الموارد البشرية السعودية توضح: معاش الضمان الاجتماعي يستهدف أبناء المطلقة دون النظر لسنهم

الموارد البشرية توضح: معاش الضمان الاجتماعي يستهدف أبناء المطلقة دون النظر لسنهم
الموارد البشرية توضح: معاش الضمان الاجتماعي يستهدف أبناء المطلقة دون النظر لسنهم

أوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أنه يمكن للملطقة التي لديها أبناء سواء كان أكبرهم يبلغ من العمر 18 سنة ولم يتجاوزها، التقديم على معاش الضمان الاجتماعي كأسرة مستقلة متى كان الأبناء يشتركون السكن مع المطلقة، وستقوم الوزارة بدراسة استحقاق الأسرة وفقا لمعايير الاستحقاق في نظام الضمان الاجتماعي المطور كغيرهم من الأسر.

ومن ثم حرص حساب العناية بالعملاء التابع لوزارة الموارد البشرية على الرد على كافة استفسارات المواطنين تباعا بشكل واضح ومفصل، وعند الإجابة عن استفسار إسقاط الإبناء أقل من 18 عاما من الضمان الاجتماعي في حال زواج الأم، أوضح حساب العناية بالعملاء بأن معاش الضمان الاجتماعي يستهدف الأسرة التي تقيم في مسكن واحد بشكل كامل دون النظر إلى الحيثية التي يكونون عليها، وبالتالي فإن للأسرة حق التسجيل في منصة الدعم والحماية الاجتماعية، وستقوم الوزارة بدراسة الاستحقاق بناءا على المعايير المتعارف عليها.

آلية التصرف عند تجاوز مدة الأهلية 25 يوما

أوضحت وزارة الموارد البشرية أنه تتم دراسة أهلية المستفيد بعد استيفاء كافة البيانات المطلوبة منه ومطابقة تلك البيانات الواردة من الجهات الأخرى، ويتم الإعلان عن نتيجة الأهلية بتاريخ 27 من كل شهر ميلادي وعند مضي هذه المدة دون ظهور نتيجة الأهلية يمكن للمستفيد الرفع بتذكرة عبر المنصة للتحقق من سبب عدم ظهور النتيجة.

آلية التقديم كفرد مستقل في الضمان الاجتماعي

أجابت الوزارة عن إمكانية تسجيل الفرد المستقل في الضمان الاجتماعي، موضحة أنه يمكن التقديم على الضمان الاجتماعي المطور كمستقل ابتداء من عمر 18 عاما، بشرط تقديم ما يثبت الاستقلالية وفي حال كان المستقل طالبا يقل عمره عن 25 سنة، فيعد تابعا لأسرته وعليه تسجيل كافة أفراد الأسرة عند التقديم لطلب معاش الضمان الاجتماعي.

شروط استحقاق الضمان الاجتماعي المطور

- أن يكون المتقدم سعودي الجنسية مقيما إقامة دائمة في المملكة، على أن يستثنى شرط الجنسية من "المرأة غير السعودية المتزوجة من سعودي، والأرملة والمطلقة غير السعودية ولها أبناء سعوديون، وأبناء الأرملة وأبناء المطلقة السعودية من زوج غير سعودي، والأشخاص ذوي الإعاقة والأيتام والأرامل ذوات الأيتام اللاتي لديهن بطاقات تنقل".

- أن يكون دخل المستفيد للمستقل أو الأسرة أقل من الحد الأدنى للمعاش وهو 1100 ريال لعائل الأسرة و 550 ريال لكل فرد في الأسرة.

- الالتزام ببرامج التدريب والتوظيف للقادرين من أفراد الأسرة.

- ألا يكون مقيمًا في أحد الدور أو المراكز الإيوائية التي ترعاها الدولة، وألا يمتلك أصول ذات قيمة عالية.
 

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر