ما هو التسلسل الهرمي للبيانات والمعلومات والمعرفة والحكمة؟
على كل مسؤول أن يعرف مفاهيم "الهرم"
تحليل البيانات
البيانات تتخذ هيئة أرقام وشخصيّات ورموز وصور وقيم محدّدة أو نسبيّة يمكن للمؤسسة جمعها
ما هي المعرفة في الهرم؟
المعرفة تُسهّل اتخاذ القرارات الذكيّة
للحكمة موقع في مستويات الهرم
الحكمة تُضيف قيمةً للمعرفة
تحليل البيانات للوصول إلى أهداف محدّدة
البيانات تُحلّل لاستخراج الرؤى منها 
ما هو التسلسل الهرمي للبيانات والمعلومات والمعرفة والحكمة؟
تحليل البيانات
ما هي المعرفة في الهرم؟
للحكمة موقع في مستويات الهرم
تحليل البيانات للوصول إلى أهداف محدّدة
5 صور
البيانات هي شريان الحياة نسبة للاقتصاد الرقمي وعالم الأعمال، لذا يجدر بكلّ شركة أن تمتلك استراتيجيّة فعّالة لتحسين بياناتها... هرم DIKW يقع في قلب هذه الاستراتيجيّة.

ما هو هرم DIKW؟

ما هو هرم Dikw؟

تُعرّف منظّمة i-SCOOP المتخصّصة في عالم التحوّل الرقمي والأعمال هرم المعرفة DIKW، قائلة إن "الهرم المذكور كان معروفًا بشكل أو بآخر منذ أربعينيّات القرن الماضي، وهو ببساطة نموذج لاستخراج الرؤى والقيم من كلّ أنواع البيانات. يتخذ نموذج DIKW هيئة هرم، ويعرف الأخير باسم التسلسل الهرمي للبيانات والمعلومات والمعرفة والحكمة". حسب المنظّمة، يُستخدم الهرم في مجال إدارة المعرفة، ولكنه جديد إلى حد ما في علم البيانات وقد يكون غير مألوف لكثير من القادة في مجتمعات الأعمال وتكنولوجيا المعلومات. مع ذلك، يجدر بكل مسؤول بيانات أن يكون على دراية بمفاهيم "الهرم"، التي توفّر الانضباط اللازم لبناء استراتيجيّة بالاتكاء على البيانات، واتخاذ قرارات مستنيرة وأكثر حكمةً.
الجدير بالذكر أن كلّ مستوى في الهرم يعتمد على المستويات الواقعة أسفله، إلّا أن المستويات الأدنى لا تتأثّر بالمستويات التي تعلوها. وتعتبر المستويات العليا أكثر أهمية أو تعقيدًا مقارنة بالمستويات الأدنى.
البيانات تُحلّل لاستخراج الرؤى منها

مستويات الهرم الأربعة

البيانات تتخذ هيئة أرقام وشخصيّات ورموز وصور وقيم محددة أو نسبية يمكن للمؤسسة جمعها

تُعدّد شركة ManageEngine الأميركيّة المتخصّصة في إدارة تكنولوجيا المعلومات المستويات الأربعة للهرم، وهي: البيانات والمعلومات والمعرفة والحكمة، وتفصّل كلّ مستوى وفق الآتي:
  • البيانات: هي مجموعة من الحقائق السرّية حول أحداث أو موضوعات مُعيّنة؛ تتخذ البيانات هيئة أرقام وشخصيّات ورموز وصور وقيم محددة أو نسبية يمكن للمؤسسة جمعها. الأنشطة الرئيسية التي يتعين على القادة القيام بها في هذه المرحلة هي تحديد مصدر موثوق للحصول على البيانات، كما أرشفة البيانات المناسبة وحذف تلك غير المناسبة.
  • المعلومات: هي تُضيف السياق إلى البيانات سالفة الذكر أي أن البيانات المُعالجة تحمل معاني مرتبطة بسياق محدّد، مع الإشارة إلى أن إدارة المعلومات بالطريقة الصحيحة كفيلة بتسهيل البحث والاستخدام للمستخدمين النهائيين. في هذه المرحلة، يجب على أعضاء الفريق أن يجيبوا عن أسئلة من قبيل: "من" و"لماذا؟" و"متى؟".

    المعرفة تُسهّل اتخاذ القرارات الذكيّة
  • المعرفة: تُستمدّ المعرفة من الخبرة، وهذه الأخيرة قد تشتمل على القيم والأحكام الصادرة عن أعضاء فريق مكتب خدمة تكنولوجيا المعلومات، مثل: مديري المعرفة أو خبراء الأمر المعني أو الفنيين أو المستخدمين... الجدير بالذكر أن المعرفة تُسهّل اتخاذ القرارات الذكيّة، وهي تتشكّل في الغالب عند تحليل المعلومات ومعالجتها وربط معلومات عدة ببعضها البعض.
  • الحكمة: تُضيف الحكمة قيمةً إلى المعرفة، كما تُفيد في التخطيط الديناميكي وحلّ المشكلات والتخطيط الاستراتيجي... في هذا السياق، يتمتّع أعضاء فريق العمل بالقدرة على اتخاذ قرار مستقبلي، من خلال الفهم العميق للأنماط التحليليّة.

    الحكمة تُضيف قيمةً للمعرفة