جامعة جازان تحتفي بانضمام جزر فرسان لبرنامج الإنسان والمحيط الحيوي

جامعة جازان تحتفي بانضمام جزر فرسان لبرنامج الإنسان والمحيط الحيوي

تشارك جامعة جازان ممثلة في الكلية الجامعية بمحافظة فرسان في المعرض المصاحب للاحتفال بانضمام محمية جزر فرسان لبرنامج الإنسان والمحيط الحيوي (MAB) التابع لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (UNSCO) بجناح يعكس دور الجامعة وإسهاماتها في حماية الحياة الفطرية في جزر فرسان والعناية بها وذلك في الاحتفال الذي يقام غدا الخميس بالتزامن مع النسخة الأولى من اليوم الدولي لمحميات الإنسان والمحيط الحيوي تحت رعاية الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز، أمير منطقة، وبحضور وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي، ورئيس جامعة جازان الأستاذ الدكتور مرعي بن حسين القحطاني.

وأوضحت عميد الكلية الجامعية بفرسان الدكتورة عفاف بابعير أن جامعة جازان تعد شريكا رئيسا للمركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية في تنفيذ وتنظيم فعاليان الاحتفال، وذلك بتنفيذ الكلية للعديد من المبادرات والبرامج من خلال طالبات ومنسوبات الكلية.

وأشارت بابعير إلى أن مشاركة الجامعة تتضمن إقامة جناح يستعرض جهود الكلية ومبادراتها في العناية والحفاظ على بيئة فرسان، إلى جانب استعراض عدد من الأبحاث العلمية الخاصة بحماية الحياة الفطرية من إعداد طالبات الكلية، كما يوفر الجناح عرضا مرئيا لأهم الأعمال التطوعية التي نفذتها الكلية دعما لجوانب حماية الحياة الفطرية، وتعريف الزوار بمركز الأبحاث البيئية بالجامعة وأهم إسهاماته البحثية في حماية الحياة الفطرية.

نشأة و تطور الجامعة

أنشئت جامعة جازان بمقتضى الأمر الملكي السامي رقم (1396/م / ب) الصادر في 30/ 04/ 1426هـ الموافق 07/ 6/ 2005م. وقد كانت كليات: (الطب، والهندسة، والحاسب الآلي، ونظم المعلومات، والمجتمع) وهي نواة الجامعة, ثم ضمت كلية المعلمين التي أنشئت عام 1401هـ (1981م)، وكليات التربية للبنات التي أنشئت عام 1412هـ، الموافق (1992م) الموجودة في المنطقة. ثم أُضيفت إليها كليات أخرى تتابع إنشاؤها؛ ليبلغ عدد كلياتها مع نهاية العام 1435هـ، الموافق (2014م)، (23) كلية. كما أنشئت في الجامعة أربعُ وكالات للجامعة، وتسعُ عماداتِ وثمان معاهد ومراكز ووحدات مساندة.

تجاوز إجمالي عدد طلاب الجامعة بنهاية العام 1436هـ (56) ألف طالب وطالبة.

كما بلغ عدد أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم حتى بداية العام (1436هـ) حوالي (2500) عضواً.

خُصِّصَ للمدينة الجامعية موقع ــ كبير ــ بلغت مساحته ( 9,000,000) م2 على ساحل البحر الأحمر شمال مدينة جازان، ووضع حجر أساسها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود – رحمه الله – في 14/10/ 1427هـ، الموافق (15/11/ 2006م)، وقد انتهت فيه عدد من المشروعات، وشارفت أخرى على الانتهاء، ومازالت مشروعات عديدة منها قيد التنفيذ.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر