تعرفي إلى الوظائف الأعلى أجراً ويمكن القيام بها عن بعد

الوظائف الأعلى أجراً
الوظائف الأعلى أجراً ويمكن القيام بها عن بعد
هذه الوظائف الأعلى أجراً ويُمكن القيام بها عن بُعد
pexels- "مطور برامج"،
هذه الوظائف الأعلى أجراً ويُمكن القيام بها عن بُعد
pexels-التخطيط المالي بشكل عام وتنسيق المحاسبة
هذه الوظائف الأعلى أجراً ويُمكن القيام بها عن بُعد
pexels-مديري الخدمات الطبية والصحية
الوظائف الأعلى أجراً
هذه الوظائف الأعلى أجراً ويُمكن القيام بها عن بُعد
هذه الوظائف الأعلى أجراً ويُمكن القيام بها عن بُعد
هذه الوظائف الأعلى أجراً ويُمكن القيام بها عن بُعد
4 صور

أظهر تقرير مشروع بحثي لـ WFH، أجرته جامعة شيكاغو ومعهد Tecnológico Autónomo de México ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وجامعة ستانفورد.. وضع فيه تصنيف للمهن والوظائف الأعلى أجراً بالرغم من القيام بها عن بُعد، حيث استعرض الوظائف التي يُمكن العمل بها عن بُعد بدوام كامل وأجر مرتفع. بعد أن ازداد الاهتمام أكثر فأكثر في أوساط الموظفين بالعمل عن بُعد خاصة بعد فترات الإغلاق الطويلة التي تسبب بها وباء "كورونا"، حيث تبين أن الكثير من الوظائف يُمكن القيام بها عن بُعد وبنفس الدرجة من الكفاءة والفعالية.

وبحسب مجلة "التايم" الأميركية إن الطلب على العمل عن بُعد بالكامل تجاوز رغبة أصحاب العمل بذلك في الأشهر الأخيرة، وفقاً لأحدث مسح شهري أجرته جامعة شيكاغو ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وجامعة ستانفورد.

وتقول نائبة رئيس الاتصالات في شركة "فليكس جوبز" كاثي جاردنر، إن "غالبية العاملين اليوم أوضحوا أنهم يُقدّرون مرونة العمل، وبشكل أكثر تحديداً، يُفضلون خيار العمل عن بُعد".

وتضيف غاردنر: "من بين الوظائف عن بُعد، تكون الوظائف التي يمكن العمل بها من أي مكان مرغوبة بشكل أكبر"، لكنها تشير إلى أن الوظائف التي ليس لها متطلبات جغرافية لا تشكل سوى 5% من الوظائف عن بُعد فقط.

وعلى الرغم من أن احتمالية حدوث ركود في الاقتصاد الأميركي، والعديد من دول العالم الأخرى فإن سوق العمل ظل قوياً نسبياً، حيث أضاف الاقتصاد الأميركي 261 ألف وظيفة في أكتوبر، وهو أعلى مما توقعه المحللون، على الرغم من أن معدل النمو قد تباطأ من سبتمبر، وفقاً للأرقام الصادرة في 4 نوفمبر الحالي. ووفقاً لبحث نشره مركز "بيو" للأبحاث في يوليو الماضي، فقد قال حوالي واحد من كل 5 عمال في الولايات المتحدة إنهم يبحثون عن فرص عمل جديدة في الأشهر الستة المقبلة، بحسب ما نقلت "التايم". وذكر الأميركيون انخفاض الأجور كأحد الأسباب الرئيسية لتركهم وظائفهم العام الماضي.

المدير المالي على قمة القائمة

pexels-مدير الموارد البشرية


واستعانت مجلة "التايم" بشركة "فليكس جوبز" المتخصصة بالتوظيف من أجل الوصول إلى قائمة الوظائف الأعلى أجراً خلال القيام بها عن بُعد بشكل كامل. وجاء على رأس هذه القائمة وظيفة "مدير مالي"، حيث تتضمن هذه الوظيفة القيام بالتخطيط المالي بشكل عام وتنسيق المحاسبة وإنتاج التقارير المالية وبيانات التدفق النقدي بالإضافة إلى توقعات الأرباح مع الامتثال للمتطلبات التنظيمية. ويبلغ متوسط الراتب للمديرين الماليين في الولايات المتحدة حوالي 134 ألفاً و180 دولاراً أميركياً سنوياً، كما أن معدل البطالة في هذه الوظيفة يظل منخفضاً عند 2.9% فقط.

أما الوظيفة الثانية الأعلى أجراً ويمكن القيام بها بشكل كامل من المنزل، فهي "مدير تسويق"، حيث يشرف مديرو التسويق على الحملات لإيصال رسالة العلامة التجارية أو المنظمة إلى السوق المستهدف ودفع نمو المنتجات أو الخدمات. وحصل المتقدمون الناجحون لهذه الوظيفة على متوسط راتب يبلغ حوالي 142 ألف دولار في عام 2020.

وبحسب "التايم" فإن الوظيفة الثالثة على هذه القائمة هي "مطور برامج"، وتعتبر وظائف تطوير البرمجيات من بين الأدوار الأكثر ربحاً في مجال الحوسبة وتكنولوجيا المعلومات التي لا تتطلب درجة الماجستير مثل الأدوار الأخرى عالية الأجر في قطاع التكنولوجيا. وحصل المرشحون في الولايات المتحدة على متوسط راتب قدره 120.730 دولاراً سنوياً العام الماضي، وفقاً لمكتب إحصاءات العمل.

الموارد البشرية في ذيل القائمة

pexels-مدير الموارد البشرية


أما الوظيفة الرابعة، فهي "مدير الخدمات الطبية والصحية"، حيث إن مديري الخدمات الطبية والصحية مسؤولون عن توجيه وتنسيق الأنشطة التجارية لمقدمي الرعاية الصحية، ويمكن لمقدمي الطلبات عادةً توقع راتب متوسط يبلغ حوالي 101 ألف و340 دولاراً أميركياً سنوياً. ويتوقع مكتب إحصاءات العمل الأميركي نمواً بنسبة 28% في التوظيف لأدوار مديري الخدمات الطبية والصحية بين عامي 2021 و2031.

وفي المرتبة الخامسة تأتي وظيفة من المتوقع أن تنمو أدوار مدير الموارد البشرية بنسبة 7٪ بين عامي 2021 و2031، بما يتماشى مع متوسط النمو لجميع المهن، وفقاً لمكتب إحصاءات العمل. بلغ متوسط الراتب لهذه الأدوار حوالي 126،230 دولاراً في مايو 2021 ، وفقاً لمكتب إحصاءات العمل، وتتكون عادةً من المهام المتعلقة بالتنسيق الفعال للوظائف الإدارية في المنظمة.

تتطلب الأدوار العليا المزيد من الخبرة، لذلك يجب أن يكون المتقدمون قادرين على إثبات كفاءتهم إلى جانب قدرات التواصل القوية. ينصح غاردنر الباحثين عن عمل بإعادة التواصل مع زملائهم السابقين، والتواصل مع مجموعات عبر الإنترنت، والبحث عن الشركات الصديقة عن بُعد، والتفاعل مع الأفراد رفيعي المستوى على منصات مثل LinkedIn.

بالنسبة لأولئك الطموحين بما يكفي للبحث عن هذه الأدوار التنافسية، فإن المكاسب ستكون كبيرة ، كما يقول غاردنر. "لا يزال الطلب مرتفعاً على الموظفين، ومع استمرار الشركات في تبني أماكن عمل صديقة عن بُعد، ستتاح لهم فرص أكثر من أي وقت مضى للعثور على وظيفة بخيارات العمل عن بُعد التي يريدونها.