2.33 مليار درهم صافي أرباح "أدنوك للتوزيع" خلال 9 أشهر

2.33 مليار درهم صافي أرباح "أدنوك للتوزيع". الصورة من "وام"
2.33 مليار درهم صافي أرباح "أدنوك للتوزيع". الصورة من "وام"

سجلت شركة "أدنوك" أرباحًا أساسية قبل خصم الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء بقيمة 2.86 مليار درهم بزيادة بنسبة 26% على أساس سنوي، كما حققت ارتفاعًا في صافي الربح بنسبة 39% على أساس سنوي حيث بلغ صافي الربح 2.33 مليار درهم خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2022.

ارتفاع الأرباح

وبحسب وكالة أنباء الإمارات "وام" ارتفعت الأرباح خلال الربع الثالث قبل خصم الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء بنسبة 18% على أساس سنوي لتبلغ 868 مليون درهم، بينما بلغ صافي الربح 767 مليون درهم بزيادة بنسبة 45% على أساس سنوي.

ومن المتوقع أن تواصل أدنوك للتوزيع وتيرة نموها خلال الربع الأخير من هذا العام وما بعده، مدعومةً بارتفاع كميات الوقود المباعة، وتوسع الشركة في الأسواق المحلية والدولية وارتفاع هوامش أرباح قطاع المبيعات غير المرتبطة بالوقود.

كما سجلت الشركة ارتفاعًا بنسبة 7% على أساس سنوي في إجمالي كميات الوقود المباعة خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2022، وذلك على خلفية النمو الاقتصادي المتواصل الذي تشهده الدولة، وزيادة حركة التسوق في محطات الخدمة، وارتفاع مبيعات وقود الشركات بنسبة 27% على أساس سنوي خلال هذه الفترة.

زيادة في مبيعات الوقود

يذكر أنّ أدنوك للتوزيع شهدت أيضًا تزايدًا في كميات الوقود المباعة في محطاتها في إمارة دبي، حيث تشغّل الشركة الآن 37 محطة خدمة في الإمارة. وتدير أدنوك للتوزيع 481 محطة خدمة في جميع أنحاء دولة الإمارات، وذلك كما في 30 سبتمبر 2022.

مبيعات التجزئة

كما سجل قطاع مبيعات التجزئة غير المرتبطة بالوقود نموًا قويًّا خلال فترة التسعة أشهر الأولى من العام، حيث زادت معاملات غير الوقود بنسبة 18%، كما ارتفع إجمالي ربح قطاع مبيعات التجزئة غير المرتبطة بالوقود بنسبة 9%، وساعد على ذلك المبادرات التي تركز على العملاء، وارتفاع حركة التسوق في محطات الخدمة إلى جانب إطلاق الحملات الترويجية الجاذبة عبر برنامج "مكافآت أدنوك".

افتتاح 21 محطة جديدة

خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2022 استمرت أدنوك للتوزيع في تقديم خدمات التزود بالوقود والتسوق الرقمية والحديثة لعملائها والمناطق المحلية التي تخدمها، حيث افتتحت 21 محطة خدمة جديدة في دولة الإمارات، منها 9 محطات خلال الربع الثالث من العام، بما في ذلك محطة مميزة تم إنشاؤها وفقًا لأحدث المعايير العالمية تقع على شارع الشيخ زايد في وسط إمارة دبي.

متاجر التجزئة

كما واصلت مبيعات متاجر التجزئة تحقيق المزيد من الزخم في الربع الثالث نتيجة لالتزام الشركة باستراتيجية قطاع مبيعات التجزئة غير المرتبطة بالوقود، بالإضافة الى الإقبال الكبير الذي شهدته منتجات قهوة أدنوك الحصرية.

شركة "توتال إنرجيز"

وشهدت الأشهر التسعة الأولى من العام أيضًا توسع أدنوك للتوزيع على الصعيد العالمي بإبرامها اتفاقية شراكة مع شركة "توتال إنرجيز" حيث أعلنت عن أكبر صفقة استثمارية في تاريخها للاستحواذ على حصة 50% من محفظة أعمال شركة "توتال إنرجيز للتسويق، مصر"، إحدى أكبر أربع شركات لتوزيع الوقود في مصر. وتأتي عملية الاستحواذ هذه في إطار رؤية الشركة لترسيخ مكانتها الرائدة إقليمياً في قطاع توزيع الوقود. ومن المتوقع إتمام الاستحواذ خلال الربع الأول من عام 2023، حيث يخضع الاتفاق لاستيفاء شروط معينة، بما في ذلك موافقات الجهات التنظيمية المختصة.

وشهد الربع الثالث من العام أيضاً إطلاق أدنوك للتوزيع العديد من المبادرات الرامية إلى تعزيز أعمالها التجارية مستقبلاً، وتسريع وتيرة تحقيق أهدافها المستدامة على المدى الطويل.

تسوق رقمي

افتتحت الشركة مؤخرًا في إمارة دبي أولى محطات خدمة أدنوك على شارع الشيخ زايد، وتقدم المحطة الجديدة تجربة تسوق رقمية مميزة للعملاء تشمل الكاميرات الذكية والشاشات الرقمية عند المضخة، وذلك لتقديم تجربة رقمية سلسة وممتعة للعملاء تضفي على رحلتهم طابعًا فريدًا.
وتزخر المحطة أيضاً بالمزايا المستدامة حيث تعمل جزئيًّا بمصادر الطاقة المتجددة، كما تضم المحطة أول متجر تجزئة واحة أدنوك متعدد الطوابق.

توزيع الأرباح

تجدر الإشارة إلى أنّ سياسة الشركة لتوزيع الأرباح لعام 2022 تنص على توزيعات أرباح لا تقل عن 2.57 مليار درهم، مما يوفر عائد ربحي بنسبة 4.6% "بناء على سعر السهم 4.47 درهم كما في 10 نوفمبر 2022".
وكانت الشركة قد وزعت أرباحًا قدرها 1,285 مليار درهم "10.285 فلس للسهم" عن النصف الأول من عام 2022، حيث تم دفعها في أكتوبر.

ومن المتوقع أن يتم دفع الجزء الثاني من توزيعات الأرباح لعام 2022 في شهر أبريل 2023، وذلك وفقًا لتقدير مجلس إدارة الشركة وموافقة المساهمين. وللأعوام اللاحقة، تنص سياسة توزيع الأرباح على توزيعات أرباح بنسبة لا تقل عن 75% من الأرباح القابلة للتوزيع.

أدنوك

شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" هي إحدى الشركات الرائدة عالميًّا في إنتاج الطاقة، وهي محفز أساسي للنمو والتنويع الاقتصادي في إمارة أبوظبي. وتضم أدنوك التي تمتلك طاقة إنتاجية تزيد عن 4 مليون برميل من النفط يوميًّا و 11.5 مليار قدم مكعبة من الغاز الطبيعي يومياً، مجموعة متكاملة من الشركات المتخصصة التي تمارس عملياتها التشغيلية في كافة مجالات قطاع النفط والغاز، بما في ذلك الاستكشاف والتطوير والإنتاج والتخزين والتكرير والتوزيع، وصولًا إلى تطوير مجموعة واسعة من المنتجات البتروكيماوية.

تأسست شركة أدنوك عام 1971، بهدف تولى مسؤولية الاستثمار الأمثل لموارد الطاقة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك لتلبية متطلبات سوق الطاقة المتغيرة باستمرار والمساهمة في تأمين مستقبل اقتصادي مشرق للوطن. ومنذ تأسسيها، ظلت أدنوك تعمل بلا كلل مستنيرة بإرث الوالد المؤسس لدولة الإمارات العربية المتحدة والتركيز على التفكير بطريقة إبداعية، وتحدي الطرق التقليدية، والسعي إلى التميز في كل ما تقوم به.

وتضم الشركة طاقم موظفين من أكثر من 100 جنسية مختلفة في مختلف أقسام وشركات المجموعة يمتلكون خبرات ومهارات متنوعة، وهم يتقاسمون حمل المسؤولية المشتركة للمساهمة في تسريع عجلة التطور والتقدم في دولة الإمارات وجميع أنحاء العالم.



يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر