اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

وزارة الثقافة والشباب تحتفي بمنجزات المبدعين الإماراتيين في "الشارقة الدولي للكتاب"

ندوة  "علي أبو الريش في دروب الحياة ومسالك الأدب". الصورة من "وام"
ندوة "علي أبو الريش في دروب الحياة ومسالك الأدب". الصورة من "وام"
 توقيع الديوان الجديد للشاعر الإماراتي "خليل عيلبوني" "ثلاثيات الخليل". الصورة من "وام"
توقيع الديوان الجديد للشاعر الإماراتي "خليل عيلبوني" "ثلاثيات الخليل". الصورة من "وام"
ندوة  "علي أبو الريش في دروب الحياة ومسالك الأدب". الصورة من "وام"
 توقيع الديوان الجديد للشاعر الإماراتي "خليل عيلبوني" "ثلاثيات الخليل". الصورة من "وام"
2 صور

أعدت وزارة الثقافة والشباب خلال مشاركتها ضمن فعاليات الدورة الـ41 من معرض الشارقة الدولي للكتاب حفل توقيع الديوان الجديد للشاعر الإماراتي "خليل عيلبوني" "ثلاثيات الخليل" وندوة أدبية استضافت فيها الكاتب والباحث "حمد بن صراي" والروائي "علي أبو الريش" وذلك بحضور "نورة بنت محمد الكعبي" وزيرة الثقافة والشباب. وجاء تنظيم هذا الحفل من منطلق حرص الوزارة على تثمين منجزاتهم ومشاريعهم الأدبية والاحتفاء بما قدّموه للحراك الأدبي والإبداعي.

الإمارات حاضنة للأدب والمبدعين

وبحسب وكالة الأنباء الإماراتية "وام" أكد "خليل عيلبوني" أنّ دولة الإمارات تعد حاضنة للأدب والمبدعين في مختلف المجالات، وتوجه بالشكر لوزارة الثقافة والشباب على رعايتها ودعمها للحراك الأدبي والاحتفاء بالمثقفين وإبراز مشاريعهم وإنتاجاتهم وتقديمها للقرّاء والاحتفاء بهم في مختلف الأحداث الثقافية التي تقام عربيًّا ودوليًّا.

الروائي علي أبو الريش

أما المؤرّخ "الدكتور حمد بن صراي" ومن خلال ندوة حملت عنوان "علي أبو الريش في دروب الحياة ومسالك الأدب" أضاء على جزء كبير من حياة الكاتب الروائي "علي أبو الريش".
وكان "ابن صراي" قد تناول في مؤلفه الأخير العديد من الجوانب الشخصية للأديب أبو الريش وعرّف بمآلات الكتابة لديه، وعشقه لدولة الإمارات ورأس الخيمة وانطلاقته الأولى وكيف تكوّنت شخصية الكاتب لديه عبر سرد أشبه بالسيرة الأدبية قدّمها "ابن صراي" عبر مؤلفه "علي أبو الريش.. في دروب الحياة ومسالك الأدب".

كما تطرقت الجلسة لمجموعة من التفاصيل المتعلّقة بحياة الكاتب أبو الريش بداية من النهضة التعليمية والثقافية التي شهدتها إمارة رأس الخيمة -مسقط رأسه-، وترافق معها الكثير من الأحداث التي أثّرت على شخصية الكاتب وفكره مرورًا بنشوء دولة الاتحاد وما تلاه من تطور وازدهار شمل مختلف مناحي الحياة.

توقيع الأعمال

يذكر أنه وفي ختام الندوة وقّع "الدكتور والباحث حمد بن صراي" كتابه "علي أبو الريش في دروب الحياة ومسالك الأدب" فيما وقّع الروائي علي أبو الريش على نسخ من إصداره "إكسبو دبي 2020 – تضامن على الأرض عناقٌ في السماء" وهي أعمال طُبِعت بدعم من قبل وزارة الثقافة والشباب.

أبدع نشر

تجدر الإشارة إلى أنه وعلى هامش فعاليات معرض الشارقة للكتاب أطلقت وزارة الثقافة والشباب مبادرة جديدة تحت عنوان "أبدع نشر" تهدف إلى إثراء حركة النشر والمحتوى المحلي من خلال إصدار 100 كتاب (بواقع 500 نسخة) لكلّ عنوان ضمن مجالات وحقول أدبية وفكرية وثقافية متنوّعة بالتعاون مع المطبعة المتحدة خلال العام 2023.
وتندرج مبادرة "أبدع نشر" في إطار استراتيجية أشمل تحت شعار "أبدع"، تهدف من خلالها الوزارة إلى الارتقاء بقطاع الصناعات الثقافية والإبداعية في دولة الإمارات، والاهتمام بالموهوبين والمبدعين في العديد من المجالات الإبداعية.



يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر