فروق بين منصات تداول العملات المركزيّة واللامركزيّة

العملات الرقمية
المنصّات عبارة عن مواقع يتم من خلالها تبديل العملات الرقمية
المنصات المركزية تطلب من المستثمر معلومات شخصيّة
غالبية المنصّات المركزيّة تطلب من المستثمر معلومات شخصية، عند الرغبة بالتداول
للمنصّة المركزّية سلطة
المنصة المركزيّة قادرة على تجميد حساب المستثمر
التبادل المركزي سهل
التبادل المركزي يوفر واجهة سهلة للمستخدم
هناك منصّات مركزيّة للتداول في العملات، وأخرى لامركزيّة
ما هي الفروق بين منصات تداول العملات المركزية واللامركزية؟
لا سلطة تراقب المنصّات اللامركزيّة
المنصّات اللامركزيّة تتيح التداول، بعيدًا عن أي سلطة خارجية
العملات الرقمية
المنصات المركزية تطلب من المستثمر معلومات شخصيّة
للمنصّة المركزّية سلطة
التبادل المركزي سهل
هناك منصّات مركزيّة للتداول في العملات، وأخرى لامركزيّة
لا سلطة تراقب المنصّات اللامركزيّة
6 صور

باتت منصّات تداول العملات شائعة، في صفوف الأفراد، وهي تتيح تحويل العملات الورقية إلى مشفّرة، والعكس، كما تسمح بالتحويل بين العملات المشفّرة. من المنصّات المتعارف عليها لهذا الغرض، تلك المركزيّة واللامركزيّة. في الآتي، شروح عن الفروق بينهما حتى يظلّ القارئ والمستثمر على اطلاع قبل البدء في التداول.

المنصّات اللامركزية تتيح التبادل من دون سلطة خارجيّة

المنصّات اللامركزيّة تتيح التداول، بعيدًا عن أي سلطة خارجية


يتحدّث المهتم بالتكنولوجيا والعملات الرقمية محمد فهد لـ"سيدتي. نت" عن المنصّات اللامركزيّة لتبديل العملات، قائلًا إن "المنصّات عبارة عن مواقع لتبديل العملات الرقميّة بالعملات الأخرى"، مضيفًا أن "فكرة العملات الرقميّة نشأت على اللامركزيّة، إذ لا يجدر بالمرء إثبات هويته عند إجراء كل عملية تحويل، كما تغيب السلطة التي تستطيع تجميد الأصول، الأمران اللذان يُميّزان المنصّات اللامركزيّة عن غيرها. إلى ذلك، فإنّ العمليات تتمّ بين الأشخاص تحت بروتوكول "البلوكتشين" من غير أي سلطة خارجية قادرة على التدخل".

غالبية المنصّات المركزيّة تطلب من المستثمر معلومات شخصية، عند الرغبة بالتداول


بالمقابل، فإن غالبية المنصّات المركزيّة تطلب من المرء معلومات شخصيّة وبريده الإلكتروني عند الرغبة بإجراء العمليات، حسب فهد، الذي يوضّح أنّه "عند استحقاق دفع الضرائب على الأرباح، لا بدّ من تقديم تقرير مفصّل بخصوص هذه الضرائب"، لافتًا إلى أن "المنصة المركزيّة تستطيع في أي وقت أن تقوم بتجميد الأصول، أو تعمل على إلغاء الحساب".

 

المنصة المركزيّة قادرة على تجميد حساب المستثمر


أضف إلى ذلك، قد تُخترق المنصّة فتذهب الأموال سدى، لأنّ المحفظة التي تمتلكها في هذه المنصة لا تمتلك المفتاح الخاص بها، على عكس المنصة اللامركزية إذ أنها تحل هذه المشكلة؛ فهناك أشخاص من جنسيات معينة في معظم منصات التداول المركزية، الأشحاص الذين لا يسمح لهم بتوثيق حساباتهم لأن عليهم جزاءات من دول أخرى تمنعهم من الارتباط بأمور ماليّة. بالتالي، حتى يتمكن هذا الفرد من استبدال عملات أخرى بعملاته، يجب عليه استخدام المنصة اللامركزية، إذ أنّه يذا يقوم بربط محفظته العاديّة بالمنصة اللامركزية وبإجراء بعض عمليات التبديل بالعملات التي في حوذته، عملات أخرى في المنصة، في إطار نظام العقود الذكية القائمة عليه الأخيرة، ما يعني أن يقوم هذا الفرد بالدفع والطرف الآخر الذي يوفر السيولة يكون لديه عقد مع المنصة اللامركزية، فيمر الطلب الخاص بالطرف الأول مع العقد وتتم العملية ضمن "البلوكتشين". الجدير بالذكر أن هناك شروط تتعلق بعمولة المنصة، كما تتمّ العملية من دون معرفة هويتي الطرفين، وهذا هو الفرق الرئيسي بين المنصات، لذلك اللامركزية منها هي الأكثر تداولاً بين الأفراد. كذلك، الميزة الأخرى الهامة لها هي إتاحة خاصّية الجسور بين مختلف "البلوكتشين"، مع منصات أخرى غير متخصّصة.

 

 

فوائد التبادلات المركزيّة واللامركزيّة وعيوبها

 

التبادل المركزي يوفر واجهة سهلة للمستخدم


يُعدّد موقع Experian المتخصّص في تحليل البيانات، مزايا وعيوب نوعي المنصّات، وفق الآتي:

1 يوفّر التبادل المركزي واجهة سهلة الاستخدام، كما يتوافق بشكل عام مع اللوائح القانونيّة في الدول، بالإضافة إلى مساعدة الفرد في الوصول إلى حسابه إذا نسي معلومات تسجيل الدخول، مع تأمين لحماية التشفير من الاختراق. لناحية العيوب، فإن التبادل المركزي يتطلّب الثقة في الشركة للحفاظ على التشفير آمنًا. كما تقرّر المنصات وحدها العملات المشفرة المتاحة، وهي تقوم بطرحها في المنصة وتسمح بشرائها. لكن، قد لا يتم تعويض المرء، إذا سرق شخص ما معلومات تسجيل الدخول الخاصة به، كما قد تقوم المنصة بتجميد الحساب أو تعليق الدعم لبعض العملات المشفرة.

2 فوائد التبادل اللامركزي كثيرة، مثل: التحكّم الكامل في العملات، من دون إنشاء حساب أو التحقّق من الهويّة، مع إمكانيّة الوصول إلى العملات المشفرة غير المدرجة في التبادل المركزي. يمكن أن تكون للتبادل اللامركزي رسوم معاملات أقلّ، مقارنة بالتبادل المركزي. لكن، هناك عيوب للتبادل اللامركزي، مثل: صعوبة التنقل والاستخدام وخسارة الأموال، إذا اخترق شخص ما المنصة، مع دفع رسوم إضافية لكل معاملة، ومواجهة الفرد أي مشكلة، وحيدًا.

محمّد فهد