اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الأحوال المدنية: إتاحة تسجيل المواليد إلكترونيا للمقيمين عبر أبشر

الأحوال المدنية
الأحوال المدنية: إتاحة تسجيل المواليد إلكترونياً للمقيمين عبر أبشر (الصورة من حساب الأحوال بتويتر)

نشرت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية بالمملكة العربية السعودية عبر حسابها الرسمي في تويتر صورة أعلنت من خلالها إتاحة تسجيل المواليد إلكترونيًا وطلب إيصال الوثائق للمقيمين عبر منصة "أبشر"، وذكرت أنه يمكن للمقيم تسجيل المولود إلكترونيًا عبر المنصة.

إتاحة تسجيل المواليد إلكترونيا للمقيمين عبر أبشر

أوضحت الأحوال المدنية أن هنالك إمكانية لإيصال شهادة الميلاد لعنوان المقيم بعد تسجيله إلكترونيًا، في المملكة العربية السعودية.

الأحوال المدنية تسجيل المولود الجديد متاح إلكترونياً

في نفس السياق كانت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية في المملكة العربية السعودية، أفادت خلال الشهر الفائت أنه يمكن تسجيل المولود الجديد إلكترونياً للمواطنين، من خلال تسجيل الدخول في حساب "أبشر"، ثم اختيار "خدمات" من تبويب "خدماتي".

خدمة إصدار شهادة الميلاد

أوضحت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية في المملكة العربية السعودية أن خدمة إصدار شهادة الميلاد تمكن أولياء الأمور من تسجيل وتفعيل واقعة الولادة إلكترونياً، وطلب توصيل الوثائق عن طريق البريد السعودي، دون الحاجة لزيارة مكاتب الأحوال المدنية.

مهام وكالة الوزارة للأحوال المدنية

  • تطبيق نظام الأحوال المدنية ولائحته التنفيذية والتعليمات الملحقة بهما.
  • تطبيق نظام الجنسية العربية السعودية ولائحته التنفيذية والتعليمات الملحقة بهما.
  • ضبط الحالة المدنية لكل مواطن، وقيد وتسجيل كل ما يتصل بهذه الحالة من الواقعات المدنية في حياته في السجلات المخصصة لذلك، وكذلك قيد الواقعات المدنية للمقيمين والزوار والحجاج.
  • إصدار بطاقات الأحوال المدنية (الهوية الوطنية) وسجل الأسرة وشهادات الميلاد والوفاة.
  • وضع تعليمات تنظيم العمل ومراجعتها بصفة دورية لضمان حسن الأداء.
  • إعداد التقارير الإحصائية اليومية والشهرية والسنوية عن حركة إصدار البطاقات والوثائق التي تصدرها إدارات الأحوال المدنية.
  • إعداد وتدريب العناصر البشرية وتأهيلها فنياً للقيام بأعمال الأحوال المدنية المختلفة عن طريق مراكز التدريب المتخصصة لتنمية قدراتها في مجال الأحوال المدنية.
  • اتخاذ التدابير اللازمة للحيلولة دون تزوير الوثائق التي تصدرها الأحوال المدنية، وكشف ومكافحة أعمال التزوير وترويج واستعمال وثائق الأحوال المدنية بطريقة غير نظامية، والعمل على تطوير هذه الوثائق بما يحد من تزويرها، والتنسيق في ذلك مع الجهات المختصة بوزارة الداخلية أو الجهات المختصة الأخرى ذات الشأن.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر