اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

خبير يتحدّث لـ"سيدتي. نت" عن مخاطر الاستثمار في العملات الرقمية.. وأرباحها

 التداول في أسواق المال لا يحتاج سوى إلى جهاز "لابتوب" أو كمبيوتر
التداول في أسواق المال سهل، ولا يحتاج سوى إلى جهاز "لابتوب" أو كمبيوتر
خبير يتحدّث لـ"سيدتي. نت" عن العملات الرقمية
خبير يتحدّث لـ"سيدتي. نت" عن مخاطر الاستثمار في العملات الرقمية.. وأرباحها
 التداول في أسواق المال لا يحتاج سوى إلى جهاز "لابتوب" أو كمبيوتر
خبير يتحدّث لـ"سيدتي. نت" عن العملات الرقمية
2 صور

تتعدّد الأسئلة عن كيفيّة الاستثمار في العملات الرقمية المُشفّرة، كـالبيتكوين، والأخيرة عبارة عن أوّل عملة رقميّة لامركزية يمكن إرسالها من شخص إلى آخر عبر شبكة بيتكوين بطريقة الندّ للندّ، ومن دون الحاجة إلى طرف ثالث وسيط كالبنوك؟ وما هي الفروق بين التداول في العملات الرقميّة المُشفّرة، والعملات الحقيقيّة في سوق الفوركس (سوق العملات الأجنبيّة)؟..
في الحوار الآتي نصّه، يجيب ريادي الأعمال والمحلّل السياسي والاقتصادي في أسواق المال الدكتور علي الحليوة لـ"سيدتي. نت" عن هذه الأسئة.

تابعوا المزيد: كل ما تحتاج معرفته عن محافظ البيتكوين


العملات الرقمية المشفّرة

الدكتور علي الحليوة


هل من مبلغ أدنى مطلوب للاستثمار في العملات الرقميّة؟
يعتمد الاستثمار في العملات الرقميّة المشفّرة أو ما يعرف بـ"الكريبتو كارنسي" Cryptocurrency على العملة المختارة لأن لكلّ منها سعرًا مختلفًا، وبالتالي المبلغ الأدنى المطلوب للاستثمار يتوقف على نوع العملة الرقميّة. لكن، ثمّة مخاطر متعلّقة باستثمار مماثل، لأنّ العملة الرقميّة قد تخسر حتّى 50 إلى 60٪ من قيمتها السوقيّة في لحظة ما. بالمقابل، تبدو سوق الفوركس أكثر أمانًا مقارنة بسوق العملات المشفّرة، إذ يستطيع المرء دخول الفوركس محمّلًا بأي مبلغ. عموماً، أنصح بالاستثمار بمبالغ متوسّطة، مع إدارة رأس المال بصورة صارمة.


هل الاستثمار في العملات الرقميّة قانوني في دول الخليج؟
تسعى البنوك المركزيّة في دول الخليج إلى تقنين هذا النوع من الاستثمارات؛ وفي هذا الإطار لاحظت أن البنك المركزي البحريني خطا خطوةً إيجابيّةً متمثّلة في السماح للشركات بالحصول على ترخيص في هذا المجال، وفق اشتراطات ومعايير معيّنة.

تابعوا المزيد: السلفادور أول دولة في العالم توافق رسميًا على تداول "البيتكوين" كعملة قانونية


ما هي الخطوات العمليّة للاستثمار في العملات الرقميّة؟
هي خطوات بسيطة وسهلة؛ على المهتمّ البحث في البداية عن شركة (أو وسيط مرخص ومضمون)، ويفضل أن يكون هذا الأخير في النطاق الجغرافي الذي يسكن فيه، ثمّ التسجيل في المنصّة، والانطلاق في رحلة الاستثمار، مع فهم قواعد المنصّة ودرس التحليل الفني قبل البدء، لأن سوق العملات الرقميّة خطيرة، وبالتالي يجب الحذر في التعامل فيها.

5 نصائح عند التداول في العملات الرقميّة

البيتكوين أول عملة رقمية يمكن إرسالها من شخص إلى آخر من دون الحاجة إلى طرف ثالث وسيط


هل من نصائح ومحاذير يجب اتخاذها عند التداول في العملات الرقميّة؟
• من الضروري أوّلًا اختيار رأس مال فائض أي لا تؤثر خسارته كثيرًا في محفظة المستثمر المبتدئ.
• لا يجب الاستثمار في أي عملة قبل البحث عنها جيّدًا.
• يجدر بالمستثمر التداول بعقله وليس بعاطفته، وبناءً على استراتيجيّة خاصّة به. في هذا السياق، يفيد الأخذ بالمقولة الآتية: "قليل دائم خير من كثير منقطع"، وبالتالي تعلم إدارة رأس المال وعدم المخاطرة، تفاديًا لخسارات جسيمة.
• لا يجب الاهتمام بمعلومات كلّ شخص يدّعي أنّه محلّل ومستشار في المجال، بل يفيد بالمقابل البحث عن محلل يتمتّع بالخبرة الكافية.
• لا ينصح بالتركيز على عملة رقميّة واحدة، لأن التنويع وتوزيع المبلغ المراد استثماره على أكثر من عملة أفضل لناحية العائد.

تابعوا المزيد: أرامكو السعودية تكشف حقيقة دخولها في الاستثمار بأنشطة البيتكوين

الاستثمار في الذهب مضمون النتائج

التداول في المعدن الثمين أو الذهب هو الملاذ الآمن للمستثمرين منذ قديم العصور


بين التداول في العملات الرقمية والذهب؛ ما هو مضمون أكثر؟
لناحية الأمان، ممّا لا شك فيه أن التداول في المعدن الثمين أو الذهب هو الملاذ الآمن للمستثمرين منذ قديم العصور، ولكن الأدوات الاستثمارية الأكثر خطورة قد تكون الأعلى ربحًا، فالتحرّكات في هذه السوق سريعة وغير منظّمة، الأمر الذي قد يؤدي الى ارتفاع قيمتها بشكل جنوني. لكنّي أفضل الاستمراريّة على المخاطرة، وأنصح بالتنويع في الاستثمارات أيضًا، لقاء مبالغ لا تؤثّر عليك كما ذكرت سابقًا.

ما هي الفوارق بين التداول في العملات الرقميّة والاستثمار في عقار سكني أو تجاري؟
الاستثمار في شراء عقار أكثر أماناً بالطبع، لكن العائد المالي منه أقلّ مقارنة بالاستثمار في العملات... أضف إلى ذلك، يحتاج العقار إلى متطلبات وتراخيص وجهد كبير، في مقابل التداول السهل في أسواق المال، التداول الذي لا يحتاج سوى إلى جهاز "لابتوب" أو كمبيوتر للتحليل الفني، مع إمكانيّة التداول في أي مكان، وفي أي وقت، من دون رسوم أو ضرائب أو اشتراطات...