المصممة نوره الشامسي: مجموعتي تكريم لشغف والدي بعالم المجوهرات

المصممة نوره الشامسي: مجموعتي تكريم لشغف والدي بعالم المجوهرات
المصممة نوره الشامسي: مجموعتي تكريم لشغف والدي بعالم المجوهرات

رسمت المصمّمة الإماراتية نورا الشامسي نهجاً خاصاً بها وخطاً لا يشبه غيره. فهي شغوفة بعالم المجوهرات منذ الصغر، هذا العالم الذي تربت فيه ونشأت بين طيّاته. والدها هو مصدر إلهامها نظراً لتأثرها بالحرفية العالية التي يتمتّع بها. علامة نورا الشامسي هي علامة جديدة لكن بلمسات معاصرة جديدة، تلبي ذوق المرأة العربية والعالمية في آن. تعرفي أكثر إلى هذه المصمّمة الموهوبة الموجودة في الشارقة التي خصتنا بهذا الحوار الشيق وأطلعتنا على تفاصيل بداياتها في هذا المجال، وعلى أفكارها ومصادر إلهامها، ودور المجوهرات بالنسبة لها بالإضافة إلى مشاريعها المستقبلية.
 

مجوهرات من تصميم المصممة نوره الشامسي


أدخلينا في تفاصيل بدايتك في عالم المجوهرات


لقد عشت في عالمي الإبداع والفنون في سن مبكرة. نشأت وأنا محاطة بالمجوهرات. عائلتي، الشامسي، تعمل في صناعة المجوهرات منذ عام 1977. كنت محظوظة للانضمام إلى شركة العائلة في سن 16 عاماً، بالتناوب عبر الأقسام المختلفة. إلى جانب متابعة دراساتي في التصميم الداخلي، والتي ساعدت في تشكيل فلسفتي في التصميم. كان والدي دائماً أعظم مصدر إلهام لي. لقد أدت مشاهدة شغفه الجامح إلى بناء تقديري لعملية صنع المجوهرات.


كيف ترين مشهد المجوهرات في العالم العربي؟


لطالما كانت المجوهرات جزءاً كبيراً من ثقافتنا وتاريخنا وأداة رئيسية للتعبير عن الذات في العالم العربي. بصفتنا نساء عربيات، ننجذب نحو التصاميم والألوان. الشيء الأكثر إثارة للاهتمام في قطعة المجوهرات هو أنها عالمية وتتجاوز الحدود. أنا أقدر بشكل خاص تطوير مفاهيم التصميم التقليدية وتقنيات الحرف لدينا إلى قطع مجوهرات معاصرة.


كيف هي مجموعتك الأخيرة؟


تجمع مجموعتنا الأخيرة بين الزخارف الطبيعية والتركيبات المعاصرة للألوان، وتضمّ الألماس والأحجار الكريمة مرصّعة في تصميمات من الذهب عيار 18 قيراطاً. هذه المجموعة الماسية هي تكريم لوالدي وتقنياته الحرفية.

تابعي المزيد: هاشم الهاشمي لـ "سيدتي": تصاميم مجوهراتي مستوحاةٌ من تراث السعودي

 

 

مجوهرات من تصميم المصممة نوره الشامسي

 

 


من المرأة ومن الحجر الكريم

 

مجوهرات من تصميم المصممة نوره الشامسي



من أين تستوحين تصاميمك عادة؟


أنا دائماً أستوحي من جمال الطبيعة وقوتها. إن جماليات تصميمنا المعاصر والفاخر عبارة عن لعبة تجمع بين الرقة والقوة التي تحتفي بالأنوثة ومفهوم الوقت والجمال العابرين اللذين يتطوّران باستمرار. أحياناً تلهمني أيضاً المرأة التي أصمّم لها، إذا كنا نعمل على تصميم مفصل، وأحياناً أستوحي من جمال الحجر.


هل تستوحين من السفر؟


لطالما استلهمت من الفن والهندسة المعمارية الخاصة بكل مدينة أزورها. إن لاستكشاف ثقافات مختلفة والتعرّف إلى أشخاص جدد شعور معين يبقى في قلبي، ودائماً ما يجعل إبداعي يتدفق.


من هي أيقونتك في عالم المجوهرات؟


أنا أعتبر والدي قدوة لي ومصدر إلهامي للنجاح والتصميم. لقد علمني كل ما أملك من خبرات في الصناعة، وما زلت أتبع خطاه في كيفية إدارة عمل تجاري ناجح.

تابعي المزيد: هلا الخريجي لـ "سيدتي": جدة ملهمتي الأولى.. ومجوهرات شارمالينا انعكاسٌ لتراث وطني العريق

 

 

مجوهرات من تصميم المصممة نوره الشامسي

 

 


تفضيلات

 

مجوهرات من تصميم المصممة نوره الشامسي



ما هي علامة المجوهرات المفضلة لديك؟


بولغاري Bulgari هي واحدة من بيوت التصميم المفضلة لدي. أنا أقدر جمالية تصميمهم وحرفيتهم الاستثنائية.


ما هي قطعة المجوهرات المفضلة لديك؟


أضع قلبي في كل قطعة أصممها، ولكن القطع التي ستحتل مكانة خاصة دائماً هي قطع الحرير الألماسية المميزة لدينا. ألهمت رمزية هذا التصميم حبي للمجوهرات وهي قصيدة لوالدي وتقنياته الاستثنائية. كما أنه يمثل روح التصميم لدينا المتمثلة في الرقة والقوة، والتي تنعكس بشكل جميل في تباين القوام بين الحرير الخالص والذهب والألماس.


ما هو الحجر الذي تفضلين العمل به؟


أحب العمل بحجر السترين. إنه يضيف لوناً نابضاً بالحياة إلى تصاميمي، ويشبه ضوء الشمس ودفئها، مما يلهم الكثير من تصاميمي.

 

مجوهرات من تصميم المصممة نوره الشامسي

 


من هي امرأة نورا الشامسي؟


أنا أصمم لكل امرأة تقدر الفن والقوة والجمال، وأبتكر قطعاً عملية تحتضن جمالها فتحسد عليها، وتهدف إلى منحها الثقة والتمكين.


كعلامة عربية، كيف تعكسين ذوق المرأة الشرقية من خلال تصاميمك؟


المجوهرات لها قيمة عاطفية في ثقافتنا. أود التأكيد على ذلك في جميع تصاميمي، خاصةً مجوهرات فساتين الزفاف. نصمم ونفصل قطعاً خاصة لكل عروس تعكس شخصيتها. يعد التخصيص أحد أكبر قيمنا وهو الشعور الذي يقدره عملاؤنا في جميع أنحاء الشرق الأوسط ودول مجلس التعاون الخليجي.

تابعي المزيد: المصمّمة روزا جمال الدين: أقراط «قبّة الصخرة» تحمل رسالة للعالم

 

استكشاف ثقافات مختلفة والتعرّف إلى أشخاص جدد يثير شعوراً يبقى في قلبي، ودائماً ما يجعل إبداعي يتدفق

 

عشت في عالمي الإبداع والفنون في سن مبكرة

 

التسويق والمبيع

 

مجوهرات من تصميم المصممة نوره الشامسي



أين تبيعين في الشرق الأوسط؟


نحن بصدد إطلاق متجرنا الدولي عبر الإنترنت في وقت لاحق من هذا العام، بالإضافة إلى المواعيد الخاصة والمعارض الإقليمية في جميع أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي. نخطط أيضاً لإطلاق معرضنا المنبثق الرسمي في الشارقة، الإمارات العربية المتحدة في أكتوبر المقبل.


هل تعتمدين على وسائل التواصل الاجتماعي للتسويق لعلامتك؟


التواجد الرقمي لا يقدر بثمن؛ يوسع نطاق وصولنا إلى جمهور أوسع إقليمياً وعالمياً. خلقت وسائل التواصل الاجتماعي منصة رائعة للمصممين العرب بشكل عام ليتم اكتشافهم وعرض مجموعاتهم.


ما هي مشاريعك المستقبلية؟


لدينا الكثير في طور الإعداد! نركز حالياً على التخطيط لإطلاقنا رسمياً في شهر أكتوبر في الشارقة، ووضع اللمسات الأخيرة على تصاميم مجموعات فساتين الزفاف.

تابعي المزيد: المصممة فاطمة العباس: مجوهراتنا تروي قصصاً لا تُنسى