أفضل بدائل طبيعية للهاية للطفل الرضيع

صورة لطفل رضيع نائم في السرير
أفضل بدائل طبيعية لللهاية للطفل الرضيع
صورة لطفل رضيع يأخذ اللهاية
تخفيف المغص
صورة لطفل رضيع في فمه لهاية
صحة الأسنان والفم
صورة لطفل يحمل حلقة تسنين
ألعاب التسنين
صورة لطفل رضيع نائم
k,l hg'tg
صورة لطفل رضيع نائم في السرير
صورة لطفل رضيع يأخذ اللهاية
صورة لطفل رضيع في فمه لهاية
صورة لطفل يحمل حلقة تسنين
صورة لطفل رضيع نائم
5 صور

تعد اللهايات هي أكثر أدوات الرضع فائدة لتهدئة الطفل وتقليل مخاطر الإصابة بمتلازمة موت الرضع المفاجئ (SIDS) وتمنح الطفل الشعور بالأمان ولكن يجب على الآباء التأكد من أنهم يقدمون لأطفالهم اللهاية في العمر المناسب، والتوقف عن تقديمها في الوقت الصحيح. إليك وفقاً لموقع webmd. أهم فوائد وأضرار تقديمها للطفل وأفضل البدائل الطبيعية لها.

فوائد وأضرار اللهاية للرضع

1. متلازمة موت الرضع المفاجئ

يمكن أن تحدث متلازمة موت الرضع المفاجئ في أي وقت، خاصة أثناء نوم الطفل، يؤكد الخبراء أن استخدام اللهاية يقلل من فرص متلازمة موت الرضع المفاجئ لأنه يساعد على فتح مجرى الهواء على نطاق أوسع ويتيح للرضيع التنفس بشكل أفضل.

2. تخفيف المغص

يوصى بإعطاء الأطفال اللهاية قبل إجراء أي إجراء طبي

يمكن للوالدين تجربة اللهايات للسيطرة على نوبات المغص المتكررة عند الطفل، أيضاً من المعروف أن اللهاية تخفف الألم عند الأطفال لهذا السبب، يوصى بإعطاء الأطفال اللهاية قبل إجراء أي إجراء طبي.

3. مفيدة أثناء السفر

يخشى الآباء السفر بالطائرة مع طفلهم لأن التغيرات المفاجئة في ضغط الهواء أثناء الرحلة تجعل أذني الطفل تنفجر. هذا الإحساس المخيف يجعل الأطفال غير مرتاحين مما يتسبب في نهاية المطاف في نوبة صراخ وهنا تكمن فائدة اللهاية في إبقاء فم الرضيع منشغلًا وإلهاء الطفل.

تعرّفي إلى المزيد: علاج غازات الرضيع في الشهر الأول

4. مفيدة للرضيع المبتسر

يعاني الأطفال الخدج من ضعف المص ويساعد تقديم اللهاية للرضيع المبتسر على تحسين قدرته على المص، وتدعيم عملية الهضم عند الأطفال الخدج.

5. التدخل في الرضاعة الطبيعية

إدخال اللهاية مبكراً (خلال الشهر الأول) يمكن أن يؤدي إلى ارتباك الرضيع، فقد يتم الخلط بين حلمة الثدي واللهاية. إذا كان المولود يستخدم اللهاية باستمرار فلن يرضع حلمة الثدي بشكل صحيح .

6. صحة الأسنان والفم

استخدام اللهاية على المدى الطويل يؤثر على صحة أسنان الطفل

يمكن أن يؤثر استخدام اللهاية على المدى الطويل على صحة أسنان الطفل. أولئك الذين يستخدمون اللهايات بعد سن أربع سنوات تظهر عليهم العديد من المشاكل الصحية مثل اختلال الأسنان الدائمة وجعلها أكثر عرضة لخطر تسوس الأسنان والتهابات الفم.

7. خطر الإصابة بعدوى الأذن

يمكن أن تنقل اللهايات الملوثة وغير النظيفة البكتيريا من الفم إلى الأذن الوسطى، مما يؤدي إلى الإصابة بمرض في الأذن يسمى التهاب الأذن الوسطى. لقد وجدت الدراسات ارتفاع معدل تكرار التهابات الأذن عند الأطفال الذين يستخدمون اللهاية والإصابة بأمراض الأذن.

تعرّفي إلى المزيد: سوء التغذية عند الأطفال: أسبابه وأعراضه وطرق علاجه

أفضل بدائل طبيعية لللهاية للطفل الرضيع

فيما يلي بعض البدائل الطبيعية لجعل الرضيع يتوقف عن استخدام اللهاية:

1. ألعاب التسنين

حلقات التسنين مصنوعة من السيليكون وتشبه اللهاية

في كثير من الأحيان، يحتاج الأطفال إلى مزيد من التهدئة خاصة في مرحلة التسنين.

هناك حلقات التسنين المصنوعة من السيليكون وتشبه اللهاية. كما أنها توفر نفس الراحة للأطفال التي توفرها اللهايات. تساعد هذه الراحة في تقليل آلام التسنين

2. الرضاعة الطبيعية

إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية، فستصبح اللهاية واحدة من أفضل أدواتك لتهدئة طفلك.

توفر الرضاعة الطبيعية لطفلك العناصر الغذائية والترطيب التي يحتاجها للنمو والتطور وتوفير الراحة حيث إن الرضاعة الطبيعية هي أكثر الوسائل فعالية لتهدئة الطفل.

3. الضوضاء البيضاء

يعد إصدار ضوضاء بيضاء وخافتة أثناء تهدئة الطفل أمراً فعالاً للغاية، حيث يعمل هذا النوع من الضوضاء على تهدئة الطفل ومساعدته على النوم وبالتالي فإنها يمكن أن تكون بديلًا للغاية للحفاظ على هدوئهم.

4. الضوء الخافت

إذا كانت إزالة اللهاية أثناء أوقات النوم تجعل طفلك يشعر بالخوف أو الانزعاج، فيمكنك استخدام جهاز الضوء الليلي حيث قد يكون ضوء الليل مفيداً في تهدئته.

فقد يوفر جهاز الضوء الليلي صوتاً مريحاً للطفل وتفاوتاً في درجات إضاءة الضوء أو يقوم بعرض أنماط ورسومات على السقف وهي وسيلة من وسائل تهدئته.

5. لعبة جديدة

يمكنك شراء الألعاب اللينة على أشكال حيوانات محشوة ناعمة

عندما يتعلق الأمر بأخذ اللهاية، فإن إعطاء طفلك لعبة جديدة قد يجعل الانتقال أكثر سلاسة فيمكنك شراء الألعاب اللينة على أشكال حيوانات محشوة ناعمة مع بطانية صغيرة ملحقة بها لتشعر الطفل بالأمان وتمنحه الراحة التي يحتاجها. وهذا ما يجعلها من البدائل الآمنة عن اللهاية التي يُمكن للأم استخدامها من أجل تهدئة طفلها.

وفي النهاية يجب الانتباه إلا أنه إذا لم يتخل الطفل عن اللهاية حتى يبلغ من العمر أربع سنوات، فعليك أخذه إلى الطبيب. ستساعد الإجراءات التصحيحية من خلال الاستشارة الطفل على التخلي عن اللهايات.

ملاحظة من "سيدتي. نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك