اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

تأهيل الدرعية يطور مهارات منسوباته بالتعاون مع مؤسسات التعليم والتدريب

وزارة العمل
تأهيل الدرعية يطور مهارات منسوباته بالتعاون مع مؤسسات التعليم والتدريب

نفذ مركز التأهيل الشامل للإناث بالدرعية التابع لفرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمنطقة الرياض في المملكة العربية السعودية، خلال الشهر الجاري، ستة برامج لتطوير مهارات 120 موظفة من منسوباته، بالتعاون مع بعض الجهات ومراكز التدريب المعروفة.

ستة برامج لتطوير مهارات 120 موظفة

تناولت الدورة الأولى "المحاور الذكي "التي قدمتها المدربة ريم العنقري مفهوم الحوار وأهميته وآدابه، وأهم صفات المحاور الجيد، فيما تحدثت المدربة صندلة العمري في دورة "نظام الموارد البشرية" عن أهم الأنظمة الحديثة في هذا المجال بما يتناسب مع طبيعة العمل داخل المركز.

وتعرفت المتدربات في دورة الحاسب الآلي التي قدمتها المدربة صفية الفيصل على مهارات استخدام الحاسب الآلي، وكيفية توظيف برامج الحاسب الآلي في مجال تخطيط وتنفيذ البرامج، مع شرح تلك البرامج والتطبيق العملي عليها، أما المدربة البندري فقد تناولت في الدورة الرابعة " الكنز الذي بداخلك " طرق تقدير الذات واكتشاف قدراتها وصقلها، بينما وضحت المدربة نوف القحطاني للمتدربات أنواع الطفايات واجزاءها واستخداماتها خلال دورة " الأمن والسلامة".

ورفعت دورة "التغير الايجابي" المخزون المعرفي لدى الموظفات، بعد أن سلطت المدربة لمياء الدوسري الضوء على مهارات التفكير الايجابي والتغلب على الصعوبات في مجالات الحياة مع الاستشهاد بالآيات القرآنية والاحاديث الدالة على ذلك، وقد صاحب جميع الدورات توزيع العديد من المنشورات التثقيفية والتوعوية على المتدربات وفتح باب النقاش معهن.

يذكر أن مركز التأهيل الشامل بالدرعية يوفر جميع أنواع الرعاية لأكثر من 342 مستفيدة من ذوات الإعاقة، بالإضافة إلى خدمة الإيواء، كما يعمل من خلال مثل هذه البرامج على تطوير مهارات الموظفات العاملات معهن.

8 معايير للحصول على شهادة بيئة عمل موائمة للأشخاص ذوي الإعاقة

في سياق متصل يعتبر برنامج مواءمة أحد برامج وزارة العمل والتنمية الاجتماعية التي تستهدف تطوير بيئة عمل الأشخاص ذوي الإعاقة لتكون مساندة لهم بهدف تمكين إدماجهم في سوق العمل.

حيث يشترط برنامج "مواءمة" ثمان معايير يجب على المنشآت الالتزام بها للحصول على شهادة "مواءمة" التي تفيد بأن بيئة العمل في المنشأة مساندة لعمل الأشخاص ذوي الإعاقة وتوظيفهم، ولا ينظر فقط إلى حالة المبنى وملائمة الوصول إليه، وإنما ينظر إلى بيئة العمل بشكل أكثر شمولية لقياس مدى تفاعل المنشأة وتقدمها في عمل التحسينات اللازمة لإدماج الأشخاص ذوي الإعاقة في بيئة العمل وذلك من خلال المعايير الثمان التالية: الالتزام، والمعرفة، والتوظيف، وإدارة الموارد البشرية، والمنتجات والخدمات، والتواصل، والمرافق، وتقنية المعلومات والاتصالات.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر