علاج فطريات لسان الرضيع بطرق طبيعية

صورة لطفل رضيع
علاج فطريات لسان الرضيع بطرق طبيعية
صورة لأم ترضع طفلها من الزجاجة
عصير الليمون
صورة لأم تقوم بتدليك فم طفلها الرضيع
صودا الخبز
صورة لأم تطعم طفلها
الزبادي
صورة لأم تحمل عبوة تحت على زيت
زيت جوز الهند
صورة لطفل رضيع
صورة لأم ترضع طفلها من الزجاجة
صورة لأم تقوم بتدليك فم طفلها الرضيع
صورة لأم تطعم طفلها
صورة لأم تحمل عبوة تحت على زيت
5 صور

تعد فطريات اللسان، أو القلاع الفموي، عدوى في الفم تسببها خميرة تسمى داء المبيضات. عادةً لا تكون فطريات الفم عند الأطفال خطيرة، ويمكن التخلص منها بشكل عام بالعلاج. ووفقاً لموقع "هيلث لاين" تظهر فطريات الفم عند الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 10 أسابيع، وخاصة في منطقة اللسان، عادة ما تظهر فطريات الفم على شكل بقع بيضاء في فم الطفل وعلى لسانه. تعد من الأعراض المزعجة لتلك الفطريات هي سيلان اللعاب لبعض الأطفال ورفضهم للرضاعة الطبيعية، وقد تختفي فطريات اللسان عند الأطفال في غضون أسابيع قليلة. إذا لم تختفِ الحالة بعد أسابيع من العلاج الطبيعي؛ يجب عليك استشارة طبيب طفلك. إليكِ أسباب فطريات اللسان وطرق علاجها:

أسباب فطريات اللسان عند الرضيع

  • قد يحدث هذا النمو الزائد؛ لأن جهاز المناعة لدى الطفل لا يزال غير مكتمل النمو تماماً.
  • سبب آخر محتمل لفطريات اللسان عند الأطفال؛ هو تناول الأم أو الطفل المضادات الحيوية التي تقتل البكتيريا الصحية التي تعيش في فم الطفل.
  • أيضاً، إذا كانت الأم ترضع طفلها رضاعة طبيعية وتتناول المضادات الحيوية، فقد تتأثر مستويات البكتيريا الصحية لديها، ويجعل الأم والطفل أكثر عرضة للإصابة بفطريات اللسان.
  • يعتبر فم الطفل وحلمات الأم مكانيْن مثالييْن لعدوى الخميرة وظهور الفطريات.

تعرفي إلى المزيد: مخاطر تأخير تغيير الحفاض للرضيع

علاج فطريات لسان الرضيع بطرق طبيعية

من المهم علاج فطريات اللسان في أسرع وقت، وقد تختفي الحالات الخفيفة من تلقاء نفسها. قد تساعد العلاجات المنزلية التالية على تخفيف أعراض العدوى:

1. محلول الماء المالح

لا يعمل الملح كمطهر فحسب، بل قد يخفف أيضاً من أعراض فطريات اللسان، ويحسّن التئام الجروح بشكل سريع ويهدئ الانزعاج، لذا يمكن إذابة نصف ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ، ثم امسحي برفق لسان الطفل بـمحلول الماء والملح؛ باستخدام قطعة قطن أو قماش نظيفة.

2. صودا الخبز

تعد صودا الخبز فعالة في علاج فطريات الفم واللسان

أثبتت الدراسات أن صودا الخبز فعالة في علاج فطريات الفم واللسان. ويمكن تخفيف ملعقة صغيرة من صودا الخبز في كوب من الماء. ضعي المحلول بعد كل رضعة باستخدام قطعة قطن على لسان الطفل.

3. خل التفاح

خل التفاح له خصائص مضادة للفطريات يمكن أن تساعد على مكافحة فرط نمو فطريات اللسان، ولكن يجب الحذر من استخدام خل التفاح الخام؛ لأنه قد يحرق فم طفلك، لذا خففي ملعقة صغيرة من الخل بكوب من الماء، وامسحي برفق لسان الطفل.

4. زيت جوز الهند

تدليك فم الطفل بزيت جوز الهند يخلصه من فطريات اللسان

يحتوي زيت جوز الهند على حمض الكابريليك واللوريك، وكلاهما ثبت أنه يقاوم نمو فطريات لسان الطفل بالفم، ويمكن أن يساعد تدليك بضع قطرات من هذا الزيت بلطف على اللثة واللسان لمدة 20 دقيقة.

ولكن يجب أن تتأكدي من أن الطفل لا يعاني من حساسية تجاه جوز الهند مسبقاً، ومراقبة أي ردود فعل سلبية بعد استخدامه أيضاً.

5. عصير الليمون

يمكن لعصير الليمون المخفف في الماء أن يقضي على فطريات اللسان

يمكن لـعصير الليمون المخفف في الماء أن يقضي على عدوى فطريات اللسان؛ لأنه مضاد طبيعي للميكروبات، يحارب البكتيريا والفطريات، ويعزز من مناعة طفلك؛ لاحتوائه على فيتامين "سي".

تعرفي إلى المزيد: طريقة الاعتناء ببشرة الرضيع والحفاظ عليها

6. الزبادي مليء بالبكتيريا الصحية

الزبادي الطبيعي مليء بالبكتيريا الصحية المسماة "البروبيوتيك" التي يمكن أن تمنع نمو الفطريات بالفم، واستعادة التوازن الطبيعي للخميرة في الفم. يوصى باختيار الزبادي الطبيعي الذي يحتوي على نسبة منخفضة من السكر، وإذا كان طفلك صغيراً جداً على تناول الزبادي؛ فحاولي وضعه على لسانه بقطعة قطن.

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك