في اليوم العالمي للجودة 2022 .. فعل الشيء الصحيح

اليوم العالمي للجودة 2022
اليوم العالمي للجودة 2022
 اليوم العالمي للجودة ..
يوم الجودة العالمي
 اليوم العالمي للجودة ..
يوم الجودة العالمي
 اليوم العالمي للجودة ..
رفع الوعي بمهنة إدارة الجودة
اليوم العالمي للجودة 2022
 اليوم العالمي للجودة ..
 اليوم العالمي للجودة ..
 اليوم العالمي للجودة ..
4 صور
يوم الجودة العالمي هو حملة سنوية يحتفل بها المركز الدولي للجودة (CQI) ، مما يرفع الوعي بمهنة إدارة الجودة على مستوى العالم، حيث تحتفل العديد من الشركات الكبرى بالعالم بشهر نوفمبر باعتباره شهر الجودة، ويتم الاحتفال باليوم العالمي للجودة سنويًا في ثاني يوم خميس من شهر نوفمبر ، مما يعني أن هذا العام يوافق 10 نوفمبر. يهدف هذا اليوم إلى زيادة الوعي بأهمية إدارة الجودة، ويمثل فرصة للاحتفال بالنجاح الذي حققته المؤسسات والأفراد خلال مرحلة سابقة.
يوم الجودة العالمي

• لماذا يوم الجودة العالمي؟

حسب الموقع الرسمي ليوم الجودة العالمي .quality.org، إدارة الجودة هي ظاهرة حديثة ولكنها مهمة، وقد سمحت الحضارات التي دعمت الفنون والحرف اليدوية للعملاء باختيار السلع التي تلبي معايير جودة أعلى من السلع العادية. في المجتمعات التي كانت فيها الفنون والحرف هي مسؤولية الحرفيين أو الفنانين ، كان هؤلاء الأساتذة يقودون الاستوديوهات ويدربون الآخرين ويشرفون عليهم. ومع ذلك ، تضاءلت أهمية الحرفيين مع بدء الإنتاج الضخم وممارسات العمل المتكررة. كان الهدف من هذا النهج هو إنتاج أعداد كبيرة من نفس السلع.
اتخذ المهندس والإجصائي الملقب بـأبي المراقبة الإحصائية للجودة، والتر أ. شيوارت، خطوة كبيرة في التطور نحو إدارة الجودة من خلال إنشاء طريقة لمراقبة الجودة للإنتاج ، باستخدام الأساليب الإحصائية ، التي تم اقتراحها لأول مرة في عام 1924. وأصبح هذا الأساس لعمله المستمر في مراقبة الجودة الإحصائية.
لقد تغيرت قيادة الجودة من منظور وطني خلال العقود الماضية. بعد الحرب العالمية الثانية ، قررت اليابان جعل تحسين الجودة ضرورة وطنية كجزء من إعادة بناء اقتصادها ، وطلبت مساعدة شيوارت وديمينغ وجوران ، من بين آخرين.
على مر السنين ، امتد تأثير التفكير الجيد إلى التطبيقات غير التقليدية خارج جدران التصنيع ، وامتد إلى قطاعات الخدمة ومجالات مثل المبيعات والتسويق وخدمات العملاء. كان رضا العملاء هو العمود الفقري لإدارة الجودة ولا يزال مهمًا. ومع ذلك ، هناك توسع في تركيز البحث من التركيز الوحيد على العميل إلى التركيز على أصحاب المصلحة. هذا بعد تطوير نظرية أصحاب المصلحة. تطوير آخر لإدارة الجودة هو استكشاف أوجه التآزر بين إدارة الجودة والتنمية المستدامة.

تابعي المزيد: اهمية العمل الانساني على المجتمع في اليوم العالمي للعمل الانساني
رفع الوعي بمهنة إدارة الجودة

• أهمية يوم الجودة العالمي:

تضمن إدارة الجودة أن تعمل المنظمة أو المنتج أو الخدمة بشكل جيد باستمرار. وهي تتألف من أربعة مكونات رئيسية: تخطيط الجودة ، وضمان الجودة ، ومراقبة الجودة وتحسين الجودة. لا تركز إدارة الجودة على جودة المنتج والخدمة فحسب ، بل تركز أيضًا على وسائل تحقيق ذلك. لذلك ، تستخدم إدارة الجودة ضمان الجودة ومراقبة العمليات وكذلك المنتجات لتحقيق جودة أكثر اتساقًا. مراقبة الجودة هي أيضًا جزء من إدارة الجودة. ما يريده العميل وما هو على استعداد لدفع ثمنه ، يحدد الجودة. هو التزام مكتوب أو غير مكتوب تجاه مستهلك معروف أو غير معروف في السوق. يمكن تعريف الجودة على أنها مدى جودة أداء المنتج لوظيفته المقصودة.

• الضمير الجيد: فعل الشيء الصحيح

في عام 2008 ، أقيم أول يوم عالمي للجودة في لندن ، المملكة المتحدة، و في كل عام ، يتم تحديد موضوع يوم الجودة العالمي الذي يتغير كل عام، يتم الإعلان عن موضوع جديد يغطي مجموعة من القضايا والموضوعات ذات الصلة بالمهنة ليتم العمل على تطويرها وترقيتها مع التركيز على أن يكون الإختيار من قِبل معهد الجودة المعتمد (CQI). والذي دائما ما يدعو لرفع مستوى الوعي بالجودة وتقديم الدعم للأفراد والمنظمات لتحقيق الازدهار الاقتصادي واعتماد معايير عالية الجودة.
حسب الموقع الرسمي لمعهد الجودة المعتمد quality.org وخلال العام 2022 تم الاتفاق على موضوع أسبوع الجودة العالمي CQI 2022 (# WQW22) وهو ضمير الجودة: فعل الشئ الصحيح.
يوفر موضوع هذا العام فرصة للتفكير في كيف يمكن لثقافة الشركة وضميرها أن يساعدا أو يعيقان مؤسسة ما في اتخاذ القرارات و" القيام بالشيء الصحيح " لـ "جميع أصحاب المصلحة ".
يوفر موضوع أسبوع الجودة العالمي لهذا العام فرصة للتفكير في الكيفية التي يمكن بها لثقافة الشركة وضميرها مساعدة أو إعاقة منظمة لاتخاذ القرارات و "القيام بالشيء الصحيح" لجميع أصحاب المصلحة.

• معهد الجودة المعتمد (CQI)

يذكر أنه معهد الجودة المعتمد (CQI) تأسس في عام 1919. وهو هيئة مهنية معتمدة للخبراء في تحسين الخدمات والمشاريع وجودة المنتج. منذ إنشائها ، وضعت CQI معيارًا لمناصرة التميز التنظيمي في إدارة الجودة في جميع أنحاء العالم. يبلغ عدد أعضاء المنظمة الآن ما يقرب من 20000 شخص وهي المنظمة الوحيدة التي يمكنها منح الأشخاص حالة "محترف جودة معتمد". كما أن CQI مسؤول أيضًا عن السجل الدولي لمراجعي الحسابات المعتمدين (IRCA). تم عقد المؤتمر الأول ليوم الجودة العالمي في 13 نوفمبر 2008 ، في مركز مؤتمرات إنمارسات في لندن.


تابعي المزيد: في اليوم العالمي للتطوع ... تعرفي على أخلاقياته وحقوقه