اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

التشكيلية البحرينية رباب رجب: أعمالي تمـزج الـفن بالتراث

التشكيلية البحرينية رباب رجب: أعمالي تمـزج الـفن بالتراث
التشكيلية البحرينية رباب رجب: أعمالي تمـزج الـفن بالتراث
التشكيلية البحرينية رباب رجب
التشكيلية البحرينية رباب رجب
اللوحات التشكيلية
اللوحات التشكيلية
التشكيلية البحرينية رباب رجب
التشكيلية البحرينية رباب رجب
التشكيلية البحرينية رباب رجب: أعمالي تمـزج الـفن بالتراث
التشكيلية البحرينية رباب رجب
اللوحات التشكيلية
التشكيلية البحرينية رباب رجب
4 صور

التشكيلية البحرينية رباب رجب، خريجة إدارة أعمال في جامعة قطر عام 2016، قامت بتوثيق ثقافة وتقاليد مملكة البحرين في أعمالها الفنية، وأبرزت المرأة البحرينية بالزينة التراثية في الموروث الشعبي القديم بلمسة عصرية، وإظـهار المرأة بـالـذهـب البحـريـني الـقديـم وثـوب النشـل بـتفاصـيله الذهبية. حول اختيارها تخصصها، وأهم التحولات الفاصلة في حياتها، وطموحاتها، دار الحوار الآتي.

 

 

التشكيلية البحرينية رباب رجب

 

 


ببساطة، عرفينا إلى نفسك، من هي رباب رجب؟


ربـاب رجـب، خـريـجة إدارة أعـمال، تـخصص تـسويـق مـن جـامـعة قـطر، مـنذ أيـام الـدراسـة كـان لـدي دائـماً شـغف بـالـفن والإبـداع بـشكل عـام، عـندمـا درسـت الـبكالـوريـا الـدولـية فـي المـدرسـة الثانوية كـان الـفن إحـدى المـواد الـتي اخـترتـها أن تـكون مـن مـواد المسـتوى الأعلى، كنت منجذبة نحو رسم البورتريه باستخدام الفحم، مـنذ ذلـك الـوقـت، كـان الفن دائماً جزءاً من حياتي.

تابعي المزيد: فنانة أسبانية تطرز الأوراق المجففة بصور الطيور بدقة مذهلة


عائلةٌ تقدر الإبداع

اللوحات التشكيلية

 


ممن تلقيت الدعم والتشجيع؟

تـلقيت التشجيع والـدعـم مـن عـائـلتي لـجعل الـفن وظـيفة بـالنسـبة إلـي. كـانـت والـدتـي مـدرسـة فـن، لـذلـك كـان لـدي دائماً شـخص مـقرب ألـجأ إلـيه عـندمـا كـنت بـحاجـة إلـى نـصيحة بـخصوص الأعـمال الفنية. فهـذا بحـد ذاتـه يـمثل دعـماً كـبيراً لـي لـلاسـتمرار، أنـا محـظوظـة أنـه لـدي عـائـلة تـقدر الإبـداع والـفن، وتـحفزنـي على الـعمل الـذي أقـوم بـه، لـدي أيـضاً دائـرة مـن الأصـدقـاء الـذيـن يدعمون ما أفعله، فهم يقدمون الآراء والأفكار، ويساعدونني في ابتكار قطع فريدة.

 


ما القرار الفاصل في حياتك؟ وهل ندمت عليه؟


على الرغم من اختياري لدراسة التسويق وإدارة الأعمال الدولية، فإنني لم أتوقف أبداً عن الرسم والقيام بالأعمال الفنية بعد التخرج، لم أر نفسي سعيدة بالعمل في وظيفة مكتبية أو وظيفة في أحد البنوك، لذلك فإن أهم قرار اتخذته التركيز على جعل الفن وظيفة بدوام كامل. بالنسبة إلي، لم أندم أبداً على القرار الذي اتخذته منذ 4 سنوات؛ لأنني اليوم في وضع أردت دائماً أن أكون فيه، أفعل شيئاً أحبه ويجلب السعادة لحياتي، القرار الوحيد الذي ندمت عليه هو عدم اختياري لدراسة الفن خلال الجامعة.

تابعي المزيد: لوحات النيجيرية مارسيلينا أكبوجوتور الملونة المزخرفة تحاكي تعقيدات البشر

أهم قرار اتخذته هو التركيز على جعل الفن وظيفة بدوام كامل


فـنُ الـريـزن


حدثينا عن علاقتك بالفن التشكيلي؟ متى بدأت وإلى أين وصلت؟


عـندمـا بـدأت الـفن التشكيلي أثـناء المـدرسـة، كـان اهـتمامـي بـين رسـم الـبورتـريـه والـفن الـتشكيلي بجـميع أنواعـه، بـعد سـنوات عـندمـا قـررت أن أبـدأ الـفن مـرة أخـرى، فـي عام 2018، دخـلت فـي تجـربـة فـن الـريـزن resin، فـهي مـادة تـضاف إلـيها الألـوان، أو أي إضافات أخرى لإنـشاء عـمل فـني تشكيلي... إنـها طـريـقة فـن مـمتعة، لـكنني أردت أن أتـوصـل إلـى شـيء فـريـد من نـوعـه يـمثل شخصيتي بصفتي فنانة بحرينية، فـي ذلـك الـوقـت كـنت لا أزال فـي حـالـة تجـربـة؛ لـذلـك أردت تجـربـة الـعديـد مـن أنواع الـفن قـدر الإمـكان.

الـيوم، أسـتطيع أن أرى فـرقـاً كـبيراً عـندمـا أنـظر إلـى أعـمالـي الـفنية الآن وقبل 4 سنوات، أنـا الآن قـادرة عـلى المـزج بـين الـفن الـتشكيلي والـفن الـتراثـي، وأيـضاً فـن الـبورتـريـه فـي لـوحـة واحـدة، وهي طـريـقة فـريـدة مـن نـوعـها تـصفني أنـا شـخصياً فـي 2020، بـدأت خـوض تجـربـة الـفن الـتراثـي، وهـو تركيزي الرئيس اليوم، وتراث البحرين والعالم العربي هو مصدر إلهامي.

تابعي المزيد: فنانة سعودية تستخدم الخط السنبلي في لوحاتها


دورُ المرأة في المجتمع


من الفنانون التشكيليون الذين لفتوا انتباهك على المستويين المحلي والعالمي؟ ولماذا؟


لدينا العديد من العقول المبدعة والفنانين المبدعين في البحرين، لذلك من المستحيل اختيار القليل ممن يلفت انتباهي، ومع ذلك أتابع الكثير من الفنانين الذين أستمتع بالنظر إلى أعمالهم الحديثة، مثل لينا الأيوبي، فنّها قريب من قلبي، وهو يصف أسلوبي في الفن كثيراً.

بالنسبة إلى الفنانين على المستوى العالمي، أحب أن أنظر إلى أعمال الفنانين التشكيليين الذين يبرزون تراث بلادهم، وبالتحديد التركيز على دور المرأة في المجتمع؛ إذ يلفت انتباهي الفن العراقي، وكيف يضع كل فنان جزءاً من التراث العراقي في كل عمل فني، فمن الفنانين الذين أعشق أعمالهم هو الفنان أحمد الجابري، وأيضاً الفنانة سرى الخفاجي؛ حيث يركز كل منهما على إظهار ثقافة العراق بطريقة مختلفة، وكذلك الفنانة المصرية إسراء زيدان، التي تركز على إظهار المرأة بشكل طبيعي، فنها مليء بالألوان والروح المرحة، ويرسل رسالة سعيدة إلى كل امرأة لتحب نفسها كما هي.

تابعي المزيد: فنانة تشكيلية بولندية ترسم لوحات فنية بالحروف العربية


الفنُّ للجميع

 

التشكيلية البحرينية رباب رجب



توجّهت إلى مجال التراث البحريني، خاصة المرأة، حدثينا عن ذلك؟


يـرسـل الـفن بـشكل عـام رسـالـة قـويـة عـلى كافة المستويات، والوعـي الـتراثـي هـو الـتركـيز الـرئـيس الـذي أريـد أن أظهـره لـلعالـم مـن خـلال أعـمالـي الـفنية، وأعـتقد أن الـفن يجـمع الـناس مـن مـختلف أنـحاء الـعالـم، وشـخصياً أرى أن الـتفاصـيل المحيطة بـثقافـتنا فـي الـوطـن الـعربـي مـوضـوع مـثير لـلاهـتمام يـجب الـنظر إلـيه، وعـملي كـله يـدور حـول الـتفاصـيل الصغيرة؛ الـتفاصـيل الـتي نـراهـا فـي الـذهـب البحـريـني، والأزيـاء البحـريـنية الشعبية بـالـزري الـذهـبي، مـثل ثـوب النشـل الذي تـرتـديـه المرأة عـادة فـي المـناسـبات الخاصة.

لـعبت نـساء البحـريـن دوراً كـبيراً فـي إظـهار تـراث الـبلاد عـلى مـر الـسنين، لـذلـك عليّ إظهار كـل هـذه الـتفاصـيل بوصفها جـزءاً مـن الـتراث البحـريـني، كـما أنـه يـوضـح كـيف كـانـت الـنساء تـتزيـن فـي المـاضـي، وهـؤلاء هـن أمـهاتـنا وجداتنا في الزمن الجميل، لذلك من الجميل إظهارهن من خلال أعمال فنية.


ما العقبات التي واجهتك؟


واجهت عدداً من العقبات عندما بدأت بالفن التراثي، فالفن التراثي شائع جداً في البحرين، لذلك في كثير من الأحيان كانت لدي شكوك حول أعمالي الفنية في أنها ستبدو مشابهة لعمل فنان آخر، ولكن أعتقد أن عملي اليوم يمكن تمييزه عن أعمال فنية أخرى نظراً إلى كون الفن التراثي موجوداً في كل مكان.

يعتقد الناس أنه من المقبول لهم استخدام أعمالي الفنية لأغراضهم الخاصة، أو أي أغراض تجارية، وكانت هذه من أكبر العقبات التي واجهتها خلال رحلتي الفنية؛ حيث رأيت أعمالي الفنية مطبوعة على الكثير من المنتجات من قبل محلات تجارية ومشاريع منزلية من دون علمي. لقد أثرت هذه النقطة فيّ من نواحٍ عديدة، لا سيما أن بعض الأعمال الفنية المستخدمة كانت مصممة لعملاء بشكل خاص؛ ما أثر على مبيعاتي، غير أن هناك العديد من اللوحات التي لم أستطع عرضها للبيع بسبب انتشارها بشكل كبير في المحلات والمشاريع.

تابعي المزيد: التشكيلية نور السيف: أنافس ذاتي لتنمية ريادتها الذهنية

«الذهب وثوب النشل»... كنوز المرأة في البحرين ودول الخليج

​​​​​​


نـقطة الـتحوّل


كيف كانت ردة فعل المجتمع تجاه فنك؟


كـانت نـقطة الـتحول الـتي رأيـتها عـندمـا بـدأت فـي إنـشاء أعـمال فـنية تـراثـية. لـحسن الحـظ، كـانـت مـعظم الـتعليقات إيـجابـية وداعـمة لـعملي الـفني مـنذ الـبدايـة، ولـكن رأيـت الـكثير من الإيـجابـية حـول الـتركـيز عـلى التراث البحـريـني وإظـهار المرأة بـالـذهـب البحـريـني الـقديـم، وثـوب النشـل بـتفاصـيله الذهبية. عموماً، يـقدر الـناس فـي البحـريـن الـثقافـة الـتي نـعيشها، لـذلـك لاحـظت الكثير من الدعم في أعمالي الفنية التراثية.


كيف يمكن للفنانة التشكيلية توظيف أعمالها لتحقق الانتشار والشهرة؟


سيجد كل فنان طريقه للوصول إلى الناس، شخصياً اتّخذت وسائل التواصل الاجتماعي أداة للشهرة وعرض أعمالي الفنية. لقد وظفت تخصصي في أعمالي خلال هذه المرحلة، واستفذت من أدوات التسويق وإنشاء الإعلانات والتواصل مع الناس بشكل عام عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

أعتقد أن كل فنان يستحق التقدير والمشاهدة، لذلك هناك دائماً مكان للجميع. يفضّل بعض الفنانين وسائل التواصل الاجتماعي لعرض أعمالهم والوصول إلى الشهرة، بينما يفضّل البعض الآخر عرض أعمالهم من خلال المعارض السنوية.

تابعي المزيد: دينارا كاسكو dinara-kasko خبازة بدرجة مهندسة معمارية


معرضٌ خاصٌّ


ما طموحاتك المستقبلية؟


أطمح إلى أن يكون لدي معرض خاص بي؛ حيث يمكنني عرض أعمالي الفنية وأعمال العديد من الفنانين الأقل حظاً، أحب أن يكون لدي مكان يجمع العديد من الفنانين من مختلف الثقافات والجنسيات وأماكن مختلفة حول العالم.

وأتطلع إلى توسيع أعمالي الفنية؛ لإنشاء منتجات أخرى، مثل الحلي المنزلية، أو الإكسسوارات المنزلية، باستخدام أعمالي الفنية. أرى نفسي، أيضاً، مهتمة جداً بالذهب البحريني، وفي مرحلة ما من حياتي أرغب في تصميم قطع خاصة بالتعاون مع محلات الذهب؛ حيث خطرت لي فكرة جعل الذهب في أعمالي يبدو ثلاثي الأبعاد؛ ما يجعله واقعياً وقريباً من شكل الذهب البحريني.

تابعي المزيد: المصمّمة والتشكيليّة رحاب أبوراس: الزخارف التصميميّة تعكس هوية الإنسان

*تصوير| (خاص) لـ «سيدتي»