اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

نفوق أحد أقدم الأفيال الإفريقية "توسكر" عن عمر 65 عاما

صورة لفيل توسكر عجوز
فيل توسكر العجوز - الصورة من موقع Unsplash
صورة أنياب العاج لفيل توسكر
أفيال التوسكر تمتلك أطول أنياب العاج - الصورة من موقع Unsplash
صورة لفيل توسكر عجوز
صورة أنياب العاج لفيل توسكر
2 صور

نفقت إحدى آخر أفيال "توسكر" العملاقة المتبقية في إفريقيا عن عمر يناهز 65 عامًا، حسبما ذكرت هيئة الحياة البرية في كينيا.

وقالت هيئة الحياة البرية في كينيا، في بيان يوم الثلاثاء، إن ديدا ماتت في حديقة تسافو إيست الوطنية في كينيا لأسباب طبيعية، وتعتبر أفيال "توسكر" من أكبر الأفيال التي تمتلك أنياب العاج الطويلة.

وجاء في البيان: "نشعر بالحزن لوفاة ديدا التي ربما كانت أكبر امرأة في أفريقيا من Tusker وأمهات تقيم في حديقة Tsavo East الوطنية. وتوفيت لأسباب طبيعية بسبب كبر سنها وعاشت حياة كاملة حتى سن 60-65 عاما"، واصفة إياها بأنها الأم الأيقونية لـ Tsavo ومستودع كبير من المعرفة التي استمرت لعقود عديدة.

وأوضحت KWS: "أولئك الذين تعرفوا عليها من خلال الصور ومقاطع الفيديو وكذلك أولئك الذين استمتعوا بمقابلتها شخصيًا سوف يتذكرونها".

وكانت ديدا واحدة من أشهر أفيال التوسكرز في كينيا، وكانت مزينة بالعاج الذي يمتد حتى الأرض، كما أنها كانت مشهدًا رائعًا، تعتبر الأنياب الضخمة نادرة وجديرة بالملاحظة على أنثى الفيل، وهي حالة لا تتكرر إلا مع أفيال الثور العجوز.

وفي عام 2020، نفق فيل شهير آخر، بيج تيم، في منطقة مادا في حديقة أمبوسيلي الوطنية في كينيا لأسباب طبيعية عن عمر يناهز 50 عامًا، ولكن على عكس بيج تيم، الذي تم اكتشافه بعد وفاته بفترة وجيزة ونقل جثته إلى نيروبي حيث تمكن أحد خبراء التحنيط من الاحتفاظ به لعرضه في المتحف الوطني، كانت جثة ديدا قد تحللت بالفعل بحلول الوقت الذي تم اكتشاف وفاتها.

ويقدر دعاة الحفاظ على البيئة أن بضع عشرات فقط من هذه الحيوانات تُركت في القارة بسبب الصيد الجائر، حيث تواجه الحيوانات ذات الأنياب الأكبر خطرًا أكبر من الصيادين.

وفي عام 2014، قتل صيادون جائرون "توسكر'' الضخم الشهير، ساتاو، في الحديقة باستخدام سهم مسموم، مما أثار غضبًا عالميًا، وقتل الصيادون أيضًا ساتاو الثاني، الذي سمي على اسمه، في عام 2017.

وتسبب الصيد الجائر في انخفاض عدد الأفيال الإفريقية بمقدار 110 آلاف خلال السنوات العشر الماضية إلى 415 ألف حيوان فقط، وفقًا للاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة (IUCN).

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر