أضرار نقص الماء في السيارة

أضرار نقص الماء في السيارة
 تصاعد البخار
أضرار نقص الماء في السيارة
عدم القدرة على التحكم في نظام التكييف الداخلي.
أضرار نقص الماء في السيارة
سخونية غطاء المحرك بشكل خطير
أضرار نقص الماء في السيارة
انبعاث روائح من مكيف الهواء الخاص بالسيارة
أضرار نقص الماء في السيارة
 خلل في نظام التكيف للسيارة
أضرار نقص الماء في السيارة
أضرار نقص الماء في السيارة
أضرار نقص الماء في السيارة
أضرار نقص الماء في السيارة
أضرار نقص الماء في السيارة
5 صور

ينتج محرك السيارة حرارة عالية جداً أثناء عمله، ولا عجب في ذلك فمبدأ عمل محرك الاحتراق الداخلي المستخدم في أغلب المركبات، لذا كان لابد من وجود نظام لتبريد المحرك يهدف هذا النظام لخفض درجه حرارة المحرك للدرجة المناسبة، بمعني ان تكون درجه حرارة المحرك مثالية للتشغيل . ويأتي سائل التبريد (engine coolant) أو ما يشتهر باسم ماء الرداتير كعنصر رئيسي في تبريد المحرك وماء الرداتير يختلف عن الماء العادي، حيث إنه يحتوي على إضافات كمانع التجمد (antifreeze) فماء السيارة، أو سائل التبريد يعتبر سائلاً خاصاً يمر عبر محرك السيارة، وذلك للحفاظ على درجات حرارة المحرك، حيث يعتبر هذا السائل مكوناً من جلايكول الإيثيلين، والبروبيلين، والماء، وبعض إضافات الحماية، ويكون سائل التبريد بلون أخضر، أو اللون أحمر، أو اللون الوردي، كما يطلق اسم مضاد التجمد على سائل التبريد.

-أضرار نقص الماء في السيارة

• تلف بعض الأجزاء من المحرك نتيجة ارتفاع درجة حرارته عن الحد الطبيعي، كما من الممكن أن تؤدي نقص كمية الماء إلى تلف دائم في المحرك، وعدم القدرة على إصلاح المحرك مجدداً.

• تصاعد البخار.

• سخونية غطاء المحرك بشكل خطير.

• عدم القدرة على التحكم في نظام التكييف الداخلي.

طرق معرفة انخفاض كمية الماء في السيارة

خلل في نظام التكيف للسيارة
هناك عدة أمور تشير إلى أن كمية الماء قد انخفضت في السيارة، فقد تعرض السيارة بعض الإشارات على اللوحة الخاصة بالقيادة عند انخفاض كمية الماء، وفي ما يلي سيتم ذكر بعض الأمور تظهر في السيارة عند انخفاض كمية السائل المبرد أو الماء:
• عند نقصان كمية المياه في السيارة سيؤدي ذلك لارتفاع مقياس درجة حرارة السيارة، ويمكن معرفة ذلك من خلال اتجاه المؤشر في لوحة القيادة إلى اللون الأحمر.

• خلل في نظام التكيف للسيارة.

• انبعاث روائح من مكيف الهواء الخاص بالسيارة.

-طرق فحص كمية الماء في السيارة

تعتبر عملية إجراء الفحص للكشف عن مستوى الماء في السيارة ليس من الأمر الصعب، حيث يتم في البداية رفع غطاء السيارة، ثم يجب تحديد المكان المخصص لوضع ماء الرديتر، والتأكد من مستويات الماء يجب أن تكون ضمن المستويات المناسبة، وفي حال كانت كمية الماء تحت المستوى المطلوب، فإنه يتوجب تعبئة المكان الخاص بالماء، في حال لم يتم العثور على المكان المطلوب يفضل استشارة. شخص مختص أو خبير.

خطوات تعبئة سائل التبريد في السيارة

انبعاث روائح من مكيف الهواء الخاص بالسيارة.
عند تعبئة سائل التبريد في في المبرد، يجب اتباع عدة خطوات بشكل آمن، وفي ما يلي سيتم ذكر هذه الخطوات: • في البداية يجب ركن السيارة في مكان مستوي وآمن بعيدًا عن حركة السير، التأكد من إيقاف تشغيل المحرك.

• يفضل ترك المحرك يبرد قليلاً قبل إزالة الغطاء عن خزان سائل التبريد، حيث قد يتطاير سائل التبريد الساخن، ويتسبب في بعض الحروق.

• يجب إزالة الغطاء بحذر شديد، ويفضل استعمال منشفة أو قطعة قماش سميكة، يفضل الابتعاد قليلاً للخلف عن المحرك، وذلك من أجل خروج الضغط قبل إزالة الغطاء. • يفضل إضافة ماء المبرد الذي يكون بأعلى جودة، والتأكد من إضافة الماء إلى المبرد بالكمية المطلوبة، ثم يجب إعادة تركيب غطاء الرديتر بشكل محكم، ثم في النهاية أغلق غطاء المحرك.