نصائح للتعامل مع الصديقة الغيورة

 الصديقة الغيورة
نصائح للتعامل مع الصديقة الغيورة- Unsplash Marcel Strauß
نصائح للتعامل مع الصديقة الغيورة
تجنّبي الدخول معها في خلافات
نصائح للتعامل مع الصديقة الغيورة
لا تستمعي إلى نصيحتها
نصائح للتعامل مع الصديقة الغيورة
ادعمي ثقتها بنفسها
 الصديقة الغيورة
نصائح للتعامل مع الصديقة الغيورة
نصائح للتعامل مع الصديقة الغيورة
نصائح للتعامل مع الصديقة الغيورة
4 صور

الغيرة من عوامل التوتر بين الأصدقاء إن لم تؤدِّ إلى تدمير الصَّداقة بشكل كامل، وغالباً لا يكون الشخص الغيور راغباً بتدمير علاقته بأصدقائه، لكنه لا يكون قادراً أيضاً على السيطرة على مشاعر الغيرة التي تتملكه.

حيث تعمل الغيرة على توليد مشاعر سلبية بين الأصدقاء، وقد تصل أحياناً إلى سلوكيات مؤذية يقوم بها الشخص الغيور، بدافع الرغبة بتقليل الفجوة بينه وبين أصدقائه، وقد تكون هذه السلوكيات مدمرة لحياة الآخرين ولمستقبلهم، تتبعها قطيعة نهائية إذا ما اكتشف الأصدقاء الأمر.

تقول الدكتورة هبة علي خبيرة التنمية البشرية لـ«سيدتي»: بالتأكيد أنه لكلٍّ منا صديقة غيورة تُظهر بعض التصرفات التي توحي بذلك من حين لآخر، لكن ذلك لا يعني بالضرورة إفساد العلاقة بينكما؛ لأننا في بعض الأحيان نشعر أيضاً بهذه المشاعر تجاه أصدقائنا.

نصائح التعامل مع الصديقة الغيورة

تجنبي الدخول معها في خلافات
- حاولي أن تعرفي، لماذا صديقتك غيورة
- حاولي أن تكوني حساسة.. ضعي نفسك مكان صديقتك وراعي مشاعرها واشعري بشعورها، وكيف ستتصرفين لو كنتِ مكانها.

- حاولي أن تعرفي ما الذى تريد أن تملكه صديقتك.. من الممكن أن تساعديها في هذا المجال، تكلمي معها بصراحة وأخبريها عن رأيك بها، وإن كانت تحتاج لأيّة مساعدة.

- لا تكوني كثيرة التفاخر، ولا تتكلمي كثيراً عن نفسك وعن إنجازاتك كثيراً؛ فهذه الأمور ستَزيد من غيرتها.. تصرفي بتواضع.

- أظهري أنك سعيدة في حياتك، ولكن أيضاً حاولي أن تُظهري كم أنت سعيدة في علاقتك مع صديقتك، وكم هذه العلاقة هامة بالنسبة لك.

- أحياناً تكون مشاعر الغيرة مختلطة بالغضب.. إن وجدتِ أن الاستماع لها لن يحل المشكلة، حاولي أن تعطيها المزيد من الوقت لتهدأ، وتعرف كيف تتحكم بمشاعرها.

- الاستمرار في دعم صديقتك، وهذا سيعطيها المزيد من الثقة بالنفس، وأيضاً لا تنسي أن تطلبي المساعدة من أحد أصدقائك من أجل زيادة هذا الدعم.

طرق التعامل مع الصديقة الغيورة

ادعمي ثقتها بنفسها

- لا تحكي لها أيّاً من أسرارك الخاصة

حتى وإن كانت من أقرب صديقاتك؛ لأن الغيرة منك قد تدفعها لاستخدام نقاط ضعفك وأسرارك ضدك؛ خاصة وأنكِ تفوّقتِ عليها في الحياة العملية أو الشخصية؛ لذلك احترسي من الحديث معها في أمور خاصة.

- لا تجعلي خطيبك على علاقة بها

إذا كنتِ مرتبطة أو مخطوبة أو متزوجة، لا تجعلي شريكك على علاقة صداقة بها؛ لأنها ستتعمد إحراجك أمامه وإظهار عيوبك؛ لكي تبدو هي الأفضل في عينيه، وإذا واجهتِها ستبرر بأنها كانت تمزح، وأنكِ تشعرين بالقلق نحوها، وهنا تشعر بأنها سجّلت هدفاً وانتصرت عليكِ.

- تجبني الدخول معها في خلافات

لأن هذه النوعية من الفتيات، قد تكون سبباً في تشويه صورتك أو سمعتك أمام الناس، وأيضاً من الأفضل أن تضعيها أمام عينيك؛ فضلاً عن مقاطعتها؛ لأنه إذا فكّرتِ في اتخاذ هذه الخطوة ومحاولة إبعادها عنك، ستبدأ معكِ رحلة الانتقام.

- لا تستمعي إلى نصيحتها

لأنها ستكون سبباً لدخولك في العديد من الأزمات، استمعي إلى النصيحة ولا تتناقشي معها أو تجعليها تشعر بأنك تفهمين سوء نيتها تجاهك.

- التجاهل أهم طرق التعامل مع الصديقة الغيورة

إذا اكتشفتِ بالصدفة، أن صديقتك من هذا النوع؛ فلا تحاولي مطلقاً لفت نظرها لأنك تعلمين أنها تغار منك؛ حتى لا تفسد العلاقة بينكما، ولكن تجاهلي الموضوع تماماً، وتعاملي بشكل طبيعي، مع القليل من الحذر، من إثارة غيرتها ليس أكثر، ولا تعطي الموضوع أهمية.

ــ تجنبي إثارة الغيرة

تجبني إثارة غيرة الصديقة الغيورة، بالتحدث عما تمتلكينه أو الأشياء التي تميزك عنها؛ فهي غالباً تعاني من فقدان الثقة في نفسها، ولذلك لا تحاولي إثارة غيرتها بأيّة طريقة.

ــ ادعمي ثقتها بنفسها

كما ذكرنا، أن الصديقة الغيورة دائماً تعاني من انعدام الثقة في النفس؛ فإذا كنتِ مضطرة للتعامل معها، ينبغي عليك محاولة دعمها نفسياً، عن طريق ذكر بعض الجُمل الإيجابية التي تُحفّز لديها الثقة بالنفس؛ فمثلاً: حدّثيها عن الأشياء الجميلة في شخصيتها، أو ما يميزها في العمل دوناً عن غيرها، لا تنافقيها ولكن أبرزي لها مواطن الجمال التي توجد بداخلها؛ فلعلها لا تستطيع رؤيتها بنفسها.