجسياً أم لا، يقول الدكتور تامر شلبي خبير التنمية البشرية لسيدتي: بعض الأشخاص حولنا يتصفون بأنهم أصحاب شخصية نرجسية دون أن يشعروا. ويتميز الأشخاص أصحاب الشخصية النرجسية بعدم التعاطف مع الآخرين، وتعظيم الذات والسيطرة على غيرهم والقسوة. من العلامات التي تشير إلى أن صديقك صاحب شخصية نرجسية، هي:

-عدم اظهار التعاطف بدون وعي ذاتي

الصديق النرجسي


هذا النقص علامة مميزة للنرجسي، فهو يعجز عن إظهار التعاطف لمن حوله، وغالباً ما يعاملهم على أنهم مجرد أشياء لا تشعر، لذلك من السهل على النرجسي أن يستفيد من الآخرين، ويستغلهم أو يطلب منهم المساعدة بدون رد الجميل لهم.

معاملة خاصة

قد لا تظهر هذه الصفة بطريقة صريحة وواضحة مثل أن يقول "أنا أستحق الأفضل"، أو "يجب أن أحصل على ما أريد"، لكنه لديه توقع دائم بأنه على حق ولا يجب مجادلته، أو أنه يجب عليك الخضوع التام لرغباته بدون اعتراض، ومهما تُقَدم له تبقى مُقصراً في حقه، وأنه يستحق المزيد في نظره.

-عدم طلب موافقة صديقه

لا يطلب النرجسي موافقة أي شخص بسبب أنه يرى نفسه على صواب دائم وأنه أذكى، فلا يقلل من نفسه ويطلب الموافقة حتى إذا كان الأمر يتعلق بالمقابل، وسيطلب الاعتراف بأعمالهم الصالحة بشكل دائم ومتكرر، وإذا لم يتم منحهم هذه الإطراءات، فسيُلاحظ أنه يتحول بسرعة كبيرة ويصف المقابل بأنه لا يقدر تعبه.

-عدم تقبل النصيحة أو النقد

لا يظهر التعاطف بدون وعي ذاتي

إذا انتقد النرجسي أو قُدم له النصيحة فستبدأ لديه نوبة غضب، أو قد يصبحون عدوانيين أو يتجاهلون المقابل لفترة طويلة بطريقة غير ناضجة عاطفياً، كل هذا بسبب اعتقادهم بأنه لا يحق لأي شخص انتقادهم، وأنهم هم الأكثر خبرة ومعرفة بأحداث الحياة.

-التهديد:

يستخدم النرجسي التهديد بالتخلي عن الشخص المقابل أو الإيذاء إذا لم يوافق على طلباته، يتم استخدام هذا السلوك عندما يريد الحصول على شيء ليس من حقه، وقد تصاحب التهديد نوبة غضب غير مبررة .

-معرفة مكانك كل وقت

يبذل الصديق النرجسي أقصى درجات الانتقام لإبقائك قريباً من خلال مطالبتك بفحص هاتفك ورسائل بريدك الإلكتروني وأموالك؛ حتى يتمكن من الحفاظ على موطئ قدم قوي لك ولحياتك. يشبه إلى حد كبير طفلاً يعاني من نوبة غضب، طالما أنه يعلم أنك مفتون، فهذا اهتمام جيد ويغذيه.

-يتصرف مثل الرجل الصالح

هل يستمتع صديقك بإعطائك نصيحة لم تطلبها؟ ربما يخبرك أنك قلق للغاية عندما تعبر عن قلقك بشأن القضايا المعوقة في حياتك؟ هذا النوع من التجاهل لمشاعرك وذكائك ليس مزعجاً فقط. إنه يُظهر صفات النرجسي الخفي؛ إنه يقلل من مشاعرك بينما يقلل من شأن مشاكلك بنصائح نصف جاهزة. هذا يمنح النرجسي الخاص بك الرضا عن تضخيم غروره بينما يبدو كرجل لطيف لـ“مساعدتك”. وكل هذا الاهتمام بحياتك ومشاكلك يصرف انتباهك عنه.