أسرع علاجات منزلية لمغص الأطفال الرضع

صورة لبكاء المولود
أسرع علاجات منزلية لمغص الأطفال الرضع
صورة لشاي البابونج
ضعي ½ ملعقة صغيرة من أزهار البابونج في كوب الماء المغلي
صورة لتجشؤ المولود
عوّدي طفلك على التجشؤ بعد الرضاعة لمنع ألم المغص
صورة لزيوت تدليك المولود
تدليك البطن بالزيوت
صورة لحمام المولود
اعطي طفلك حماماً دافئاً
صورة للريحان
قدمي لطفلك 1 إلى 2 ملعقة شاي
صورة لبكاء المولود
صورة لشاي البابونج
صورة لتجشؤ المولود
صورة لزيوت تدليك المولود
صورة لحمام المولود
صورة للريحان
6 صور

يسبب مغص الرضع نوبات من البكاء لبضع ساعات يومياً، وتحدث ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع لمدة أكثر من ثلاثة أسابيع، ويعاني من هذه المشكلة في 5 إلى 25٪ من الرضع، حيث يبدأ المغص عندهم في عمر 2 أو 3 أسابيع ويقل تدريجياً في غضون بضعة أشهر، وقد تكون بسبب مشكلة إذا عانى منها الأطفال الأكبر سناً أيضاً، وسبب هذا المغص غير معروف، لكن الأطباء يرجعونه إلى الهواء المحبوس في تجويف البطن الذي يؤدي إلى الألم وعدم الراحة . كما أن الأطفال الذين يولدون من أمهات يدخنّ خلال فترة الحمل أو بعد الولادة يكون مغص البطن أكثر شدة عندهم. وفيما يلي أهم العلاجات الطبيعية للمغص عند الرضع، والتي يقترحها عليك الأطباء:

1. اعطي طفلك حمّاماً دافئاً

اعطي طفلك حمّاماً دافئاً

الحمام الدافئ أثناء المغص، سيكون له تأثير مهدئ على طفلك ويساعده على النوم العميق، ما عليك إلا ملء حوض الاستحمام بالماء الدافئ، وضعي فيه بضع قطرات من زيت اللافندر، غطسي طفلك فيه ودلكي منطقة البطن برفق لتخفيف الغاز المحصور المؤلم، ثم جففي طفلك بلطف لمساعدته على النوم .

2. قومي بتنفيذ الكمادات الدافئة

هو علاج بسيط لمساعدة الطفل المصاب بالمغص عن طريق الكمادات الدافئة على بطن الطفل لإخراج الغازات و إعطاء تأثير مهدّئ، ما عليك إلا وضع منشفة ناعمة جداً في الماء الدافئ وعصرها لإخراج الماء الزائد، ثم وضعها دافئة على بطن الطفل، وفركها بلطف بحركات دائرية لبضع دقائق، مرتين يومياً للمساعدة على إخراج الغازات .

3. تدليك البطن بالزيوت

تدليك البطن بالزيوت


التدليك بالزيوت الطبيعية تفعل المعجزات لأي طفل يعاني من آلام المغص, و تساعده على البقاء دافئاً وضمان الهضم السليم ومنع الغازات، وتساعد طفلك على النوم بعد كل رضاعة .
ما عليك إلا وضع بعض زيت الزيتون الدافئ على يديك، ودلّكي به بطن الطفل بلطف في اتجاه عقارب الساعة، أيضاً دلّكي القفص الصدري والحوض واليدين والقدمين عدة مرات في اليوم.

4. تمارين الدراجة

هي تمارين لطيفة ضرورية لطفلك لتسهيل عملية الهضم, و التخفيف من ألم المغص.
ضعي طفلك مستلقياً على ظهره، واعقدي ركبتيه بلطف حتي الساقين وادفعيهما نحو البطن، قومي بالتمارين لمدة 4 إلى 6 دقائق، عدة مرات كل يوم، لكن توقفي عند مقاومة طفلك .

5. تجشؤ طفلك

عوّدي طفلك على التجشؤ بعد الرضاعة لمنع ألم المغص


عوّدي طفلك على التجشؤ بعد الرضاعة لمنع ألم المغص، فهذا سوف يساعده في إطلاق الغاز ومنع تشكل جيوب الهواء في المعدة والذي يسبب الكثير من الانزعاج.
ما عليك بعد الرضاعة إلا وضع طفلك في وضع مستقيم أو على الكتف، مع دعم رقبته وتوجيهه بشكل صحيح، ثم فرك ظهره حتى تسمعي صوت التجشؤ .
بعدها ضعيه على ظهره في السرير، وقومي بالعملية بعد كل رضاعة لمنع المغص.

6. اعملي مساجاً من عشبة الحلتيت

الحلتيت علاج منزلي فعال جداً للمغص، ويعمل بمثابة مضاد للقيء، ويساعد على الهضم و يخفف من الغازات .
أضيفي القليل من مسحوق الحلتيت إلى 1 ملعقة كبيرة من الماء، وسخّنيه ثم اتركيه ليبرد، ثم افركيه حول سرة طفلك ( لا يوضع على السرة ) يكرر هذا العلاج 2 أو 3 مرات في اليوم، وللأطفال الرضع الذين بدأوا بتناول الأطعمة الصلبة يكمن مزج القليل من مسحوق الحلتيت في الطعام قبل الرضاعة، أو إضافة ½ ملعقة صغيرة من مسحوق الحلتيت إلى كوب من الماء الدافئ ودعي طفلك يشرب منه مرتين يومياً.

7. قدّمي له مغلي الريحان

قدّمي لطفلك 1 إلى 2 ملعقة شاي


الريحان هو عشب مفيد في علاج المغص، حيث إن له خصائص مضادة للتشنج ومهدئ يساعد على طرد الغازات وتخفيف المضايقات المعوية الأخرى.
ضعي 1 ملعقة صغيرة من أوراق الريحان المجفف في كوب من الماء المغلي. وغطيه ثم اتركيه لمدة 10 دقائق، وصفّيه ثم اتركيه ليبرد، وقدمي لطفلك 1 إلى 2 ملعقة شاي من هذا الشاي عدة مرات يومياً، وثمة خيار آخر هو طحن 1 ملعقة كبيرة من أوراق الريحان مع قليل من الماء لصنع عجينة توضع حول سُرّة طفلك والبطن وتترك حتى تجف ثم محوها بلطف بمنديل رطب، يكرر هذا العلاج حسب الحاجة .
واعلمي أن الأمهات اللواتي يرضعن يمكن أيضاً أن يشربن هذا الشاي 2 أو 3 مرات في اليوم.
تعرّفي إلى المزيد: كيفية تقليم أظافر الطفل الرضيع

8. بذور الشمر

الشمر هو عشب عجيب لعلاج المغص لدى الرضع، و يمكن أن يخفف من حدة الغازات عند الأطفال والأمهات اللاتي يقمن بالرضاعة الطبيعية، أضيفي 1 ملعقة صغيرة من بذور الشمر إلى 1 كوب من الماء الساخن، وغطّيه واتركيه لمدة 10 إلى 15 دقيقة، ثم صفيه بعد ذلك، والأم التي تقوم بالرضاعة الطبيعية يمكن أن تشرب هذا الشاي 2 أو 3 مرات في اليوم، ويمكن إعطاء الأطفال الرضع ½ إلى 1 ملعقة صغيرة من هذا الشاي العشبي 3 مرات في اليوم .

9. قدّمي لطفلك شاي البابونج

ضعي ½ ملعقة صغيرة من أزهار البابونج في كوب الماء المغلي


شاي البابونج يمكن أن يساعد في القضاء على المغص عند الرضع، فهو معروف بخصائصه المضادة للتشنج المعوي وتحفيز الاسترخاء.
ضعي ½ ملعقة صغيرة من أزهار البابونج المجففة في كوب وصبي الماء المغلي فوقها، ثم غطيه واتركيه لمدة 10 دقائق، بعدها صفّيه واتركيه ليبرد إلى درجة حرارة الغرفة، واعطي منه طفلك (1 ملعقة صغيرة) طوال اليوم، لكن تجنبي شاي البابونج القوي كذلك .

10. النعناع مفيد للمغص

وذلك بسبب خصائصه المهدئة ومضاد للتشنج، فهو يقلل من انتفاخ البطن ومشاكل الجهاز الهضمي الأخرى عند الأطفال الرضع، أضيفي قطرتين من زيت النعناع إلى 1 ملعقة كبيرة من أي زيت تدليك للطفل ودلّكي منطقة البطن للطفل باستخدام حركات دائرية لطيفة، مرتين يومياً .
يمكنك أيضاً وضع 1 ملعقة صغيرة من أوراق النعناع المجففة في كوب من الماء المغلي، وتركه لمدة 10 دقائق ثم يُصفّى بعد ذلك . ويمكن للأمهات المرضعات شرب هذا الشاي 2 أو 3 مرات في اليوم .

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.
تعرّفي إلى المزيد: متى يكون بكاء الطفل غير طبيعي؟